14 أغسطس، 2019 - 11:39

معالجة رغبات الناجحين في البكالوريا بالتوجيه الثاني اليوم

تنطلق اليوم الأربعاء ، عملية معالجة رغبات الناجحين الجدد في البكالوريا المعنيين بالتوجه الثاني ، بينما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية في 17 أوت الجاري .

وبمجرد إعلان نتائج التوجيه الثاني، يستنفذ الطلبة جميع فرصهم المتاحة في التوجيه ، باستثناء الحالات الخاصة التي يتم معالجتها في شهر سبتمبر المقبل ، كبديل عن التحويلات التي ستخصص لحالات خاصة فقط.

صوفيا بوخالفة

 

14 أغسطس، 2019 - 11:22

 الطيب بوزيد يكشف عن شروط الدراسة بالخارج

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن شروط الحصول على منحة دراسية بالخارج يتطلب النجاح بالمسابقة التي تجرى كل سنة للطلبة الأوائل الحاصلين على الليسانس أو الماستر.

وجاء هذا الإعلان، بعد أن قام الوزير بالرد على سؤال لأحد طلبة الماستر، عبر منصة التواصل التي استحدثتها الوزارة.

أسماء بلعسلة

14 أغسطس، 2019 - 11:13

الإعلان عن المرشحين المقبولين لرئاسيات تونس اليوم

ينتظر أن تكشف الهيئة العليا للانتخابات في تونس، اليوم الأربعاء ، عن القائمة الأولية المقبولة للمرشحين للانتخابات الرئاسية ، المقرر تنظيمها يوم15 سبتمبر المقبل.

حيث أغلقت هيئة الانتخابات في تونس مساء الجمعة الماضي، باب الترشح للانتخابات  الرئاسية المبكرة، و تم تسجيل 97 مترشح منذ فتح باب الترشح في 2 أوت إلى غاية  يوم 9 من  الشهر ذاته، و سيكون 31 أوت 2019 هو تاريخ الإعلان عن المقبولين نهائيا لهذه الانتخابات ذلك بعد استكمال فترة الطعون.

وقال عضو الهيئة أنيس الجربوعي  : ” إن  المرشحين الذين تم رفض ملفاتهم وعددهم 66 مرشحا من أصل 97 طلبا، يمكنهم  اللجوء إلى القضاء للطعن في قرار الهيئة، على أن يتم الإعلان النهائي عن  أسماء المترشحين يوم 31 من أوت الجاري، لتنطلق بعد ذلك الحملة الانتخابية  يوم 2 سبتمبر القادم.”

صوفيا بوخالفة

14 أغسطس، 2019 - 10:56

شكيب خليل يهنئ الجزائريين بعيد الأضحى و يتجاهل العدالة…!

في الوقت الذي ينتظر الجزائريون مثول وزير الطاقة الأسبق،شكيب خليل،أمام المحكمة العليا التي إستدعته منذ مدة لتورطه في تهم فساد ثقيلة،ظهر خليل في فيديو جديد له -يعتبر الأول من نوعه منذ سقوط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في 2 أفريل الماضي- هنئ فيه الجزائريين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

-التحرير-

14 أغسطس، 2019 - 10:41

انخفاض أسعار النفط

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء بفعل بيانات اقتصادية صينية جاءت مخيبة للتوقعات وارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية، مما محا بعض المكاسب القوية التي حققها الخام في الجلسة السابقة بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها سترجئ فرض رسوم جمركية على بعض المنتجات الصينية مما تسبب في انحسار التوترات التجارية.

وبحلول الساعة 0639 بتوقيت جرينتش، تراجع خام برنت 46 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 60.84 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 4.7 بالمئة يوم الثلاثاء مسجلا أكبر مكسب بالنسبة المئوية منذ ديسمبر كانون الأول. وهبط النفط الأمريكي 62 سنتا أو 1.1 بالمئة إلى 56.48 دولار للبرميل، بعد أن زاد أربعة بالمئة في الجلسة السابقة، وهو أكبر ارتفاع فيما يزيد عن شهر.

وأعلنت الصين عن مجموعة من البيانات الضعيفة غير المتوقعة لشهر يوليو تموز، بما في ذلك انخفاض مفاجئ في نمو الناتج الصناعي لأدنى مستوى في أكثر من 17 عاما، مما يبرز اتساع نقاط الضعف الاقتصادية مع تصاعد حدة الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار النفط الخام القياسية يوم الثلاثاء بعد أن تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن موعد نهائي حدده في أول سبتمبر أيلول لفرض رسوم جمركية بنسبة عشرة بالمئة على بعض المنتجات مما يؤثر على نحو نصف قائمة سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار تستهدفها الرسوم.

صوفيا بوخالفة