6 سبتمبر، 2020 - 15:04

مستشار الرئيس : الدستور الجديد خطوة ثانية في مسار التغيير

إعتبر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية ،عيسى بلخضر، الإستفتاء الخاص بتعديل الدستور المزمع تنظيمه في الفاتح من نوفمبر،خطوة ثانية في مسار التغيير الذي عاشه الشعب الجزائري من خلال الحراك الشعبي السنة الماضية ، مشددا على ضرورة المشاركة فيه بقوة لإستكمال التغيير .

وأكد عيسى بلخضر، خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، على وجوب مواكبة المنظومتين القانونية والمؤسساتية للمرحلة الحالية ، مشيرا إلى أن ” قول نعم للدستور القادم معناه ولوج مرحلة لتغيير القوانين بسرعة ومرحلة لتجديد المؤسسات التي أصبحت بلا روح ويكفينا ما تطالعنا به المحاكم.

وأضاف مستشار الرئيس تبون أن الدستور الجديد يفسح المجال لأن يطهر هاته المؤسسات ويطهر المنظومة القانونية.

6 سبتمبر، 2020 - 14:34

الشرطة الفرنسية تعتقل فنان من أصول جزائرية

أشارت وكالة فرانس برس إلى أنه تم القبض على المغني “Ademo” ذو الأصول الجزائرية, أمس السبت, رهن الإحتجاز لدى الشرطة في باريس.

الفنان تم القبض عليه بتهمة تعاطي المخدرات والإزدراء والتمرد.

وقد ظهر الفنان المعتقل في العديد من الفيديوهات وهو مستلقي أرضا، وتم تقيده بالأصفاد من قبل الشرطة في حي أليسيا.

6 سبتمبر، 2020 - 14:12

رزيق في زيارة عمل إلى أقصى الجنوب

سيشرع وزير التجارة, كمال رزيق, رفقة الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية, عيسى بكاي, في زيارة عمل و تفقد إلى ولايتي تندوف و أدرار يومي الإثنين والثلاثاء على التوالي, قصد معاينة تجسيد تجارة المقايضة مع الدول الحدودية.

و جاء في بيان لوزارة التجارة اليوم الأحد أن هذه الزيارة تندرج في إطار “متابعة تجسيد القرار الوزاري المشترك بين وزارتي التجارة و المالية الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة تجارة المقايضة الحدودية”.

كما سيسمح تنقل الوزيرين الى هاتين الولايتين بمعاينة تفعيل الإجراء التنظيمي الجديد الذي اتخذته الوزارة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين لتأطير عمليات التصدير نحو دول الجوار والذي يقضي بضمان نقل المنتجات المصدرة الى غاية النقطة الكيلومترية صفر على مستوى الشريط الحدودي مع كل بلد, يضيف البيان.

6 سبتمبر، 2020 - 14:05

توقيف 4 عناصر دعم للإرهاب

كشفت وزارة الدفاع الوطني، عن الحصيلة العملياتية لأفراد الجيش الوطني الشعبي خلال شهر أوت 2020.

وحسب بيان للوزارة، تم خلال نفس الفترة، توقيف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، وكشف وتدمير 15 مخبأ للجماعات الإرهابية.

بالإضافة إلى كشف وتدمير، 30 قنبلة تقليدية الصنع، و61 كغ من مواد متفجرة، و30 قطعة ديناميت

وتم خلال هذه العمليات، استرجاع  الأسلحة بندقية صيد، و39 متر من الفتيل الصاعق، و18000 كبسولة خاصة ببنادق الصيد.

6 سبتمبر، 2020 - 13:28

إعتداء إرهابي في تونس

أعلنت السلطات التونسية أنها قامت بالقضاء على ثلاثة عناصر إرهابية بسوسة جنوب تونس العاصمة, على إثر إعتداء إرهابي بسيارة إستهدفت دورية, تسببت في مقتل عون تابع لسلك الحرس الوطني.

و أوضحت وزارة الداخلية يوم الأحد, في بلاغ لها أن “عونين تابعين لسلك الحرس الوطني تعرضا صباح يوم الأحد إلى عملية دهس من طرف ثلاثة إرهابيين بواسطة سيارة على مستوى مفترق /أكودة القنطاوي سوسة/”.

وأضافت أن “عملية الدهس أسفرت عن مقتل الوكيل سامي مرابط, بعد نقله للمستشفى, في حين لا يزال الوكيل رامي الإمام بصدد تلقى العلاج”.

6 سبتمبر، 2020 - 13:01

صحيفة أمريكية: علاقة المغرب مع إسرائيل تتم بسرية

كشفت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” أن علاقات المغرب مع إسرائيل فريدة ومتسامحة لأنها تتمتع بالهدوء وذلك راجع أيضا إلى تشكيلة اليهود المغاربة التي تعتبر ثاني أكبر عدد من المهاجرين في إسرائيل بعد الروس، وهناك روابط ثقافية وسفر وغيرها من العلاقات بين البلدين ، وإن كان ذلك يتم بشكل سري.