9 يونيو، 2019 - 22:03

محطة الفضاء الدولية تفتح أبوابها للسياح

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، تنظيم رحلات “سياحية” إلى محطة الفضاء الدولية، ابتداء من سنة 2020، لكن رحلة الشخص الواحد ستكلف مبلغا باهظا، كما تفرض عدة شروط صعبة.

ولا تزال محطة الفضاء الدولية حكرا على علماء فضاء يمثلون وكالات فضاء تابعة للدول، أي أن الوكالات الخاصة لا تستطيع إرسال أحد إلى المنشأة العلمية.

لكن (ناسا) قالت في بيان، الأحد، إن المحطة الدولية ستفتح أبوابها أمام الرحلات التجارية، وهذا يعني أن الشركات الخاصة سيكون بوسعها تنظيم رحلات إلى المحطة.
وأضاف البيان أن الوكالة قد تسمح برحلتين اثنتين في السنة، لكن بمدة قصيرة، حتى تتيح الوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

وسيجري تمويل هذه الرحلات بشكل خاص، أما النقل صوب المحطة فسيتم من خلال شركتي “بوينغ” و”سبيس إكس”، اللتين تعكفان في الوقت الحالي على تطوير كبسولتين تستطيعان حمل أناس صوب محطة الفضاء الدولية.

ومن المرتقب أن يكلف نقل الشخص الواحد قرابة 50 مليون دولار، وفقا للتقديرات الأولية، لكن يمكن أن يرتفع هذا الرقم فيما بعد.

س.مصطفى

9 يونيو، 2019 - 20:40

انطلاق الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية للشعر

أعلنت اليوم الأحد، الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي عن انطلاق الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية للشعر بأنواعه، الفصيح والملحون والأمازيغي.

 

حيث  أن أخر اجل لإيداع الأعمال هو الاثنين 30 سبتمبر 2019.

خ.امال

9 يونيو، 2019 - 17:45

سوفاك يوقف الطلبات على سياراته

أعلن مجمع سوفاك  عن توقيف الطلبات على كل السيارات التي تشرف على تسويقها في الجزائر و ذلك إلى إشعار لاحق .

و أكد المجمع من خلال بيان أصدره اليوم، أن هذا القرار راجع إلى التوافد الكبير على وكالات البيع التابعة له على المستوى الوطني، من قبل سماسرة السيارات الذين يستثمرون في إعادة بيع هذه السيارات خارجا، مع المضاربة في أسعارها.

و أضاف البيان أن توافد السماسرة على وكالات البيعّ، سببه قرار الحكومة الرامي إلى تسقيف واردات السيارات.

صوفيا بوخالفة

9 يونيو، 2019 - 16:52

اعادة فتح خط “الجزائر – تامنفوست”

سيتم ابتداء من الخميس المقبل اعادة فتح الخط الحضري البحري” الجزائر-تامنفوست” حسبما أفاد به اليوم الأحد بيان للشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين .

حيث تمت برمجة أربعة رحلات يومية “ذهاب” من العاصمة وأربعة رحلات أخرى “اياب” من ميناء تامنفوست حيث ستنطلاق الرحلات البحرية من العاصمة على الساعة 09:00 صباحا ثم على الساعة العاشرة صباحا 10:00 أما بخصوص الظهيرة ستكون على الساعة 14:00 و  16:00 ، أما فيما يخص قيمة تذاكر السفر فقد حددت بـ 200 دج بالنسبة للكبار و 100 دج بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة .

أسماء بلعسلة