30 ديسمبر، 2020 - 15:22

مجلس المحاسبة يُعِدُ أزيد من ألف تقرير رقابة خلال سنة 2018

قام مجلس المحاسبة, بموجب تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018 بإعداد 1.077 تقرير رقابة مقابل 936 تقرير سنة 2017, حسب ما أفاد به التقرير السنوي للمجلس الذي نشره على موقعه الرسمي.

وجاء في التقرير “أسفر تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018, عن إعداد 077 .1 تقرير رقابة, تتوزع على 169 تقرير يتعلق بنوعية التسيير و 908 تقرير حول مراجعة حسابات التسيير للمحاسبين العموميين”.

من جانب آخر, أصدر مجلس المحاسبة بمختلف تشكيلاته المداولة, 577 .1 عمل ناتج عن ممارسة صلاحياته الإدارية والقضائية على حد سواء.

و بعنوان صلاحياته الإدارية, صادق مجلس المحاسبة على 187 عمل تتعلق بـ 135 مذكرة تقييم حول شروط تسيير الهيئات التي تمت مراقبتها, مرفقة بالتوصيات المناسبة للمسيرين المعنيين.

كما تتعلق أيضا بـ 40 مذكرة قطاعية حول تسيير الوزارات للإعتمادات المخصصة لها بموجب قوانين المالية, يضاف إليها تسع (9) ملخصات حول ظروف تنفيذ المخططات البلدية للتنمية بعنوان مساهمة الغرف الإقليمية في أشغال التقرير التقييمي لمجلس المحاسبة حول المشروع التمهيدي للقانون المتضمن تسوية الميزانية.

وأعد المجلس كذلك 12 رسالة لرؤساء الغرف, موجهة لمسيري الهيئات المعنية من أجل إتخاذ الإجراءات التي يفرضها التسيير السليم للمالية العمومية أو بهدف إسترجاع مبالغ مقبوضة بصفة غير قانونية أو التي تبقى مستحقة للخزينة العمومية بكل الطرق القانونية.

أما في مجال ممارسة صلاحياته القضائية, فقد أصدر مجلس المحاسبة 390 .1 قرارا من ضمنها 303 .1 قرارا تتعلق بمراجعة حسابات المحاسبين العموميين, منها 468 قرارا مؤقتا و835 قرارا نهائيا تتوزع بين 782 قرار إبراء, و53 قرار وضع في حالة مدين تقحم المسؤولية الشخصية والمالية للمحاسبين العموميين المعنيين” بمبلغ إجمالي قدره 68,835 452 8 دج”.

كما أفاد التقرير أن 14 قرار مراجعة أصدرتها الغرف الوطنية منها 11 قرار تتعلق بمراجعة الحسابات و3 قرارات تتعلق بإيداع الحسابات.

و أصدر المجلس, في نفس الإطار, 42 تقرير ا تفصيليا من أجل إخطار غرفة الإنضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية.

وحسب الوثيقة فان هذه التقارير تتضمن وقائع من شأنها أن تشكل مخالفات لقواعد تسيير الميزانية والمالية المحددة في المادتين 88 و91 من الأمر رقم 95-20 المؤرخ في 17 يوليو سنة 1995 ،المعدل والمتمم, المذكور سابقا, منها 38 تقرير مرسل من الغرف الإقليمية, وأربع (4 ) تقارير من الغرف الوطنية لمجلس المحاسبة.

كما أورد التقرير أن 18 قرار صدر عن غرفة الإنضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية ضد الأمرين بالصرف ومسؤولي الوحدات العمومية الذين تصرفوا خرقا لأحكام التشريعية والتنظيمية التي تسري على إستعمال وتسيير الأموال والوسائل العمومية, وتتعلق خاصة بتسيير الجماعات الإقليمية والمؤسسات العمومية المحلية, وتتوزع هذه القرارات بين 15 قرار إبراء وثلاث (3) قرارات تتضمن عقوبات بغرامات.

ويقدر المبلغ الإجمالي للغرامات التي تم النطق بها بـ 000 280 دج, حسب تقرير مجلس المحاسبة.

إضافة إلى ذلك, تم إصدار 13 تقريرا تفصيليا يتضمن وقائع قابلة للوصف الجزائي موجهة للإرسال إلى النواب العامين المختصين إقليميا.

علاوة على ذلك, أشار المجلس في تقريره أنه في مجال تقديم الحسابات, أصدر 931 .1 قرارا ضد الأمرين بالصرف والمحاسبين العموميين بسبب التأخر في إيداع حساباتهم لدى كتابة الضبط لمجلس المحاسبة, من بينها 266 .1 قرارا مؤقتا, و665 قرارا نهائيا.

وقدر المبلغ الإجمالي للغرامات التي تم النطق بها بـ 000 187 6 دج, حسب التقرير السنوي للمجلس.

30 ديسمبر، 2020 - 15:11

الأمن يسطر مخططا أمنيا خاصا بمناسبة رأس السنة …

سطرت المديرية العامة للأمن الوطني  بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية  الجديدة 2021، مخططا أمنيا لتعزيز الأمن العام، السكينة والصحة العامة.

وحسب بيان للمديرية، اليوم الأربعاء، يركز هذا المخطط في محاوره على تدعيم التواجد الميداني للتشكيلات المجندة لمحاربة الجريمة بكل أشكالها، وحماية المواطن والممتلكات.

كما يتضمن المخطط، وقوف مصالح الشرطة بكل صرامة، على تنفيذ كل التنظيمات المتعلقة بالتدابير الاحترازية التي يفرضها الظرف الصحي.

ويأتي ذلك، تشديد عمليات المراقبة لاحترام مواقيت الحجر المنزلي الجزئي في الولايات المعنية.

بالإضافة إلى إحترام البروتوكول الصحي على مستوى المرافق والأماكن العمومية، والأماكن السياحية والفنادق والمساحات التجارية.

وكذا تطبيق إجراءات غلق الأسواق وتعليق نشاطات تجارية أخرى.

كما ستقف مصالح الأمن، على إحترام أوقات نشاط بعض المتاجر الملزمة على توقيف نشاطها إبتداء من الساعة 19:00 سا.

بالإضافة إلى المنع الوقائي الصحي للتجمعات بموجب التنظيمات السارية المفعول.

وتسهر المديرية العامة للأمن الوطني، بهذه المناسبة، على ضمان إنسيابية الحركة المرورية في إقليم إختصاصها بالتنسيق مع شركائها الأمنيين.

ويأتي ذلك، من خلال تسخير وحدات شرطة المرور المسندة بمروحيات الوحدات الجوية للأمن الوطني، التي تقدم دعما معتبرا.

وتذكر المديرية العامة للأمن الوطني بالرقم الأخضر 1548 ورقم شرطة النجدة 17، وتطبيقة ألو شرطة للإصغاء لانشغالات المواطنين.

 

مرزوق غمريش 

30 ديسمبر، 2020 - 14:56

رئيس الجمهورية يترأس إجتماع مجلس الوزراء غدا

ينتظر أن يترأس غدا الخميس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،إجتماعا لمجلس الوزراء بعد عودته،مساء أمس إلى أرض الوطن من رحلة علاج دامت 8 أسابيع في ألمانيا.

ويشرف الرئيس تبون على هامش الاجتماع مراسم التوقيع على قانون المالية لسنة 2021، ويتوقع أن يخصص اجتماع مجلس الوزراء أيضا للمصادقة على عدة مشاريع قوانين ومجموعة من المراسيم الرئاسية.

وتجدر الإشارة أن آخر اجتماع لمجلس الوزراء عقد يوم 4 أكتوبر الماضي، ليتم تجميد نشاطات مجلس الوزراء بعد إصابة الرئيس بفيروس كورونا ونقله في وقت لاحق للعلاج في ألمانيا.

ويتوقع قانون المالية لسنة 2021 نمو الناتج الداخلي الخام الحقيقي بنسبة 4 بالمائة بعد انكماشه بنسبة 6.4 بالمائة.

سوهيلة بوعياد.

30 ديسمبر، 2020 - 14:53

وزير خارجية ليبيا: طلبنا من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب

أعلن وزير خارجية ليبيا محمد الطاهر سيالة، الأربعاء، أن بلاده طلبت من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو.

أعلن وزير خارجية ليبيا محمد الطاهر سيالة، الأربعاء، أن بلاده طلبت من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو.

ويزور سيالة موسكو بناء على دعوة رسمية من نظيره الروسي، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية على الساحة الليبية.

وقال سيالة: “طلبنا من موسكو دعم خروج المقاتلين الأجانب من ليبيا.. وعبرنا عن عدم ارتياحنا لاحتجاز عائدات صادرات النفط في حساب مصرفي لا يعود بالنفع على الليبيين”.

وأدانت تقارير ليبية ودولية، انتشار مرتزقة “فاغنر” الروسية، ضمن المقاتلين الأجانب المعاونين لقوات شرق ليبيا بقيادة المشير خليفة حفتر، ضد قوات الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، وفق وكالة الأناضول للأنباء.

 

مرزوق عمريش 

30 ديسمبر، 2020 - 14:47

علي مالك:”موسم 2020-2021 للقسم الهاوي سيكون قصيرا وإستثنائيا”

كشف رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة علي مالك, هذا الأربعاء, إن موسم 2020-2021 سيكون قصيرًا وإستثنائيا, عشية إجراء عملية القرعة الخاصة برزنامة بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم للموسم الكروي 2020-2021 يوم الخميس 31 ديسمير، التي ستلعب بثلاث مجموعات من 12 نادي لكل منها (غرب، وسط، شرق).

وأوضح علي مالك أن “الإستشارة الكتابية جرت في جو ديمقراطي, ومعظم الأندية إختارت البديل الثاني بإجراء المنافسة بثلاث مجموعات من 12 فريقا”. كما أشار أنه “وبسبب جائحة فيروس كورونا كان من الصعب الإعلان عن إنطلاق الموسم الكروي الجديد بالصيغة الكلاسيكية, خاصة وأن الأندية بقيت غائبة من المنافسة منذ شهر مارس الفارط”.

وستلعب بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم بثلاث مجموعات متشكلة من 12 ناديًا لكل منها (غرب-وسط-شرق), وفقا لنتائج الإستشارة الكتابية التي أجريت مع 36 ناديًا معنيًا بإختيار صيغة من بين الثلاث المقترحة.

وإختارت 9 أندية الصيغة الأولى (مجموعتين من 18 ناديًا مع إجراء مباريات مرحلة الذهاب دون جمهور). كما إختار 17 ناديًا الصيغة الثانية (ثلاث مجموعات، من 12 ناديًا لكل منها, ستقام البطولة بدون جمهور ذهابًا وإيابًا). بينما إختارت 10 أندية الصيغة الثالثة (أربع مجموعات من 09 أندية لكل منها, ستُلعب البطولة بدون جمهور ذهابًا وإيابًا), وفقا لنتائج الإستشارة التي قدمها رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة خلال إجتماع المكتب الفيدرالي للفاف.

وأكد علي مالك، أنه “لن يكون هناك تغير في طريقة تسيير القسم الثاني في صيغته الجديدة, وبأن الأهم أن نكون جاهزين لبداية البطولة وأن نضمن كل الشروط اللازمة لبدء البطولة بشكل جيد”.

ومن المقرر إنطلاق بطولة الرابطة الثانية في 12 و 13 فيفري 2021, بينما ستوزع الجولات على ثلاثة أيام من كل أسبوع (الخميس والجمعة والسبت).

وستلعب الأندية التي تحتل المركز الأول من بين المجموعات الثلاث, فيما بينها ضمن بطولة مصغرة (دون جمهور) ذهابا فقط وعلى ملعب محايد, وسيصعد صاحبا المركزين الأول والثاني في ختام هذه البطولة المصغرة إلى بطولة الرابطة المحترفة الأولى. أما الأندية المصنفة في آخر أربعة مراكز لكل مجموعة, ستسقط إلى بطولة الدرجة الأدنى.

وتنتهي مرحلة الذهاب في 9 و 10 أفريل 2021, وتستأنف مرحلة الإياب بعد أسبوع واحد أي يوم 16 أفريل, بينما تم تحديد الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء 15 جوان 2021.

وستقام البطولة المصغرة في تواريخ 19 و 24 و 29 جوان 2021 لتحديد الأندية التي ستصعد إلى بطولة الدرجة المحترفة الأولى.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 14:31

60 مليار دولار تتداول في “السكوار”

كشف رئيس الكنفدرالية الجزائرية سامي عقلي، اليوم الأربعاء، أن 60مليار دولار يتم تداولها في السوق السوداء.

وأشار سامي عقلي من خلال تصريح له للإذاعة الوطنية، أن السوق السوداء تعتبر تهديدا كبيرا على السوق الوطني.

و أضاف أيضا، أن الأزمة التي عاشتها الجزائر ستجعل من هذه الأسواق أكثر قوة.

في الأخير، أصر عقلي على ضرورة الفوز بثقة المتعاملين الإقتصاديين، لأن هذه الفترة الصعبة تتطلب العمل لضمان الأمن و السيادة الوطنية.

لامية زيلال