13 نوفمبر، 2020 - 22:06

قوات البوليساريو تقصف مواقع للجيش المغربي

صرحت  المحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي، في بيان لها مساء اليوم ، بأن عدة مواقع معادية قد تعرضت لضربات مقاتليها على طول جدار العار المغربي .

وذلك ردا على إقدام على مغامرة يائسة متجسدة في خرق واضح لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع، جبهة البوليساريو و المملكة المغربية بمنطقة الكركرات.

وأضاف البيان أنه وعلى إثر هذه العملية الغادرة مباشرة قامت مفرزة  من جيش التحرير الشعبي الصحراوي بالتصدي وبضراوة لتقدم التشكيل المعادي.

13 نوفمبر، 2020 - 19:35

إقامة صلاة الاستسقاء غدا السبت

ستقام غدا السبت، إقامة صلاة الاستسقاء، بداية من الساعة الـ 9 صباحا عبر كل ولايات الوطن،

وأكدت الوزارة على ضرورة احترام التدابير الوقائية من فيروس كورونا والالتزام بها اثناء أداء صلاة الاستسقاء

 

س.مصطفى

13 نوفمبر، 2020 - 18:06

بن قرينة يدين الإعتداء الذي تعرض له الشعب الصحراوي

أدان رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، وبشدة الإعتداء الذي تعرض له الشعب الصحراوي بمنطقة الكركرات بالصحراء الغربية من قبل الجيش المغربي.

وقال بن قرينة في مشور له عبر حسابه الرسمي على الفايسبوك:”وإذ نتابع وبقلق بالغ عملية الإعتداء العسكري التي قامت بها وحدات من الجيش المغربي على الشعب الصحراوي الأعزل المسالم في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية على الحدود مع موريتانيا

اعرب عن إدانتنا الشديدة لهذا الإعتداء الآثم والذي يشكل إنتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وتهديدا للسلم والأمن الدوليين وعملا إستفزازيا يهدف إلى تقويض عملية تسوية قضية الصحراء الغربية العادلة التي تشرف على رعايتها الأمم المتحدة وبقدر ما نشجب ونستنكر هذه الإنتهاكات و الخروقات المتكررة، نؤكد تضامننا المطلق مع الشعب الصحراوي الشقيق، ووقوفنا الدائم إلى جانبه في التصدي للتهديدات والإعتداءات التي تستهدفه أيا كانت أشكالها ومبرراتها.”

وفي الأخير دعا بن قرينة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لتحمل مسؤولياتهما كاملة أمام هذا الإعتداء السافر والتحرك سريعا ولإتخاذ الخطوات اللازمة لتفادي تدهور الوضع المتأزم،

والذي يهدد الإستقرار في المنطقة برمتها وأن ينفذ وبسرعة قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن لاسيما تلك المتعلقة بحق تقرير المصير .

13 نوفمبر، 2020 - 18:02

الجزائر تستنكر إعتداء المغرب على الصحراء الغربية

تستنكر الجزائر بشدة الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار التي وقعت صباح اليوم في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية. وتدعو إلى الوقف الفوري لهذه العمليات العسكرية التي من شأنها أن تؤثر انعكاساتها على استقرار المنطقة برمتها.

وتدعو الجزائر الطرفين ، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ، إلى التحلي بالمسؤولية وضبط النفس ، والاحترام الكامل للاتفاق العسكري رقم 1 الموقع بينهما وبين ‘الأمم المتحدة.

كما تنتظر الجزائر ، على وجه الخصوص ، من الأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، القيام بمهامهما بشكل دقيق ، دونما قيود أو عقبات ، والتحلي بالحياد الذي تتطلبه التطورات الحالية.

تجدد الجزائر مناشدتها للأمين العام للأمم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي في أقرب وقت ممكن والاستئناف الفعلي للمحادثات السياسية، وفقا للقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادئ الميثاق.

عاجل