الجزائر 1 | مرضى السرطان في الجزائر ..معاناة تأبى الإنتهاء الجزائر 1 الجزائر 1 | مرضى السرطان في الجزائر ..معاناة تأبى الإنتهاء

4 فبراير، 2021 - 15:47

مرضى السرطان في الجزائر ..معاناة تأبى الإنتهاء

 

في الرابع من فيفري من كل عام يتحد العالم بأجمعه للاحتفال باليوم العالمي للسرطان، هو عبارة عن مبادرة عالمية موحدة يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC)، وذلك بهدف زيادة الوعي العالمي بالمرض وحث الحكومات والأفراد على مستوى العالم على اتخاذ إجراءات من أجل مستقبل خالٍ من السرطان.

 

ترجع فكرة تخصيص اليوم العالمي للسرطان الى عام 2000 خلال مؤتمر القمة العالمي الأول لمكافحة السرطان والذي عُقد بالعاصمة الفرنسية “باريس”، حيث تم توقيع ما يُعرف بـ”ميثاق باريس لمكافحة السرطان”، والذي تنص مواده على الالتزام العالمي التعاوني لتحسين جودة حياة مرضى السرطان واستمرار الاستثمار في أبحاث السرطان والنهوض بها وبسبل الوقاية والعلاج.

مع حلول كل ذكرى لتوقيع هذا الميثاق يستمر الرقم في الارتفاع بشكل يدعو للقلق، فحسب آخر إحصائية عالمية لحالات السرطان المسجلة لعام 2018، سجلت حوالي 18 مليون حالة جديدة سنوياً، و9.6 ملايين وفاة بالسرطان.

الجزائر هي الاخرى عرفت ارتفاع مخيف في ارقام المصابين بهذا المرض الخطير حيث كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، ان الجزائر تسجل أزيد من50 ألف حالة جديدة سنويا، وأوضح أن عدد حالات السرطان المسجلة، يعادل 112 حالة بالنسبة لـ 100 ألف نسمة.

 حيث يحتل سرطان القولون والمستقيم والرئة المرتبة الاولى لدى الرجال في حين يحتل سرطان الثدي وعنق الرحم المرتبة الاولى لدى النساء.

واستنادا إلى السجل الوطني لمرض السرطان، تقف الوضعية الوبائية وشيخوخة السكان والبيئة في الصف الاول   المتسبب في زيادة عدد حالات الإصابة والوفيات.

كل هذا دفع الاختصاصيون الى المطالبة بإعادة تفعيل الصندوق الوطني لمكافحة السرطان الذي استحدث عام 2014 والممول من الدولة بمبلغ 30 مليار سنتيم، أي ما يعادل مليوني و225 ألف دولار أميركي. هذا بعد وضع خطة لرفع المبلغ سنويا، من خلال توجيه عائدات الضريبة التي يفرضها قانون المالية كل عام على التبغ والمشروبات الغازية السكرية والكحول إلى هذا الصندوق.

لكن المعطيات الاخيرة التي كشفها المراقبين تظهر استغلال 3بالمئة فقط من أمواله، بسبب عدم دعمه بنصوص قانونية تسمح باستغلال أمواله لفائدة المصابين بالسرطان، كما تم إلغاء عدة حسابات اجتماعية بما فيها حساب مكافحة السرطان من قانون المالية 2021.

وهذا يعتبر خطأ فادحا وفيه مضرة كبرى للمرضى، على حد قول المكلف بمتابعة وتقييم المخطط الوطني لمكافحة السرطان 2015/ 2019 البروفسور مسعود زيتوني، وذاك في ظل الارتفاع السنوي للمصابين بهذا المرض الخبيث.

من جهة اخرى كانت الجزائر قد أطلقت، في جانفي الماضي، خطة جديدة للوقاية من السرطان تمتدّ حتى عام 2025، وتتضمّن تطوير مراكز العلاج، وتحسين العلاج سواء بالأدوية الكيميائية أو بالأشعة، ودعم الصناعة المحلية للأدوية الموجّهة لعلاج مرضى السرطان، ووضع تدابير وإجراءات وقائية من بينها مكافحة التدخين.

شتاين بين الغاء الدعم المالي وإطلاق خطة للوقاية من السرطان…. يبقى مرضى السرطان يعانون الامرين في انتظار تطبيق الخطة الجديدة.

ش. علام

4 فبراير، 2021 - 15:35

الدوزي :ينسب الاغنية الرايوية للمغرب

صرح الفنان المغربي الدوزي ان فن الراي يبقى وليد الثقافة الجزائرية المغربية و ان الجدال القائم حول هده المسالة تعتبر محسوما نهائيا

واضاف الدوزي : “ان فن الراي لا اضن انه ينتمي لبلد معين فهو قد تشبع قليلا من الثقافة و الموسيقى الجزائرية واضافة اليه ثقافة الجهة الشرقية للمغرب طابعا و نمط حديتين على الرغم من التشبه الكبير بينهما وبين ثقافة الجارة الجزائر ونستطيع القول بان موسيقة الراي اندماج لثقافة البلدين”.

في حين اكد شيوخ فن الراي ان الموسيقة الرايوية تنتمي الى الفن الجزائري انه طابع من الطبوع الجزاىرية التي تمثل هويه وثرات الجزائري و كان قد قدم  وزير التقافة الاسبق عزالدين ميهوبي طلبا رسميا  لمنظمة  اليونسكو لتسجيل الراي كموروث خالص بالجزئر .

وبهدا فان موسقة الراي تبقى جزائرية الاصل والمنشأ وأمر مفصول فيه تارخيا.

ن.بلعيدي 

4 فبراير، 2021 - 15:16

تدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية سيدي بلعباس، نهار اليوم الخميس، من أجل إجلاء ضحيتين وجدا متوفيتين في عين المكان داخل سيارة بمرآب عمارة بحي سيدي جيلالي بذات البلدية، حيث وجدت السيارة في حالة تشغيل مع استعمال مسخنها.

الضحيتين في العقد الثالث من عمرهما ، نقلا من طرف اسعافات الحماية المدنية الى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي سيدي بلعباس، فيما تبقى أسباب الحادث مجهولة في انتظار فتح تحقيق من طرف الجهات المعنية.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 15:00

إرتفاع سعر صرف الأورو

ارتفع سعر اليورو اليوم في السوق السوداء إلى 209.00 دينار للشراء، و212.00 دينار للبيع. وإستقر سعر الدولار في السوق السوداء، عند 168 دينار للشراء، و 172 دينار للبيع. أما في التعملات الرسمية ببنك الجزائر، بلغ اليورو 160.65 دينار للبيع، و160.60 دينار للشراء.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 15:00

التطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا

شارك وزير الطاقة عبد المجيد عطار  بدعوة من المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر، في لقاء تطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا و التي قام بها وزير الطاقة النيجيري السابق ايبي كاتشيوو.  و افتتح أشغال هذا اللقاء رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمد بوهاري.
شارك في اللقاء كل من وزير الموارد الطاقوية لنيجيريا و كذلك الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد سنوسي باركيندو  إضافة إلى وزير الطاقة و المناجم لجمهورية غينيا الاستوائية. و كذلك أعضاء المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول.و العديد من رؤساء مؤسسات بترولية في نيجيريا و خبراء في ميدان المحروقات.
تتطرق اللقاء إلى عدة نقاط أساسية من الصناعة البترولية في نيجيريا إلى قوانين العقود، تطوير قطاع الغاز في نيجيريا و كذا تطوير قطاع الغاز في نيجيريا.

في الأخير، تجدر الإشارة أن المشاركة الجزائرية تدخل في إطار تعزيز العلاقات بين الجزائر و نيجيريا خاصة في المجال الطاقوي و كذلك التعاون الافريقي في إطار المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر.
لامية زيلال

4 فبراير، 2021 - 14:51

إنطلاق فعاليات كأس العالم للأندية بقطر

تنطلق الیوم الخمیس, بطولة كأس العالم للأندية التي تستضیفھا قطر في الفترة الممتدة من 4 إلى 11 فیفري الحالي, بإقامة مباراة “تیجیريس أونال المكسیكي” مع نظیره فريق “أولسان ھیونداي” من كوريا الجنوبیة, والمقررة في تمام الثالثة عصرا, تلیھا على ملعب المدينة التعلیمیة بالدوحة مباراة الأھلي المصري والدحیل القطري.
ويشارك في النسخة الحالیة من كأس العالم للأندية التي تقام في دولة قطر للعام الثاني توالیا, 5 أندية فقط بعد إنسحاب “أوكلاند سیتي” بسبب القیود المفروضة على السفر في نیوزلندا بسبب جائحة كورونا.

وتتمثل الفرق المشاركة في كل من “بايرن میونیخ” الألماني”, “الأھلي المصري”, “الدحیل القطري”, “تیغريس أونال المكسیكي” و”أولسان ھیونداي الكوري الجنوبي”.

ويسعى ممثل القارة السمراء “الأهلي المصري” إلى كسر رقمه في هذه البطولة, حيث يعد المركز الثالث أفضل إنجازاته في المشاركات الخمس السابقة, في إحصائیات وصفت بالمخیبة نظرا لتاريخ النادي العريق إفريقیًا.

ومن جهة أخرى يعول ممثل ألمانيا وقارة أوروبا على هذه الدورة, ليرفع رصيده إلى لقبين بعد تتويجه الوحيد في نسخة 2013 بالمغرب.

قدوش مهدي.

عاجل