20 سبتمبر، 2019 - 19:33

مطالب بمحاكمة عبد العزيز بوتفليقة

طالب وزير الاتصال الأسبق، عبد العزيز رحابي، بمحاكمة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.و المثير و الغريب في الأمر أن رحابي شغل منصبه الوزاري في عهد الرئيس المخلوع الذي يُطالب اليوم بمحاكمته.

الجزائر1

وزعم رحابي في منشور له على صفحته الرسمية في “فايسبوك”، إنه كان أوّل من نادى بمحاكمة بوتفليقة “لسبب بسيط، هو تحديد المسؤولية السياسية في الفساد، ولولا السياسيون والحصانة التي منحت لهم لما كان هناك فساد في بلادنا”.

وأضاف رحّابي يقول”ولولا السياسيين والحصانة التي منحت لهم لما كان هناك فساد في بلادنا. والمسؤولون السياسيون القابعون في سجن الحراش ذكروا أمام القاضي أنهم كانوا ينفّذون التعليمات التي وصلتهم من الرئيس أو من شقيقه، بمنح الامتيازات خارج القانون لبعض رجال الأعمال المتابعين هم أيضا في قضايا فساد”.

و أشار ذات المسؤول “لقد تبين أن كل التعليمات منذ 2013 جاءت من شقيق الرئيس، وهذا لا يعفي هؤلاء المسؤولين السياسيين من المسؤولية القانونية وخاصة إذا ثبتت عليهم أدلة الثراء الشخصي. لذا، فإن مسؤولية الرئيس في كل قضايا الفساد المكتشفة تبقى كاملة وعلى عاتقه وعلى عاتق شقيقه”

و تساءل رحابي”وهل تسمح صحة الرئيس بمثوله أمام القضاء?”.
و ختم منشوره قائلاً”محاكمة رؤساء الدول لها معنى سياسي وأخلاقي كبير جدا، ورسالة توجّه إلى الرئيس المقبل. من الناحية الشكلية لا يعقل أن يترشح (بوتفليقة) لعهدة خامسة ويحظى بدعم ومساندة من جانب أحزاب وجمعيات وشخصيات، في حين يصبح عاجزا ومريضا عندما يتعلق الأمر بمثوله أمام العدالة للإجابة على تساؤلات الجزائريين حول ما عانوه ويعانون جراء سياساته على مدى 20 سنة”.

عمّــار قـــردود

20 سبتمبر، 2019 - 16:34

زغماتي يأمر بفتح تحقيق بخصوص أقوال موظّفة بمطار هواري بومدين الدولي

أمر وزير العدل بلقاسم زغماتي وكيل الجمهورية لمحكمة الدار البيضاء بفتح تحقيق بخصوص أقوال موظّفة بمطار هواري بومدين الدولي، تُدعى فاطمة الزهراء مشتوف، والتي قالت في فيديو تم تداوله بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها “تعرضت للتهديد من مسؤوليها السامين بعد اكتشافها فسادا داخل المطار”.

-التحرير-

20 سبتمبر، 2019 - 16:26

أكثر من 45 ألف حساب بريدي و بنكي لأشخاص كانوا يتقاضون رواتب شهرية من الدولة العميقة..!

كشفت مصادر متطابقة عن العثور على أقراص مضغوطة كانت بحوزة مدير المخابرات الأسبق الفريق محمد مدين الشهير بالجنرال توفيق و المدير العام لإقامة الدولة الساحل “موريتي” حميد ملزي تحتوي على أكثر من 45 ألف حساب بريدي و بنكي لأشخاص كانوا يتقاضون رواتب شهرية مغرية من طرف الدولة العميقة “الزوافية”.

عمّــــار قـــردود

20 سبتمبر، 2019 - 15:52

تراجع واردات الحبوب

كشفت المديرية العامة للجمارك، عن تراجع واردات الحبوب بنسبة 12.54 بالمائة خلال السبعة الأشهر الأولى من سنة 2019.
بلغت واردات الحبوب حسبما افادت به مديرية الجمارك لوكالة الانباء الجزائرية، 1.62 مليار دولار بين شهر جانفي وجويلية،

مقابل 1.84 مليار دولال خلال نفس الفترة من السنة الفارطة .

س.مصطفى

20 سبتمبر، 2019 - 14:24

ثغرات خطيرة بنظام تشغيل “آيفون” الجديد

بالتزامن مع الكشف عن هواتف آيفون الجديدة “11” و”11 برو”، تعرض نظام التشغيل “iOS 13” لسيل من الانتقادات التي وجهها مطورو أنظمة عالميين، نظرا لوجود ثغرات عديدة فيه.

فبحسب ما نقلت مجلة “فوربس” عن موقع “ذا فيرج” المتخصص بالأخبار التقنية، فقد اكتشفت الكثير من الثغرات في نظام التشغيل منها توقف التطبيقات بشكل مفاجئ، وتوقف إشارة تغطية شبكة الخليوي، فضلا عن بطء أداء الكاميرا، ومنح الصور الملتقطة والمخزنة تواريخ غير صحيحة.

وإلى جانب تلك المشكلات، اكتشف مطورون ثغرات خطيرة تتعلق بالرسائل الإلكترونية والتنبيهات، وخصوصا بالنسبة لموقع AppleVis والمخصص للمكفوفين، حيث وجدت مشكلات متعلقة بالإدخال بلغة “برايل”.
خ.امال

20 سبتمبر، 2019 - 13:42

الذهب يصعد مع تراجع الدولار

صعدت أسعار الذهب، الجمعة، وتتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في شهر، بدعم من انخفاض الدولار والتوترات في الشرق الأوسط والحذر بشأن محادثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وبحلول الساعة 0640 بتوقيت غرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1505.06 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن ارتفع نحو واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري، وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.5 بالمئة إلى 1513.5 دولار للأوقية.

وتكبد الدولار خسائر مقابل معظم العملات الرئيسية، في الوقت الذي أحجم فيه البنكان المركزيان في سويسرا والمملكة المتحدة عن خفض أسعار الفائدة، وانحسر الإقبال على المخاطرة بفعل الحذر بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

واستأنف وفدان أميركي وصيني على مستوى النواب المفاوضات التجارية المباشرة للمرة الأولى في نحو شهرين، الخميس، ويسعيان إلى إرساء أساس لمحادثات رفيعة المستوى تعقد في مطلع أكتوبر.

عاجل