18 يوليو، 2019 - 16:12

مراكز التكوين تستقبل أبناء الجنوب في الساحل

مع حلول موسم الاصطياف و ارتفاع درجات الحرارة، خاصة بالنسبة لسكان الجنوب، تقوم وزارة التكوين و التعليم المهنيين بتسخير منشئاتها القريبة من المناطق الساحلية و الشواطئ لفائجة المواطنين و العائلات، اغلب المؤسسات التكوينية تحولت خلال موسم الاصطياف الى مراكز لاستقبال العائلات و تمكينها من الاستجمام و التمتع على ضفاف الشواطئ و السباحة في البحر.

10 مراكز تتوزع على كل من ولايات جيجل، عنابة، سكيكدة، وهران، مستغانم، تيبازة، عين تموشنت، و تلمسان، تستقبل كل مرة1600 عائلة، و هي مراكز خصصت لاستقبال عائلات عمال التكوين و التعليم المهنيين، حيث يتم التكفل بهم بصفة كاملة، من الاكل و المرقد…الخ.

مراكز و معاهد اخرى على مستوى 14 ولاية ساحلية فتحت هي ايضا ابوابها لاستقبال العائلات و المواطنين، و هو برنامج تعكف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية بمعية وزارة التكوين و التعليم المهنيين على توفير الظروف الملائمة،      و تمكين المواطنين و عائلاتهم من التمتع بزرقة البحر، خاصة و ان الحرارة سجلت هذه الايام ارتفاع قياسيا في ولايات الجنوب.

للتذكير فان قطاع التكوين و التعليم المهنيين يسخر منذ سنوات العديد من هياكله لاستقبال المصطافين طيلة موسم الاصطياف ليس حتى يتسنى للعائلات الجزائرية الاستماع بعطلة قرب البحر، و قد اصبحت عادة حميدة تعكف وزارة التكوين      و التعليم المهنيين على مواصلتها كلما حل علينا فصل الصيف.

ت.سفيان

18 يوليو، 2019 - 15:51

أبو جرة سلطاني…كأس إفريقيا من ثمار الحراك الشعبي…!

تمنى الرئيس الأسبق لحركة مجتمع السلم “حمس”،أبو جرة سلطاني،أن يُتوج المنتخب الوطني بالكأس الإفريقية غدًا الجمعة لتكون بذلك ثمرة من ثمار الحراك الشعبي.

و قال رئيس منتدى الوسطية العالمي في منشور له عبر صفحته الرسمية على “فايسبوك” أن الحراك الشعبي أحدث ثورة تغيير جذري في البلاد في شتى المجالات.

-التحرير-

18 يوليو، 2019 - 15:17

الحماية المدنية تتجهز تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية

وضعت المديرية العامة للحماية المدنية ، مخططا أمنيا تحسبا لمباراة نهائي كأس إفريقيا ، و التي ستجمع بين المنتخب الوطني الجزائري و نظيره السنغالي يوم غد الجمعة بملعب القاهرة الدولي .

وحسب ما جاء في بيان المديرية، اليوم الخميس، فقد تم الرفع من جاهزية الوحدات التدخلية للحماية المدنية، لتغطية وتلبية مختلف نداءات النجدة .كما دعت المديرية العامة للحماية المدنية ، السائقين ومستعملي وسائل النقل المختلفة، باحترام قواعد قانون المرور والسياقة السليمة، وعدم التهور، والتحلي بالمسؤولية، لتجنب حوادث الطرقات  ، و أوصت المواطنين خاصة الشباب بتجنب بعض التصرفات السلبية التي قد تكون سببا في حوادث مؤلمة، كصعود الأعمدة الكهربائية، واعتلاء شرفات المساكن والمنازل، وكذا البنايات بطريقة خطيرة، وإستعمال مواد قابلة للاشتعال، ما يسبب في اندلاع حرائق .

كما وضعت المديرية العامة للحماية المدنية للمواطنين رقم النجدة 14 والرقم الأخضر 1021، مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط لأجل تكفل فعال وسريع للتدخل.

صوفيا بوخالفة

18 يوليو، 2019 - 14:56

دحمون …تطبيق القانون على 160 مصنع تسبب في الثلوث البيئي

أكّد وزير الداخلية و الجماعات المحلية ، عبد الرحمان دحمون ، اليوم الخميس ، خلال زيارة عمل و تفقد لولاية سكيكدة ، أنّه سيتم تطبيق القانون بصرامة ضد 160مصنع تسببت في التلوث البيئي .

حيث كشف الوزير أنه تّم غلق  بعض المصانع على مستوى الوطني ، والتي ثبت مخالفتها لشروط المعمول بها ، مضيفا انه يوجد بعض أصحاب المصانع من امتثلوا للقوانين وآخرين تلاعبوا.

صوفيا بوخالفة

18 يوليو، 2019 - 14:23

بلماضي يؤكد ثقته في لاعبيه

عقد الناخب الوطني جمال بلماضي ندوة صحفية صبيحة اليوم الخميس للحديث عن المباراة النهائية التي ستجمع الجزائر، بالمنتخب السنغالي سهرة غد الجمعة.

أكد بلماضي أن ثقته في لاعبيه كبيرة قبل مباراة الغد حيث قال : ” سنحاول أن نعد لها كما أعددنا لكل المباريات سابقا، التركيز يأتي من تلقاء نفسه واعتمد كثيرا على اللاعبين وحماسهم الكبير، وعلينا الحفاظ عليه إلى النهاية”. مضيفا : ” سأحفز لاعبي فريقي بالتأكيد لكن لن أخبر الصحافة بما سأقوله، هذا أمر خاص باللاعبين فقط، ونعم حققنا الفوز على السنغال في المجموعات لكنها كانت مباراة عادية وما حدث في أول البطولة لا يمكن قياسه بمباراة الغد ”

أما فيما يخص اللاعب إسماعيل بن ناصر قال بلماضي: “لاعب متعطش للفوز ومتحمس ويستطيع أن ينتهز الفرص وشارك ثلاث سنوات كبديل في المنتخب، ولكنه الآن نجح في إظهار قدراته وهو لاعب مهم بالنسبة لنا وقادر على صنع الفارق”.

صوفيا بوخالفة

18 يوليو، 2019 - 14:14

من التحالف “الرئاسي” إلى التحالف “الحراشي”…!

بإدخال عمار غول اليوم الخميس إلى سجن الحراش يلتئم شمل رؤساء أحزاب ما كان يُسمى بــ”التحالف الرئاسي” الذي كان يُثمن و يُمجد كل قرارات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة،و آخر قراراتهم تأييد عهدة رئاسية خامسة،حيث بات بإمكانهم إنشاء تحالف جديد و هو “التحالف الحراشي”..!.

الجزائر1

غول لحق بزملاءه في النضال السياسي أحمد أويحي،جمال ولد عباس و عمارة بن يونس القابعين بسجن الحراش منذ مدة،وقد مثل عمار غول، بصفته وزيرًا سابقًا للنقل و الأشغال العمومية، في قضية رجل الأعمال، محي الدين طحكوت.

وقد باشرت النيابة العامة لدى المحكمة العليا، بتاريخ 09 جويلية الفارط، في إجراءات المتابعة القضائية، ضد عمار غول بصفته وزيرا سابقا في قضايا فساد.وتم متابعة عمار غول في قضيتي كل من رجلي الأعمال،المتواجدين بحبس الحراش، لاتهامهما في قضايا فساد،محي الدين طحكوت وعلي حداد.

الجزائر1

في جوان الماضي أودع قاضي التحقيق بالمحكمة العليا، الوزير الأول السابق أحمد أويحي سجن الحراش بعد ساعات من مثوله أمامه في قضايا فساد.وجاء قرار سجن أويحي الحبس المؤقت، بعد ساعات من التحقيق معه بمقر المحكمة العليا في قضايا فساد.
و قرار سجن رئيس سابق للحكومة هو سابقى في تاريخ القضاء الجزائري، حيث لم يسبق أن أودعت شخصية في مستواه الحبس ولو مؤقتًا، علمًا أنه يشغل أيضا منصب أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، ثاني أكثر الأحزاب تمثيلاً في المجالس المنتخبة.

و كان أويحي قد مثل عدة مرات أمام محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة، رفقة وزراء سابقين في قضايا فساد عديدة يتابع فيها رجال أعمال مقربين من السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

الجزائر1

و في 7 جويلية الجاري أمر قاضي التحقيق لدى محكمة العليا إيداع الوزير الأسبق للتضامن الوطني جمال ولد عباس الحبس المؤقت بسجن الحراش.ومثل ولد عباس أمام المحكمة العليا، بعد أن وجهت له تهمًا تتعلق بتبديد أموال عمومية وإبرام ضفقات مخالفة للتشريع المعمول به ، استغلال الوظيفة، والتزوير في المحررات، وهي تهم مرتبطة بأيام اشرافه على وزارة التضامن والأسرة.

الجزائر1

كما أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا، بتاريخ 13 جوان 2019، بإيداع الوزير السابق للصناعة والتجارة، عمارة بن يونس، الحبس المؤقت بسجن الحراش.و بعد تحقيق استمرّ لما يربو عن الست ساعات، قرر المستشار المحقق المكلف بملفات الفساد الكبرى في المحكمة العليا، إلحاق بن يونس بالوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

وجرى إيداع بن يونس الذي تولى عدة حقائب وزارية إبان عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بناءً على التحقيقات في قضية رجل الأعمال الموقوف علي حداد، وما يلف محاذير “الفساد والإثراء غير المشروع وسوء استغلال الوظيفة وهدر المال العام”.

وذكر بيان ثانِ للمحكمة العليا، أنّ التهم الموجّهة لبن يونس، هي:منح امتيازات غير مبررة للغير في مجال الصفقات العمومية والعقود، تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، وتعارض المصالح.

الجزائر1

هكذا ينفرط عِقد التحالف الرئاسي و تبعثرت حباته،و مثلما إجتمعوا لخدمة بوتفليقة إنتهى بهم المطاف إلى سجن الحراش،أين سيتحالفون ربما مع الشيطان لكن هيهات.

من كان يظن و لو لمرة واحدة  أن نهاية أعضاء التحالف الرئاسي الذين كانوا يعيشون في أبراجًا عاجية مليئة بالبذخ و الرفاهية ستكون بسجن الحراش مع اللصوص و المجرمين و المنحرفين.. هو الله يُعزّ من يشاء و يُذلّ من يشاء،لأويحي،ولد عباس،غول و بن يونس و أمثالهم نقول إذا كنتم تعبدون “بوتفليقةً” فبوتفليقة قد إنتهى و من كان يعبد الله فإن الله حيًا لا يموت.

عمّـــار قـــردود

الجزائر1
عاجل