4 يناير، 2021 - 13:44

ليون مستعد لتقديم عرض لـ سليماني…

مازال إسم الدولي الجزائري إسلام سليماني يتصدر المواقع الرياضية الفرنسية خاصة أن وضعيته الحالية مع ناديه ليستر سيتي الذي بقي في عقده معه 6 أشهر .

وفي هذا الصدد تبقى أندية ليون، مرسيليا وسانت إيتيان بدرجة أقل أبرز المهتمين بخدماته رغم راتبه المرتفع وهو الذي ينال حاليا مع “الفوكسيس” حوالي 4 ملايين أورو سنويا. موقع “فوت ميركاتو” كشف أمس أن إدارة أولمبيك ليون عادت بقوة للتفكير في استقدام المهاجم صاحب 33 سنة بعد فشل صفقة ضمه في “الميركاتو” الفارط بسبب بقاء الدولي الهولندي مميفيس ديباي في التشكيلة وعجز برشلونة استقدامه رغم الضغط الشديد الذي فرضه رونالد كومان على مسؤوليه.
مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 13:38

عبد المومن خليفة يحول إلى سجن الشلف

حوّل اليوم الإثنين صاحب مجمع الخليفة عبد المومن خليفة من سجن الحراش إلى سجن الشلف أين سيقضي عقوبته المتمثلة ب 18 سنة حبسا نافذا.

و للإشارة، فإن عبد المومن خليفة سبق وأن حُكم عليه بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا و مليون دج غرامة مالية نافذة.

وتمت محاكمة عبد المومن خليفة بمجلس قضاء البليدة بتاريخ 8 من شهر نوفمبر الماضي رفقة 11 متهما بتهم تتعلق بجناية تكوين جمعية أشرار و التزوير في محررات رسمية.
كما يتابع عبد المومن خليفة، بتهمة السرقة المقترنة بظرف التعدد والنصب و الإحتيال و خيانة الأمانة و الرشوة و التزوير بمحررات مصرفية و الإفلاس بالتدليس.

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 13:23

زيادة في سعر السكر

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك عن تسجيل زيادة في سعر مادة السكر بالنسبة للصناعيين مقدرة بـ5 دينار، وهو ما يقارب 10 بالمائة من قيمته.

و أعربت المنظمة في منشور لها على صفحتها بموقع فايسبوك عن تخوفها من النتائج المترتبة عن الزيادة، و إنعكاساتها على سعر السكر بالسوق، خاصة أن سعره الحالي يعرف إرتفاعا.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 13:06

أول دولة تشرع في إستخدام لقاح أوكسفورد”أسترازينيكا”

بدأت بريطانيا اليوم الإثنين إستخدام اللقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” لتكون بذلك أول دولة تستخدم هذا اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

ففي مستشفى تشرشل بمدينة أكسفورد (شمال غرب لندن) أعطت صباح اليوم أول جرعة من اللقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا (AstraZeneca) البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد (Oxford) لمتقاعد يدعى براين بنكر (82 عاما) يعاني من مشاكل في الكلى.

وقد تمّ توزيع دفعة أولى من هذا اللقاح مكونة من 530 ألف جرعة على المستشفيات والمراكز الطبية العمومية من أصل طلبية بـ 100 مليون جرعة.

ومنذ مطلع الشهر الماضي، تلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا جرعات من لقاح فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech) الأميركي الألماني، ويرجح مسؤولون أن يتم قريبا تطعيم مليوني شخص أسبوعيا.

ووصف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنّه آمن وفعال، كما وصف الوضع الوبائي في بلاده بالصعب، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس فرض إقفال جديد على مستوى البلاد.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قال أمس إنه يتوقع إجراء ملايين من عمليات التطعيم ضد الفيروس خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مرجحا فرض قيود أشد تشمل غلق المدارس بعد تسجيل أكثر من 50 ألف إصابة لعدة أيام متتالية.

ويوصف لقاح أسترازينيكا-أكسفورد بأنه أقل كلفة وأسهل من حيث التخزين، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التطعيم على نطاق واسع مقارنة بلقاحي مودرنا (Moderna) وفايزر-بيونتك اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة، لا سيما الولايات المتحدة.

وتفيد الأرقام التي نشرتها المختبرات المنتجة للقاحات أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد فعال بنسبة 70%، وقد ترتفع النسبة إلى 100%، بعد تلقي جرعتين منه، في حين تبلغ فعالية فايزر-بيونتك 95%، ومودرنا 94.1%، وسينوفارم (Sinopharm) الصيني 79%.

 

سوهيلة بوعياد

4 يناير، 2021 - 12:36

لويزة حنون تخرج عن صمتها وتهاجم العصابة..!!

خرجت صبيحة اليوم رئيسة حزب العمال لويزة حنون عن صمتها بعد قرار المحكمة بالبراءة في قضية التآمر على الجيش

لويزة قالت في أول تصريح لها من قر حزب العمال أن العصابة السابقة هي سبب ما آل إليه الوضع في الجزائر من ازمات على كل المستويات

كما طالب لويزة حنون بإطلاق سراح كل مساجين الرأي عبر 48 ولاية في الجزائر ،حيث اكدت على الكفاح السياسي لتحقيق هدا المطلب .

ف.سمير

4 يناير، 2021 - 12:34

إيداع وزيرة الصناعة السابقة الحبس المؤقت

أمر قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والإقتصادية بمحكمة سيدي امحمد، بإيداع الوزيرة السابقة للصناعة جميلة تمازيرت الحبس المؤقت في قضية مجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

و نقلا عن  مصادر على صلة بالتحقيق في القضية، فإن الملف يتعلق أساسا بالوزيرة لما كانت تشغل منصب الرئيس المدير العام لمجمع الصناعات الغذائية اقروديف.

و أضافت ذات المصادر، أن الوزيرة متهمة بتبديد أموال عمومية  ومنح إمتيازات غير مستحقة لمجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

في مشروع شراكة لإنجاز  مطحنة بين مجمع الرياض ومجمع امنهيد في البويرة .

و أكدت ذات المصادر، أن الإخوة شلغوم و خلال مشروع شراكتهم مع مجمع الرياض، قاموا بتهيئة مطحنة البويرة بقيمة 20 مليار بالبويرة  ليتم إعادة تفكيكها وبيعها كخردة للمؤسسة الوطنية للإسترجاع.

و تجدر الإشارة إلى أن الوزيرة قد صدر في حقها في وقت سابق قرار إيداع صادر عن غرفة الإتهام بمجلس قضاء العاصمة في قضية مطاحن قروصو، و التي تورطت فيها سنة 2014، أين تم تفكيك عتاد بقيمة 78 مليار وبيعه كخردة لنفس المؤسسة الوطنية للإسترجاع.

 

بركان.أ