17 ديسمبر، 2018 - 09:37

محمد عيسى.. “لم نتفق بعد مع السعودية”

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن السلطات الجزائرية والسعودية المختصتان، لم يتفقا بعد على رفع كوطة الحج.

وكتب محمد عيسى،في منشور له عبر الفايسبوك،أن السلطات السعودية المختصة،لم تفتح باب النقاش لرفع حصص الدول من الحجاج الوافدين منها, وأضاف الوزير،أن اللقاء مع وزير الحج والعمرة السعودي محمد طاهر بنتن،كان فرصة لتلقي الوفد الجزائر،تهاني السعودية على نجاح الموسم الماضي.

17 ديسمبر، 2018 - 09:17

مرض خطير يهدد الجزائريين

يبدو أن العام الحالي 2018 يرفض المغادرة و الإنتهاء إلا بعد حصده لمزيد من الضحايا الأبرياء أو تسببه في تسجيل إصابات جديدة في صفوف الجزائريين بأمراض وبائية أخرى و كأني به لم يكتف بما فعلته أمراض الكوليرا و البوحمرون بهم،حيث يتهدد الجزائريين مرض اللشمانيا القادم هذه المرة من ليبيا…!.

فقد أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا تسجيل إصابات جديدة بمرض اللشمانيا بين المواطنين في شرق وغرب وجنوب البلاد.وقال مدير المركز الوطني للوقاية من الأمراض، بدر النجار، بأن نوع اللشمانيا المنتشر حاليا في المنطقة الشرقية وصولا إلى الحدود التونسية وبعض مناطق الجنوب هو اللشمانيا الجلدية.

وأوضح النجار بأن “اللشمانيا مرض متوطن لسنوات في ليبيا، ونظرا لتوقف أنشطة مكافحة المرض والقوارض البرية الخازنة للمرض، وعدم توفر الحقن العلاجية فإن نسبة انتشاره زادت”.وأكد النجار على أن “مرض اللشمانيا ينتشر بسرعة كبيرة بحسب بلاغات المواطنين، مما ينذر بحدوث انفجار بيئي وانتقاله إلى مناطق أخرى”.وناشد المركز الوطني لمكافحة الأمراض الجهات المختصة في حكومة الوفاق بتوفير علاج اللشمانيا قبل انتشاره بشكل أكبر في مناطق أخرى.
ومرض اللشمانيا هو من الأمراض الوبائية الخطيرة التي تسببها لسعات الذبابة الرملية، ويترك أعراضًا على جسم الإنسان قد تؤدي إلى الوفاة.

عمّــــــار قــــردود

17 ديسمبر، 2018 - 09:07

الأرض من حافة الشمس

وصل المسبار باركر إلى أقرب نقطة له من الشمس والتقط صورا مثيرة للرياح الشمسية وللجانب الأيمن من الشمس ثم التقط صورا لكوكبي عطارد والأرض.

المركبة الفضائية الرائدة أو مسبار باركر، التي تقول وكالة الفضاء الأميركية ناسا إنها ستلامس الشمس وأنها ستحلق بالقرب من سطح هذا النجم الحار جدا والغامض الذي لا نعرف عنه شيئا رغم أنه موجود قبل وجود الأرض نفسها.

ووصلت المركبة إلى الشمس “تقريبا” وبدأت بالفعل بإرسال صور أخاذة وبيانات ومعلومات من رحلتها، والتقط الصور المسبار “ويسبر”، أو المصور عريض المدى للمسبار الشمسي، وفقا للإنديبندنت.

وأظهرت الصور جانبا مفصلا وواضحا من الرياح الشمسية، الأمر الذي من شأنه مساعدة العلماء على معرفة كيفية نشأتها.

وكان المسبار شق طريقه إلى الغلاف الخارجي للشمس ووصل إلى أقرب نقطة منها، في خطوة هي الأولى للبشرية والأقرب إلى الشمس.

وخلال تقدمها باتجاه النجم، جمعت المركبة كما هائلا من المعلومات بواسطة 4 أجهزة تم تثبيتها على جوانب المسبار أو المركبة.

ومن المتوقع أن يجد العلماء من خلال هذه المعلومات، التي تتحقق من مهمة باركر سولار بروب، أمورا مختلفة وغير معهودة عن شمسنا وبطريقة ربما لم يتوقعوها أبدا.

17 ديسمبر، 2018 - 09:01

مودريتش يشن هجوما على ميسي ورونالدو

عبر نجم ريال مدريد الإسباني، لوكا مودريتش، عن غضبه من تصرف كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، بعد رفضهما حضور حفل جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.

وانتقد مودريتش غياب نجمي يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني عن حفل تتويجه بـ”البالون دور”، قائلا “هذا ليس عادلا”.

وقال في حوار مع صحيفة “سبورتسكي” الكرواتية: “لا أستطيع أن أقول لماذا لم يحضر أي شخص وحقيقة ارتباط ذلك بمدى اعترافه بنتيجة التصويت، هذا قرارهما”.

وأضاف: “لكن يبدو أن الجوائز تكون لها قيمة عندما تحصل عليها فقط”، مشيرا إلى أن هذا الأمر “ليس عادلا سواء للاعبين الآخرين أو لأولئك الذين تم اختيارهم على مدى السنوات الـ10 الماضية، وحتى عشاق كرة القدم”.

وتابع لاعب الريال: “كل شخص يتصرف بالطريقة التي يؤمن بها.. في اعتقادي، الأمر بسيط جدا، رونالدو وميسي ظاهرتان وسيطرا على كرة القدم لعشر سنوات، لكننا ننتحدث هنا عن الأداء خلال الموسم الماضي، إذا أردنا التصويت على نوعية اللاعبين فإن وجودهما يلغي وجود أي خيارات أخرى”.
وكان مودريتش قد كسر هيمنة رونالدو وميسي على الجائزة، خلال العقد الأخير، بعد أن فاز باللقب في حفل أقيم في مدينة باريس الفرنسية.

17 ديسمبر، 2018 - 08:55

الفيس بوك “يعاقب” نتانياهو بسبب؟؟

عاقب موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يائير، بسبب نشره “أفكارا معادية للمسلمين”.

وذكر يائير، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، أن فيسبوك حظر صفحته لمدة 24 ساعة بسبب نشره تدوينات تتضمن أفكارا معادية للمسلمين، مضيفا “فيسبوك ديكتاتوري”.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن ابن نتانياهو نشر عددا من التدوينات، التي اعتبرها فيسبوك، مسيئة للديانة الإسلامية، لذلك قام بحذفها من حسابه ثم حظره لمدة يوم واحد.

ومعلوم أن سياسة أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم واضحة بهذا الشأن، حيث يمنع نشر أفكار مضللة ومعادية للدين والعرق.

وكان النجل الأكبر لرئيس وزراء إسرائيل نشر، الخميس الماضي، على صفحته في فيسبوك تدوينة يدعو فيها “المسلمين إلى مغادرة إسرائيل”.

17 ديسمبر، 2018 - 08:47

انخفاض أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب، الاثنين، في الوقت الذي تماسك فيه الدولار بقوة دون ذروة 19 شهرا بفضل الطلب عليه كملاذ آمن في ظل مخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي، وفي الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون مؤشرات على زيادات أسعار الفائدة الأميركية.

وبحلول الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية قليلا إلى 1237.71 دولار للأوقية (الأونصة). ولم يسجل الذهب في العقود الأميركية الآجلة تغيرا يذكر عند 1241.4 دولار للأوقية.

وقال كونال شاه، رئيس الأبحاث لدى نيرمال بانغ للسلع الأولية في مومباي بالهند “الدولار وحده يقود حركة الذهب اليوم”.

وأضاف “قبيل اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة، سنرى بعض التحرك النزولي… لكن الحقيقة تظل أن القوة الكامنة في الذهب ستستمر على الأرجح”.

وستراقب الأسواق على نحو وثيق المسار المستقبلي للسياسة النقدية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يُعقد يومي 18 و19ديسمبر، حيث من المقرر أن يرفع المجلس أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس.