الجزائر 1 | مجلس الأمة يشارك في مائدة مستديرة عبر التحاضر المرئي عن بعد الجزائر 1 الجزائر 1 | مجلس الأمة يشارك في مائدة مستديرة عبر التحاضر المرئي عن بعد

9 ديسمبر، 2020 - 15:50

مجلس الأمة يشارك في مائدة مستديرة عبر التحاضر المرئي عن بعد

شارك الأمين العام لمجلس الأمة، محمد دريسي دادة، في مائدة مستديرة نظمت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

و حسب بيان لمجلس الأمة، تم تنظيم المائدة المستديرة حول موضوع المبادئ المشتركة في مجال مرافقة البرلمانات متابعة و تقييم النشاطات البرلمانية التحديات و الفرص.

و تم تنظيم المائدة المستديرة من قبل الإتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع برلمان أوغندا.

و تضمن برنامج المائدة المستديرة حلقة نقاشية للرد على مجموعة تساؤلات تتعلق بأهمية متابعة و تقييم عمل البرلمانات، و المؤشرات القابلة للقياس من اجل الوصول إلى تحقيق النتائج.

هذا وقد قدم الخبراء عروض حول إستراتجيات و أدوات تقييم أداء البرلمانات، و التي تلخصت في مجموعة مراحل متتابعة.

و أجمع المشاركون على أن الهدف من تقييم أداء البرلمانات هو السعي لبناء مؤسسة فعالة و كفاءة في الأداء، بأحسن الطرق دون هدر للوقت و التكاليف.

و في تدخل الأمين العام لمجلس الأمة، أكد على أن المجلس يعمل في إطار مقاربة مستدامة على تحسين و تطوير طرائق العمل البرلماني، من خلال التعاون مع شركائه كبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

و أشار دادة، إلى أن عملية تقييم الأداء تجرى داخليا من خلال التقرير السنوي الذي يعرضه المراقب البرلماني أمام هيئة التنسيق.

و كذا التقرير الذي يعده الأمين العام كل ستة أشهر ويعرضه أمام نفس الهيئة.

كما إن المجلس يخضع لمراقبة وتقييم خارجي من طرف مجلس المحاسبة.

 

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 15:45

إثيوبيا تشدد على موقفها في قضية الصحراء الغربية

جدد السفير الجديد لجمهورية إثيوبيا بالجزائر نبيات غيتاشو اليوم الأربعاء موقف بلاده الداعي إلى إيجاد حل مستديم للنزاع في الصحراء الغربية بإعتباره قضية تصفية إستعمار وذلك عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .

و جاءت تصريحات السفير الإثيوبي خلال إستقباله من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين في إطار زيارة مجاملة لمقر المجلس, حسبما أفاد به بيان للغرفة السفلى للبرلمان.

وأضاف البيان أنه لدى التطرق إلى المسائل الدولية والإقليمية الراهنة، أكد السفير الإثيوبي تطابق وجهات نظر بلاده مع الجزائر حيال المسائل المتعلقة ببناء السلم والأمن في القارة . كما جدد موقف إثيوبيا الداعي إلى ضرورة إيجاد حل مستديم للقضية الصحراوية بإعتبارها قضية تصفية إستعمار وذلك عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .

ع.ميلس 

9 ديسمبر، 2020 - 15:40

غلق أسواق الماشية في ولاية سكيكدة

 قرر والي ولاية سكيكدة، عبد القادر بن سعيد، اليوم الأربعاء، غلق جميع الأسواق العمومية للمواشي عبر إقليم الولاية لمدة 30 يوم قابلة للتجديد، و ذلك في إطار الحد من إنتشار و تفشي فيروس كورونا.

و نص القرار الذي جاء بإقتراح من مدير المصالح الفلاحية لذات الولاية، أن كل مخالف للإجراء سيتعرض للعقوبات المنصوص عليها في قانون التشريع و التنظيم المعمول به.

يشار أن القرار ساري المفعول منذ اليوم ال9 من ديسمبر إلى غاية ال 7 من جانفي 2021.

 

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 15:39

شنين يستقبل السفير الإثيوبي الجديد بالجزائر

إستقبل اليوم الأربعاء رئيس المجلس الشعبي الوطني, سليمان شنين, السفير الجديد لجمهورية إثيوبيا بالجزائر نبيات غيتاشو Nebiat GETACHEW, في إطار زيارة مجاملة لمقر المجلس.

وأتاح هذا اللقاء الفرصة للتطرق الى واقع العلاقات تاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين وكذا بحث سبل بعث التعاون البرلماني لاسيما عن طريق تبادل الزيارات والخبرات.

كما أتاح هذا اللقاء الفرصة للتطرق إلى واقع العلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تجمع البلدين وكذا بحث سبل بعث التعاون البرلماني لاسيما عن طريق تبادل الزيارات والخبرات.

وأكد السفير الإثيوبي تطابق وجهات نظر بلاده مع الجزائر تجاه المسائل المتعلقة ببناء السلم والأمن في القارة, كما جدد موقف إثيوبيا الداعي إلى ضرورة إيجاد حل مستديم للقضية الصحراوية بإعتبارها قضية “تصفية إستعمار وذلك عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير”.

قدوش مهدي.

9 ديسمبر، 2020 - 15:23

بوقادوم ينعي رئيس أساقفة الجزائر السابق

قدم وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، تعازيه و مواساته إثر وفاة رئيس أساقفة الجزائر السابق هنري تيسيي.

و جاء في رسالة التعزية، أن الفقيد هنري تيسيي عاش مرافعا عن قيم السلام و نبذ العنف و التسامح و حوار الأديان و إحترام المقدسات.

كما قدم خدمات جليلة لوطنه الجزائر الذي لم يغادر أرضه الطيبة حتى في أحلك الأيام و الظروف و ظل مرتبطا به وأ بى إلاّ أن يدفن فيه.

و أضاف بوقادوم ستبقى ذكرى الفقيد الطيبة راسخة في ذاكرة الجزائر و الجزائريين كرجل دين و سلام عالمي و مثالا للعيش المشترك،و الإرتباط الوثيق بالوطن و إحترام الأديان و الثقافات.

 

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 15:15

الإحتلال الإسرائيلي يواصل إنتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني

واصلت قوات الإحتلال الإسرائيلي اليوم الاربعاء انتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل ومقدساته وممتلكاته بالضفة الغربية و قطاع غزة، في تحد سافر لإرادة السلام وللشرعية الدولية وقراراتها واستهتار علني بمواقف الدول المنددة بممارسات الإحتلال القمعية الممنهجة.

شنت قوات الإحتلال حملة إعتقالات واسعة طالت 18 فلسطينيا من مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة، ستة منهم من مدينة رام الله، وسبعة مواطنين من بينهم أسرى محررين من بلدة بلعا بمدينة وطولكرم، وإعتقلت ثلاثة آخرين في مدينة بيت لحم.

وفي مدينة نابلس إعتقلت فلسطينيين إثنين بعد أن داهمت منزليهما، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية .

كما أصيب، عدد من المواطنين بحالات إختناق عقب إقتحام قوات الإحتلال لبلدة سبسطية شمال مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الصوت و الغاز السام والمسيل للدموع.

وفي قطاع غزة، توغلت عدة آليات عسكرية للإحتلال في أراضي الفلسطينيين شرق منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة، وشرق بلدة جباليا شمال القطاع، وقامت بأعمال تجريف في الأراضي وسط إطلاق نار متقطع وقنابل دخانية للتغطية على التوغل والتجريف. وتتعمد قوات الإحتلال التوغل بين الفينة والأخرى في أراضي الفلسطينيين شمال وشرق القطاع وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

ع.ميلس