15 نوفمبر، 2020 - 12:00

“مافيا” الآثار تهدد تاريخ الثورة التحريرية

تمكنت عناصر الدرك الوطني بسيدي بايزيد بالجلفة من القبض على شخصين كانوا يجمعون بقايا الأثار للثورة التحريرية بمقبرة الشهداء .

في عملية مميزة ومحكمة تم الأبلاع عن توجد شخصين على متن سيارة يقمون بجمع مخلفات الحرب التحريرية من طائرات وسيارات وقنابل والمتواجدة داخل سور مقبرة الشهداء بجبال وبعد توسيع الأختصاص تم ألقاء على هذان الشخصان محملين ببقايا أثار الثورة التحريرية وهذا من أجل بيعها بالميزان كالحديدة يعاد تحويله وبفضل وعي الساكنة الذين أبغلوا الجهات المعنية بتواجد هؤلاء على متن سيارة .

اسامة مداح

15 نوفمبر، 2020 - 11:53

إختتام فعاليات البطولة الوطنية العسكرية للرمي بالمسدس

أختتمت بالمركب الرياضي العسكري الجهوي بشار، يوم الخميس الماضي, على فعاليات البطولة الوطنية العسكرية للرمي بالمسدس “ذكور وإناث” للموسم الرياضي 2020/2021.

وإختتمت الفعاليات بالناحية العسكرية الثالثة في الفترة الممتدة من 09 إلى 12 نوفمبر2020، والتي عرفت مشاركة  98 متنافسا ومتنافسة، يتوزعون على ستة عشر فريقا، مثلوا مختلف قيادات القوات، النواحي العسكرية والوحدات الكبرى للجيش الوطني الشعبي.

15 نوفمبر، 2020 - 11:43

إرتفاع أسعار النفط

علم موقع الجزائر1 ان  أسعار النفط سجلت اليوم الأحد، ارتفاع طفيف ، حيث ارتفعت عقود خام برنت تسليم شهر أكتوبر المقبل، اليوم، بنسبة 0.2 في المائة لتتداول عند 44.5 دولار للبرميل.

كما ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط WTI (الأمريكي) تسليم شهر سبتمبر، بنحو 0.1 في المائة ليتداول عند 41.7 دولار للبرميل.

 

خ.امال

15 نوفمبر، 2020 - 11:35

تأجيل محاكمة ولد عباس وبركات

أجل مجلس قضاء الجزائر العاصمة, اليوم الأحد جلسة استئناف محاكمة وزيري التضامن الوطني الأسبقين جمال ولد عباس والسعيد بركات إلى تاريخ 29 نوفمبر القادم.

وجاء قرار التأجيل في القضية المتابع فيها الوزيرين السابقين بتهم تتعلق بتبديد وإختلاس أموال عمومية, إبرام صفقات مخالفة للتشريع , سوء استعمال الوظيفة بناء على طلب هيئة دفاع المتهمين.

للتذكير كانت المحكمة الابتدائية لسيدي امحمد قد أدانت جمال ولد عباس و سعيد بركات بعقوبات سجن نافذة  ب 8 سنوات و 4 سنوات على التوالي و غرامة مالية قدرت بمليون دج  لكل منهم

15 نوفمبر، 2020 - 11:30

هكذا تحور فيروس كورونا بعد خروجه من ووهان

اكتشفت دراسة حديثة أن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، تحور “بشكل خطير” ليتحول إلى الشكل الذي يضرب أوروبا والولايات المتحدة بقوة حاليا.

وقالت الدراسة التي أعدت بالتعاون بين جامعة نورث كارولينا الأميركية ومعهد العلوم الطبية في جامعة طوكيو اليابانية، إن الفيروس الذي يجتاح أوروبا والولايات المتحدة الآن “أكثر عدوى بكثير” من سلالة ووهان التي يسميها العلماء “السلالة الأصلية”.

ووفقا للدراسة، فإن الفيروس المتطور ينتشر 10 مرات أسرع من ذلك الذي عرفته ووهان، مهد كورونا أواخر العام الماضي، قبل أن ينتشر منها إلى أنحاء العالم.

وحسب نتائج الدراسة التي سلطت عليها الضوء مجلة “ساينس” العلمية الأميركية، فإن “البروتين الموجود على سطح الفيروس الذي يمنحه القدرة على التشبث بخلايا الضحايا تغير كثيرا”، مما عزز إمكانات الكائن المجهري في إصابة عدد أكبر من البشر، ووسع دائرة انتشاره بشكل ملحوظ.

والبروتين المقصود هو الذي يظهر على شكل نتوءات في الصور المجهرية لفيروس كورونا، ويمنحه شكله التاجي المميز.

إلا أن الباحثين لم يتكمنوا حتى الآن من فهم تأثير الطفرة على خصائص الفيروس.

وكشفت الدراسة أن النسخة المعدلة من الفيروس تنتشر منذ شهر مارس الماضي، ورصدت لأول مرة في اليابان، علما أن الطفرات تعد من السمات المميزة للفيروسات بشكل عام.

وبعد تجارب أجريت على الفئران، قال الباحث الرئيسي يوشيهيرو كاواوكا أستاذ علم الفيروسات في معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو، إن “الطفرة رفعت قدرة الفيروس على الانتشار بشكل كبير”.

واعتبر كاواوكا أن الطفرة “قد تفسر سبب خروج انتشار الفيروس عن السيطرة” في الولايات المتحدة وأوروبا، بعكس الصين التي تعافت منه بشكل شبه تام.

لكن لحسن الحظ، أشارت بيانات الباحثين إلى أن اللقاحات قيد التطوير حاليا، ستظل فعالة ضد الطفرات.

إلا أن الباحث الرئيسي الآخر أستاذ علم الأوبئة في جامعة نورث كارولينا الأميركية رالف باريك، شدد على الحاجة إلى “تتبع وفهم عواقب” طفرات الفيروس الجديدة.

وقال باريك إن مثل هذه الطفرات “تظهر باستمرار” ويمكن أن تؤدي إلى زيادة “شدة المرض وفرص انتقاله ونطاق الكائنات المضيفة (ليس البشر فقط) فضلا عن المناعة التي يسببها اللقاح”.

15 نوفمبر، 2020 - 10:45

الجيش الصحراوي يواصل هجماته على الجيش المغربي

أكد جيش التحرير الشعبي الصحراوي أنه يواصل لليوم الثاني على التوالي هجماته المكثفة على قواعد القوات المغربية, حيث تعرضت يوم السبت قواعد عسكرية ونقاط إسناد ومراكز إمداد لوابل من النيران لم تستطع دفاعات المغربية صدها.

نقلت وكالة الأنباء الصحراوية بيانا عسكريا للجيش الصحراوي يفيد بأآن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل قصف مختلف مخابئ العدو على إمتداد تمركزاته بالأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية محدثة أضرارا في الأرواح والمعدات وإرباكا في خططه العسكرية التي ينتهجها.

 

ميلس عبد الرؤوف 

 

عاجل