28 مايو، 2018 - 22:56

ماجر خسر كل شيء هذا العام؟

يبدو أن المدرب الوطني رابح ماجر خسر هذا العام كل شيء،بداية من حب الجزائريين له بعد أن عاث فسادًا في المنتخب الجزائري و مارس الجهوية و العنصرية المقيتتين ضد عدد من ركائز الخضر كفغولي و مبولحي و أخرين،كما خسر إحترام الإعلاميين الذين كثيرًا ما حاربهم بسبب إنتقادهم له،و  خسر لقبه كالعربي الوحيد الفائز بلقب أبطال أوروبا للأندية الذي كسبه منذ 1987،و ذلك بعد أن دخل اللاعب المغربي الواعد أشرف حكيمي تاريخ دوري أبطال أوروبا بعدما بات أول لاعب مغربي وثاني لاعب عربي يتوج بلقب البطولة الأعرق على مستوى الأندية في العالم، بعد النجم الجزائري السابق رابح ماجر الذي قاد بورتو البرتغالي للقب في موسم (1986-87).

وتوج ريال مدريد الليلة بلقب “التشامبيونز ليغ” للمرة الثالثة على التوالي، الـ13 في تاريخه، بعدما أسقط ليفربول الإنجليزي في المباراة النهائية التي احتضنها الملعب (الأولمبي) بالعاصمة الأوكرانية كييف بنتيجة (3-1).

وعلى الرغم من خروجه من قائمة الفريق الملكي ، إلا أن صاحب الـ19 عامًا دخل تاريخ البطولة بعدما جلس على مقاعد البدلاء خلال مباراتي بوروسيا دورتموند الألماني في دور المجموعات، وباريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب ثمن النهائي.

وكان أسطورة الكرة الجزائرية ومدرب المنتخب الوطني سابقا، رابح ماجر، قد قاد بورتو قبل 31 عاما للقب البطولة على حساب بايرن ميونخ الألماني (2-1) وهي المباراة التي شهدت هدفه الشهير بالكعب في شباك البلجيكي جان ماري فاف.

وكان نجم ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح، يحلم بتحقيق هذا الإنجاز عندما شارك مع فريقه في نهائي الليلة لمدة 30 دقيقة قبل أن يخرج متأثرًا بإصابته في الكتف إثر تدخل قوي من سرخيو راموس، قائد ريال مدريد، والدموع تنهمر من عينيه.خاصة و أن إصابته على مستوى الكتف قد تحول دون مشاركته مع منتخب الفراعنة في مونديال روسيا المقبل.

عمّــــــار قــــردود

28 مايو، 2018 - 22:44

وزير الصحة الكوبي يُلقي كلمته تحت ضوء الشموع بالجلفة

تفاجأ وزير الصحة الكوبي روبرتو موراليس أوخيدا خلال زيارته إلى ولاية الجلفة بإنقطاع التيار الكهربائي وهو يلقي كلمته بمستشفى طب العيون. وما كان من الوزير الكوبي إلا أن يكمل كلامه على ضوء الشموع التي نصبت على المنصة التي كان يلقي منها كلمته إضافة إلى الإستعانة بإنارة الهواتف النقالة.

ولم يجد المنظمون لهذه الزيارة من تفسير لهذا الانقطاع المفاجئ للتيار، الذي كشف عيوب التسيير بالمستشفى و ألحق العار بالجزائر و سمعتها بين الأمم،خاصة و أن الضيف الأجنبي لم يكن مجرد وزير و فقط بل هو كذلك يشغل منصب نائب رئيس جمهورية كوبا.

و كان نائب رئيس جمهورية كوبا ووزير الصحة روبرتو موراليس أوخيدا قد أشاد، الخميس الماضي،بالجزائر العاصمة بمستوى العلاقات والتعاون بين الجزائر وكوبا في مجال الصحة معربًا عن إرادته في المضي قدمًا من أجل توسيعهما. وفي تصريح للصحافة عقب لقاء مع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي نوه موراليس أوخيدا بنوعية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

وأكد أن هذا اللقاء سمح بتقييم العمل المنجز إلى حد الآن من قبل البلدين فيما يخص تطوير تعاونهما في مجال الصحة لاسيما فيما يخص المشاريع المتعلقة بطب العيون وبرنامج الأمومة وصحة الطفل وطب المسالك البولية وطب الأورام مذكرا أن 900 كوبي متواجدون بالجزائر في إطار هذا التعاون كما أعرب عن ارتياحه للظروف التي يمارسون فيها مهامهم.

وفي هذا السياق أوضح وزير الصحة الكوبي أن توسيع التعاون الثنائي الجزائري-الكوبي يجب أن يشمل خاصة ميدان الصناعة الطبية الأحيائية والصناعة الصيدلانية الأحيائية مشيرًا إلى أن البلدين يسعيان إلى تشكيل فرق تقنية تتولى بتقديم اقتراحات من أجل تعاون يعود بالفائدة للطرفين . من جهته أكد حسبلاوي لدى تطرقه للشراكة في مجال التكنولوجية الاحيائية أن هذه النقطة توجد قيد الدراسة حاليًا موضحًا أن الأهداف ستحدد في إطار التعاون الجزائري-الكوبي .

عمّـــــــار قـــــردود

28 مايو، 2018 - 22:25

قايد صالح يواصل زيارته للناحية العسكرية السادسة

تفقد اليوم الاثنين الفريق أحمد قايد صالح بعض وحدات القطاع العسكري لعين صالح، على غرارملحقة تصليح العتاد، حيث قام بتدشين بعض المرافق الإدارية.

وعلى هامش الزيارة ألقى قايد صالح كلمة توجيهية تابعها مستخدمو جميع وحدات الناحية عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.

حيث أكد الحرص الدائم للقيادة والمتفاني إلى تعزيز تعزيز قدرات قوام المعركة للجيش الوطني الشعبي.

وكذا وتأمين متطلبات الرفع من جاهزيته، بما يضمن تحسين وترقية الأداء العملياتي والقتالي لكافة تشكيلاته ومكوناته.

وهذا من أجل خدمة لمصلحة الجزائر وصونا لسيادتها واستقلالها وأمنها واستقرارها.

28 مايو، 2018 - 18:50

بعد “السانكيام”..تسريب إمتحانات “البيام”..

في ظرف أقل من أسبوع واحد فقط،تجددت عملية تسريب مواضيع الإمتحانات النهائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي،حيث و بعد شهادة التعليم الإبتدائي “السانكيام” يوم الأربعاء الماضي،تم صباح اليوم تسريب موضوع مادة اللغة العربية لإمتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام”،بعد 10 دقائق من البداية الرسمية للإمتحان.

هذه التسريبات لمواضيع الإمتحانات النهائية تؤكد أن العمل ليس معزولاً و أبدًا ليس وراءه بعض المتهورين و الجشعين و لكن هناك جهات نافذة و ربما تكون رسمية تقف وراء عملية التسريب التي باتت في السنوات الأخيرة ظاهرة إجتماعية خطيرة تتطلب إتخاذ إجراءات ردعية و الوصول إلى هذه الجهات لقطع دابرها نهائيًا.

و قد اعترفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، اليوم الاثنين بعجز مصالحها عن القضاء نهائيًا على مشكل نشر مواضيع الامتحانات الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة بأن السنوات الأخيرة قد شهدت تراجع في مستوى هذه الممارسات التي أصبحت تقتصر على حالات معزولة لنشر المواضيع وليس تسريب الامتحانات

. و أكدت اشراف خبراء مختصين عبر كل الولايات على متابعة تحقيقات معمقة بخصوص تلك التسريبات التي باتت تهدف الى تغليط التلاميذ من خلال نشر مواضيع مغلوطة يقول بن غبريت بانه لا علاقة لها بالامتحانات الرسمية. كما حذّرت وزيرة القطاع التلاميذ المرشحين للامتحانات شهادة التعليم المتوسط و الباكلوريا من تلك الممارسات التي تتسبب حسبها في تقليص حظوظهم في النجاح

. وقد كانت النقابات المستقلة لقطاع التربية، قد توقعت تكرر سيناريو التسريبات ونشر المواضيع خلال إمتحانات شهادتي المتوسط والباكلوريا، مطالبة وزارة التربية بفتح تحقيقات موسعة داخل وخارج إطار مراكز الإمتحانات، وتطبيق أقصى العقوبات على المتورطين في التشويش على مجرى الإمتحانات في كل موسم

. هذا و شرع اليوم الإثنين، ما يقارب 600 ألف مترشح على المستوى الوطني إجتياز امتحانات شهادة التعليم المتوسط والتي تسمح للتلاميذ بالانتقال إلى الطور الثانوي. وأشرفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، رفقة وفد عن البرلمان و الشركاء الاجتماعيين من ولايتي الاغواط والجلفة على الانطلاقة الرسمية لهذا الامتحان الذي يدوم حتى الخميس المقبل على مدار 3 أيام، حيث أكدت إتخاذ مصالحها لكافة الإجراءات التي من شأنها إنجاح هذا الامتحان الهام.

ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان الذي من المنتظر الإعلان عن نتائجه يوم 18 جوان المقبل 595.865 مترشح أي بارتفاع قدره 5,9 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت 566.221 مترشحا, حسب الأرقام المقدمة من طرف وزارة التربية الوطنية.

عمّار قردود

 

27 مايو، 2018 - 21:55

اكتشاف جثة نافقة داخل مخبأ للإرهابيين بسكيكدة

كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي على اثر عملية بحث وتمشيط  بسكيكدة الناحية العسكرية الخامسة أمس مخبأ للإرهابيين بداخله جثة الإرهابي المبحوث عنه ” م. عبد الحق ” المكنى “أبو ذر” كما أورده اليوم بيان لوزارة الدفاع الوطني.

كما أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بعين قزام سبعة مهربين وضبطت مركبتين رباعيتي الدفع و (55 ,2) طن من المواد الغذائية وأربعة أجهزة كشف عن المعادن وجهازي اتصال عبر الاقمار الصناعية ونظارة ميدان.

من جهة أخرى أوقفت عناصر الدرك الوطني بكل من تلمسان وغرداية وخنشلة  64  مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة وذلك بكل من تلمسان وغرداية وخنشلة يضيف بيان الوزارة.

الهادي بن حملة

27 مايو، 2018 - 21:05

حزب “مجهري” يدعوا إلى العنصرية في الجزائر

دعا رئيس حزب سياسي قيد التأسيس، عمر بوعشة، السلطات الجزائرية الى منع اللاجئين الأفارقة من الدخول الى التراب الوطني.

وبرر رئيس الحزب السياسي غير المعتمد في مراسلة خطها الى الوزير الأول أحمد أويحيى طلبه هذا بتجربة الجزائر مع هؤلاء الأفارقة، “وكأن الجزائر تقع أوروبا”، حيث أعتبر أن أغلبهم عاش التشرد والإهمال تحت

الجسور مع نقل الأمراض المعدية داخل المجتمع الجزائري.

وأضاف المتحدث أن وضعهم تفاقم بتحول تشردهم الى مشاجرات تندلع بينهم وبين سكان الأحياء في العديد من مناطق الوطن.

بوعشة اقترح كذلك على السلطات إنشاء مراكز عبور عبر الحدود الجزائرية لإيواء الأفارقة لمدة معينة مع إرجاعهم إلى بلدانهم ومنعهم من الدخول إلى التراب الوطني.

الهادي بن حملة