6 يناير، 2021 - 15:11

فتح قضايا جديدة متعلقة بالفساد…

ستقوم الغرفة الجزائية بمجلس قضاء العاصمة،بفتح ملفات متعلقة بقضايا الفساد،أين تورط فيها العديد من الوزراء السابقين و كبار المسؤولين.

هذه القضايا تعود إلى الفترة التي ترأسها عبد العزيز بوتفليقة و التي تتمثل في:وكلاء السيارات،الطريق السيار شرق غرب،سوناتراك.

و حسب ما جاء في جريدة  الوطن الناطقة بالفرنسية،أن قضية وكلاء السيارات تورط فيها رجال الأعمال:أحمد مازوز،حسن لعرباوي،محمد بعيري،أعلي حداد،بالإضافة إلى العديد من الوزراء السابقين أحمد أويحي و عبد المالك سلال.

كما نجد أيضا،الوزراء السابقين في الصناعة:يوسف يوسفي،محجوب بدة،عبد سلام بوشوارب،بالإضافة إلى وزير الأشغال العمومية السابق عبد الغني زعلان، و كبار المسؤولين عاشور عبود،والي بومرداس السابق،و العديد من الإطارات في مجال الصناعة.

القضية الثانية متمثلة في الطريق السيار شرق-غرب حيث تحددت قيمة المشروع في البداية ب 6 مليار دولار،قبل أن تصل إلى 18 مليار دولار بعد إعادة تقييم المشروع.

للذكرأن القضية تمت دراستها سنة 2015 التي انتهت ب 20سنة حبس و ثلاثة أحكام بالبرائة ضد 23 شخص.

و القضية الأخيرة هي سوناتراك و التي سيتم فتحها للمرة الثانية.

تم تحديد تاريخ القضية في 17 فيفري 2021 بالمحكمة العليا،التي تورط فيها 15 شخص بالإضافة إلى أربعة مؤسسات أجنبية.

لامية زيلال

 

 

6 يناير، 2021 - 14:41

المغرب تستعمل طرق ملتوية لفتح قنصليات في الصحراء الغربية

أكدت الأمينة العامة للجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع شعوب إفريقيا (AFASPA) ميشيل ديكاستر أن المغرب إشترى قنصليات في الأراضي الصحراوية المحتلة.

وفي حوار ل “ميشيل ديكاستر” خصت به اليوم الأربعاء، القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية، قالت إن “المغرب دفع ثمن افتتاح قنصليتين في الداخلة والعيون في الوقت الذي لا يوجد فيه أي من رعايا هذين البلدين في هذه المناطق”. بل إنه يستحضر في واقع الأمر”رغبة المملكة المغربية في التأثير على مصالح الأمم المتحدة وبطريقة ملتوية، وهذا بالرغم من التوافق القوي بين أعضاء مجلس الأمن على الوضع القانوني لمسألة الصحراء الغربية، وهو موقف إيجابي يخدم التسوية السياسية للنزاع في الصحراء الغربية”.

سوهيلة بوعياد

6 يناير، 2021 - 14:21

الحكومة الكويتية ستسقيل خلال 48 ساعة !!!

أفادت وسائل إعلام كويتية اليوم الأربعاء، بأنه من المرتقب أن تقدم الحكومة الكويتية استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، بعد مرور أقل من شهر على تشكيلها.

ذكرت صحفتي “الجريدة”و”الراي” الكويتية إن أنباء ترددت عن نية الحكومة تقديم استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، في ظل الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد وما رافقه من تأييد برلماني متصاعد وصل إلى 37 نائبا، مع انضمام النائب علي القطان اليوم إلى النواب الـ36 الذين أعلنوا تأييدهم للاستجواب أمس.

و أفادت نفس الجريدتين إن سبب الاستجواب يندرج في سياق 3 محاور وهي: مخالفة صارخة لأحكام الدستور لدى تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر المجلس الجديد واتجاهاته، هيمنة السلطة التنفيذية على تكوين البرلمان، والإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور عبر المماطلة في تقديم برنامج عمل الحكومة.
م ع

6 يناير، 2021 - 13:48

إجتماع لمجلس الأمة غدا

 أفاد بيان لذات الهيئة التشريعية، اليوم الأربعاء، إنعقاد جلسة عامة لمجلس الأمة غدا الخميس،  مخصصة لطرح أسئلة شفوية من قبل أعضاء من المجلس على عدد من أعضاء الحكومة.

وحسب المصدر، فهذه الأسئلة موجهة إلى كل من وزراء قطاعات، العدل، المالية، وزير الأشغال العمومية. وسيتم بث الجلسات العلنية على المباشر عبر الصفحة الرسمية لمجلس الأمة.

سوهيلةبوعياد

6 يناير، 2021 - 13:40

تعاون عسكري جزائري موريتاني

 

تشهد المنطقة الحدودية بالجزائر و المغرب العربي توترا قائما خاصة في الاونة الاخيرة مما سعت اغلب الاطراف لخوض غمار التحديات الامنية خاصة بعد التطبيع المغربي الصهيوني  في رفع سبل التعاون بالقطاع العسكري ،حيث ارتأت موريتانيا الى ان تتجه الى تعاون عسكري جزائري حيث استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنڨريحة رئيس االاركان العامة الفريق محمد بامبا العيد معية وفد عسكري هام ،  اجرى السيد الفريق لقاءا استعرض من خلاله التعاون العسكري بين البلدين في ظل التطورات الامنية بالمنطقة، ورفع اقصى المبادرات التعاوينية الذي يعتبر ضرورة حتمية لمواجهة التحديات الامنية بالمنطقة ، كما جاء في اللقاء تعزيز التعاون العسكري بين البلدين ، الزيارة جاءت نظرا لتوتر الوضعية الامنية بالمنطقة الحدودية للجزائر و موريتانيا و التهديدات التي تعرفها البلدين من قبل دول الجوار كما اوضح رئيس اركان الجيش الموريتاني ان التعاون مع الجيش الجزائري مهم ويعد نقطة قوة للتصدي للتهديدات الامنية .

خيري جازية   .

6 يناير، 2021 - 13:34

الجيش المغربي يقصف موريطانيا ثانية !!!

ذكرت وسائل إعلام موريتانيةإن الجيش المغربي قصف، الثلاثاء، سيارات لمنقبين عن الذهب شمال البلاد، في حادثة هي الثانية من نوعها في أقل من شهر، بعد استهداف دورية عسكرية قرب الحدود مع الصحراء الغربية.

تعد هذه الحادثة الثانية من نوعها، في هذه المناطق الحدودية بين موريتانيا والصحراء الغربية المحتلة في ظرف شهر، حيث قصف الجيش المغربي، عن طريق الخطأ سيارة عسكرية للقوات الموريتانية، بالقرب من الحدود مع الصحراء الغربية في 22 ديسمبر الماضي .

في بيان له، أكد الجيش الموريتاني على إثر التحقيق الأولي الذي أُجْرِيَ بعد تعرض دورية عسكرية لإطلاق نار ، تبين أن الدورية اقتربت من موقع دفاعي لقوة مغربية، حيث اعتبرتها هدفا معاديا وتم التعامل معها.
تصرف أفراد الدورية بالرد على مصدر النيران وفقا لما تمليه قواعد الإشتباك، قبل أن يتم التعارف ويُفَضَّ الاشتباك،
وأضاف “لم ينجم عن إطلاق النار أية أضرار في طاقم الدورية”.

 

م ع

عاجل