10 يناير، 2021 - 12:34

مدرسة المشاغبين تفقد تلميذها هادي الجيار

فقدت  الساحة الفنية المصرية  اليوم احد عمالقة فنانيها هادي الجيار اثر صراعه مع وباء كورونا وازمات تنفسية كان يعاني منها من قبل

تخرّج الجيار بتقدير امتياز من المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث ترك بصمة في مجال التمثيل من خلال الاعمال المشهورة من اهمها مدرسة المشاغبين التي تقمص فيها  دور “شلبي الذي كان مفصلاً هاماً في مسيرة الفنان الراحل، رسخت اسمه بين مجايليه من الفنانين ، كما شارك الفقيد في العديد من الاعمال السينيمائة التي اشتهر بها  واكذا الاعمال التلفزيونية التي برز فيها الفنان مثل مسلسل “شديد الخطورة” و  ” ولد الغلابة ” لتفقد مدرسة المشاغبين مجددا عمالقتها اللذين تركو بصمة في قلوب الجماهير .

خيري جازية

10 يناير، 2021 - 12:30

وليام بيري يطالب بايدن بسحب رموز السلاح النووي من ترمب

 

دعا وزير الدفاع الأميركي الأسبق وليام بيري الرئيس المنتخب جو بايدن إلى إلغاء حصرية التحكم برموز إطلاق السلاح النووي، معتبرا أن النظام الساري حاليا “مخالفٌ للديموقراطية، وتخطاه الزمن ولا لزوم له وخطيرٌ للغاية”، حسب ما نشرته صحيفة “بوليتيكو” POLITICO اليومية.

ونقلت الصحيفة عن بيري قوله: “أدعو الرئيس المنتخب بايدن إلى إلغاء حصرية التحكم برموز إطلاق السلاح النووي بيد الرئيس.. حان الوقت لسحب حقيبة الرموز النووي

مضيفا أن حصر الرموز النووية بيد الرئيس “لم يعد ضروريا”.كما صرح ان تواجد الحقيبة النووية في يد ترات تشكل حاليا خطرا على الأمن القومي

.وذكر بأن الرئيس يمنح منذ لحظة توليه منصب الرئاسة الحق المطلق بشن حرب نووية، وهو لا يحتاج في ذلك إلى رأي أحد، سائلا :” “لم هذه المخاطرة؟ هل نعتقد حقا أن الرئيس يجب أن يمتلك السلطة المطلقة لتدمير كوكبنا بلحظة؟”داعيا الرئيس المنتخب للتخلي عن حصرية التحكم برموز اطلاق السلاح النووي

خيري رتيبة

10 يناير، 2021 - 12:25

عمورة 5 أهداف في 188 دقيقة !!!

يواصل جوهرة وفاق سطيف عمورة محمد الأمين التألق في سماء البطولة الجزائرية بتسجيله لخامس أهدافه .

عمورة، وبهدفه في شباك ” الكابا”، إرتقى لصدارة هدافي الدوري لحد الآن بخمسة إصابات كاملة، وهو الذي شارك في لقاء واحد كأساسي، ولم يشارك سوى في 188 دقيقة فقط منذ بداية الموسم.

وساهم إبن جيجل، في البداية المثالية ” للنسر الأسود”، الذي يتصدر ترتيب الدوري بـ19 نقطة، وهو صاحب الأهداف الثمينة، بعدما سجل هدفي الفوز ضد إتحاد العاصمة، وهدف الإنتصار ضد كل من نادي بارادو ونصر حسين داي.

ويأمل عشاق الوفاق، أن يتواصل تألق عمورة الذي برز بشكل ملفت منذ إنطلاق البطولة.

10 يناير، 2021 - 12:01

محمد شرفي: قريبا سيتم الإنتهاء من إعداد القانون الجديد للإنتخابات

أوضح شرفي خلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي أن القانون العضوي للانتخابات الذي ستوزع مسودته خلال الأيام القادمة على التشكيلات السياسية لإثرائها أسس لآليات تفعيل الشفافية في كل بنود تحضير المسار الانتخابي بداية من دراسة ملفات الترشح إلى غاية متابعة الحملة الانتخابية و تمويلها.

و في السياق ذاته، أشار رئيس السلطة المستقلة للإنتخابات أن القانون سيعتمد نظام إقتراع جديد يحدث القطيعة التامة بين المال الفاسد و العمل الإنتخابي، معتبرا أن محاربة الفساد الإنتخابي المهدد لشرعية الحكومة في البلاد يدرج ضمن محاربة الفساد العام.

أما بالنسبة للدور الرقابي لسلطة الإنتخابات، قال محمد شرفي إن المراقبة بمقتضى القانون الجديد تكون آنية من خلال متابعات ميدانية بالتنسيق مع الهيئات الأخرى، مشيرا أنها ستتدعم بجهاز ، على غرار دول العالم المتقدمة يُخول لها التكفل بالموضوع بصفة خاصة.

كما ذكر أن القانون الجديد تضمن دعائم ملموسة لفئة الشباب التي ستجد لأول مرة أكثر من الخطاب السياسي إجراءات ملموسة تساعدها في خوض معركة المسار السياسي مهما كانت الإمكانيات المادية، التي قال إن الدولة ستبرمج في ميزانية الإنتخابات مساعدات مالية لتدعيم الحملات الانتخابية لفئة الشباب.

 

 

بركان.أ

 

10 يناير، 2021 - 11:58

افتتاح ندوة وطنية لعملاق الادب الجزائري عبد الحميد بن هدوقة

في اطار اعادة نشاط الثقافي تم اليوم افتتاح ندوة وطنية حول عبد الحميد بن هدوقة أحد أبرز الروائيين الجزائريين في الأدب الجزائري المعاصر ، الندوة بمثابة شارة انطلاقة لأبرز الأعمال الخالدة للروائي القدير حيث تم افتتاح الندوة بلقاء تحت شعار الرواية الجزائرية … من التاسيس الى التكريس لتمتد الى غاية 11 من شهر جانفي ، مشيدة الوزيرة باعمال الروائي احمد بن هدوقة معتبرة اياه ضمن قائمة الروائيين العمالقة الذين انجبتهم الجزائر من خلال عرض ابرز اعماله التي اضفت الكثير للرواية الجزائرية .

خيري جازية

10 يناير، 2021 - 11:30

مليكة بن دوة تأمر بإعادة فتح المسارح

أمرت وزيرة الثقافة، مليكة بن دوة، الأحد، باعادة فتح المسارح، ودور الثقافة، وفضاءات المؤسسات الثقافية تحت الوصاية، مع الزامية احترام البروتوكول الصحي.

أكدت الوزراة في بيان نشرته عبر صفحتها على، فيسبوك، أن القرار جاء استجابة لرغبة المثقفين، والفنانين الماسة لتفعيل النشاطات الثقافية والفنية.

ومن المنتظر أن يستعيد القطاع الثقافي نشاطاته بتنظم فعاليات، ومواعيد ثقافية، باعتماد بروتوكول صحي لحماية الجمهور والفاعلين الثقافيين.

وكان الوضع الصحي قد أثر على الكثير من البرامج الثقافية، وتسبب في إلغاء عديد الفعاليات وتحويل جزء كبير منها إلى الفضاء الافتراضي.

 م ع