9 أبريل، 2020 - 08:46

مخابر أدوية فرنسية هرّبت أموال مهولة بتواطؤ مسؤولين جزائريين

كشف تقرير سرّي جدًا ، عن عمليات خطيره قامت بها مخابر أدوية فرنسية قبل 10 سنوات، هرّبت من خلالها الملايير من الدولارات من خزينة الدولة عبر التلاعب بفواتير الأدوية التي كانت تدخل الجزائر تحت غطاء الاستيراد.

ويشير التقرير المتكون من 20 صفحة مختوم فوقها بـ secret وconfidentiel الذي رفعه آنذاك المدير العام الأسبق لـ”صيدال” علي عون للجهات المعنية “رئاسة الجمهورية”، إلى العديد من المخابر الفرنسية وأخرى من جنسيات مختلفة كانت تهرّب الأموال بالعملة الصعبة من الجزائر إلى الخارج بتواطؤ مسؤولين نافذين آنذاك في السلطة، عن طريق التلاعب بالفواتير بين السعر الحقيقي للأدوية والسعر الذي تضمنته الفواتير، مضيفًا أن الأسعار التي تم عرضها للطرف الجزائري تفوق بكثير تلك المسوّقة في سوق التجزئة بالصيدليات عبر مختلف دول العالم، موضحًا بالأرقام وأسماء المخابر والفوارق المالية الكبيرة التي تم التلاعب بها ومن خلالها استنزاف الملايين من الدولارات من خزينة الدولة. وحسب الجدول الذي تم عرضه في الصفحات 7و8 و9 و10 من التقرير، والذي يبيّن اسم المخبر وبلد المنشأ والكمية المستوردة من الأدوية والسعر المفوتر بالإضافة إلى السعر الحقيقي، فإنه وخلال سنة واحدة فقط تم اختلاس أكثر من 34 مليون أورو في غضون سنة واحدة فقط من قبل 15 مخبرًا فرنسيًا يصدّر الأدوية للجزائر، بالإضافة إلى 40 مليون أورو لـ5 مخابر فرنسية كبرى من بينها ROCHE وSANOFI و32 مليار دينار لـ5 مخابر أخرى من بينها مخبر إسباني ALCON CUSI.

ويظهر ذات التقرير السرّي بالتفصيل التلاعب الذي لجأت إليه هذه المخابر بالتنسيق مع مسؤولين جزائريين سهّلوا لهم عملية إفراغ السوق وضبط مبدأ الحاجة السريعة لهذه الأدوية، على غرار مخبر SMITHKLINE BEECHAM والمتواجد في كل من فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيرلندا، والذي زوّد السوق الجزائرية بالأدوية بأكثر من 15 مليون وحدة في سنة واحدة، بقيمة فاتورة مضخمة تم دفعها قدّرت بـ145 مليون و575 ألف و488 أورو بفارق أكثر من 22 مليونًا و50 ألف و978 أورو عن الفاتورة الحقيقية. مخبر BIOCHIMI الفرنسي زوّد الجزائر بأكثر من 5 ملايين وحدة من الأدوية بمبلغ تضمنته الفاتورة المضخمة قدر بـ54 مليونا و621 ألف و2 أورو وبفارق عن الفاتورة الحقيقية زاد عن 8 مليون أورو.

وأما مخابر SANOFI –Synthélabo الفرنسية زوّدت الجزائر بـ 11 مليونًا و803 ألف و780 وحدة بقيمة مفوترة بـ126 مليون و630 ألف و826 أورو بفارق عن السعر الحقيقي وصل إلى 19 مليونًا و247 ألف و796 أورو، فضلا عن Synthélabo –Groupe والذي زوّد السوق بـ13 مليونا و235 ألف و453 وحدة بسعر فاتورة مضخمة بلغت قيمتها 77 مليونا و354 ألف و48 أورو، وبفارق عن الفاتورة الحقيقية قدر بـ11 مليونا و456 ألف و512 أورو. وأما مخابر ALCON الفرنسية فزوّدت السوق الصيدلانية بـ1 مليون و767 ألف و406 وحدة، وبفاتورة مقدرة بـ7ملايين و739 ألف و810 أورو، بفارق عن الفاتورة الحقيقية قدّر بمليون و124 ألف و148 أورو، وBEAUFOUR الفرنسية التي زودت هي الأخرى السوق الجزائرية بكمية مقدرة بـ2 مليون و331 ألف و150 وحدة بقيمة مفوترة بـ42 مليونًا و134 ألف و720 أورو بفارق مضخم قدّر بـ6 ملايين و484 ألف و267 أورو. بالإضافة إلى كل من BEAUFOUR/IPSEN PHARMA وBRISTOL وFOURNIER وPARKE DAVIS وmartyne johnson وservier وupsa والتي تراوحت قيمة تضخيم فواتيرهم بين 2 و7 مليون أورو خلال سنة واحدة.

جهاد أيوب

9 أبريل، 2020 - 08:44

إرتفاع أسعار النفط من جديد….وسط تفائل لنتائج إجتماع الأوبيك

إرتفعت أسعار النفط من جديد ،اليوم ، بفضل توقعات بأن كبار منتجي النفط في العالم سيتفقون على خفض للإنتاج في إجتماع يُعقد اليوم، في الوقت الذي يكابد فيه القطاع إنهيارا في الطلب العالمي ناجم عن تفشي فيروس كوفيد 19 .

وحسب مصادر أوردتها وكالة “رويترز”، فقد صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.2 بالمائة أو 41 سنتا إلى 33.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 5.29 دقيقة بتوقيت جرينتش، وارتفع العقد لأعلى مستوى خلال الجلسة عند 33.90 دولار، ليسجل صعودا لليوم الثاني،بإضافة إلى إرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.3 بالمائة أو 82 سنتا إلى 25.91 دولار للبرميل، بعد أن صعدت في وقت سابق بما يصل إلى 6.1 بالمائة.

وللإشارة،من المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا، فيما يُعرف بإسم مجموعة أوبك+، إجتماعا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة اليوم الخميس.

فريال.م

9 أبريل، 2020 - 08:17

عبد الرزاق قسوم يوجه رسالة إلى رئيس الجمهورية ورؤساء الدول الإسلامية

أكد،رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائرين، عبد الرزاق قسوم،أنه وجّه رسالة إلى رؤساء وملوك الدول الإسلامية، بما فيهم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يدعو من خلالها إلى العمل على “إعادة اللحمة الوطنية” و«خلق جو من التوافق”، بإضافة “لو تعيد الجزائر تفعيل دبلوماسيتها بهدف تخفيض النزاعات التي يعيشها العالم العربي والإسلامي رغم تفشي وباء”،فضلا عن مكافحة فيروس كوفيد 19وحل هذه الأزمة التي تمر بها الأمة الإسلامية .

وكشف عبد الرزاق قسوم،أنه وجه نسخة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مبرزا فيها “أن السلطات الجزائرية “قائمة بما هو واجب”، غير أنه أشار إلى “إعادة النظر في بعض الأشياء” من بينها “المعتقلين”، مؤكدا أن الجمعية “لا تقصد بتاتا العصابة” وإنما “من نختلف معهم في وجهات النظر”،فضلا “إعادة ترشيد الاقتصاد الوطني،في ضوء وباء كورونا، مشيدا بكل ما يبذله المجتمع المدني، غير أنه إعتبر ذلك “ليس حلا نهايا”،موضحابقاء الوضع الاقتصادي على ما هو عليه “ليس في صالحنا جميعا”، مشددا على أهمية وضرورة “ترشيد النفقات والاقتصاد عموما”.

وأشار رئيس جمعية ، أن السبيل إلى كل هذا يتمثل في “التصالح الذاتي”، ولتكون “كل الناس موحدة ومجتمعة تضم جهود بعضها إلى البعض”، قائلا “يكفينا خلافات”.

فريال.م

9 أبريل، 2020 - 07:14

بومبيو: الوقت ليس مناسبا لمحاسبة الصين بشأن فيروس كورونا

اعتبر  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء أن الحديث عن العواقب بالنسبة للصين بشأن ما يعتقد مسؤولون أمريكيون أن بكين أخفت معلومات عن حجم أزمة كورونا داخل أراضيها.

وحسب رويترز فإن  بومبيو وخلال إفادة صحفية بالبيت الأبيض مع الرئيس دونالد ترامب، قال إن الولايات المتحدة أجلت 50 ألف أمريكي تقطعت بهم السبل في جميع أنحاء العالم بسبب عمليات الإغلاق العامة المرتبطة بالفيروس وأضاف أنه لا يزال هناك آلاف آخرون ينتظرون العودة ،

و عند سؤاله عن العواقب للصين قال بومبيو” هذا ليس وقت العقاب. لكنه لا يزال وقت الوضوح والشفافية “.

وشهدت  العلاقات الأمريكية الصينية ، موجة من تبادل الاتهامات كانت بدايتها مع وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيروس كورونا بالفيروس الصيني .

إلهام قرباج

9 أبريل، 2020 - 06:31

بسبب كورونا…الجيش الفرنسي يحجر العشرات من جنوده

أعلنت السلطات الفرنسية ، عن وضع 40 جنديا بحريا  كانوا على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول الحجر الصحي بعد اشتباه إصابتهم بكورونا لظهور أعراض عليهم متوافقة والفيروس المستجد .

وحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الفرنسية سيتم سريعا إرسال فريق فحص مع أدوات لاختبار الفيروس.

وكان على متن حاملة الطائرات المتواجدة قبالة شواطئ البرتغال  1760  جنديا  ، كما كان من مقررا عودة الحاملة إلى فرنسا نهاية الشهر الحالي .

إلهام قرباج

9 أبريل، 2020 - 05:55

لليوم الثاني على التوالي…أمريكا تُسجل حوالي 2000 وفاة بكورونا

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية ، لليوم الثاني على التوالي وفاة حوالي 2000 شخص جراء فيروس كورونا المسجد خلال الـ 24 ساعة الماضية ، حسب ما أعلنت عنه جامعة جونز هوبكينز .

و قالت الجامعة التي تعد مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا ، أن العدد الإجمالي للمصابين بالوباء الذين توفّوا في الولايات المتّحدة بلغ لغاية اليوم 14.695 شخصا، بعد وفاة 1973 مصابا بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية .

و حسب جونز هوبكينز فقد تم تسجيل  32.819 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ،خلال نفس المدة ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس 429.052 إصابة .

وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد بعد إيطاليا التي سجلت حتى اليوم 17.669 وفاة.

إلهام قرباج