الجزائر 1 | معاناة المرضى بمستشفى “بالوا “بتيزي وزو الجزائر 1 الجزائر 1 | معاناة المرضى بمستشفى “بالوا “بتيزي وزو

24 يناير، 2021 - 12:17

معاناة المرضى بمستشفى “بالوا “بتيزي وزو

في سنة 2021 لازال قطااع الصحة يعاني في الجزائر العديد من المشاكل الامتناهية في العديد من الولايات.

حيث يفتقد مستشفى” بالو” بتيزي وزو  أدنى  الشروط للإستقبال المرضى خاصة فيما يخص قسم فحوصات أمراض النساء، أين تتعرض المريضات  الى سوء المعاملة  وتأخر الخدمات اضافة الى غياب التام للنظافة والتعقيم عن هذا القسم وتحوله لبيئة ملوثة من خلال انتشار الأتربة والاوساخ على أرضيته ،معاناة المرضى لا تقتصر على المرض نفسه بل يتعداه ألى التعب وللإشارة المرضى المراجعين  يقومون بالعلاج الكيماوي ،معاناة الإنتظارأصبحت يومية  مع عدم توفر مقاعد جلوس كافية لإنتظار المرضى غالبا، الأمر الذي يزيد من حجم المعاناة في هذا المستشفى، اللا مسؤليةتتجلى عندما تتفحص وجوه المرضى الذين أنهك أجسادهم المرض وزادها الانتظار،  الكثير من المستشفيات العمومية يبدو أنها ألفت نتهاجها سياسة الإهمال،وفي ذات السياق المستشقى لا يمكننا الحديث عن الإمكانيات  المادية كالأجهزةوالمستلزمات الطبية في حين لا يتوفر على أدنى المتطلبات  واقع المستشفى يوحي بالتسيب الواضح للمسؤلين المعنيين في انتظاار تدخل الجهات المعنية للنظر في وضعية المستشفى .

س.ب

24 يناير، 2021 - 12:10

مصر تبدأ عملية التلقيح…

تبدأ مصر اليوم، الأحد، حملة تلقيح باستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم” (SINOPHARM) الصينية، وفق ما أعلنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس السبت.

وقال السيسي في تعليقات مقتضبة، خلال افتتاحه مشاريع تنموية عدة في محافظة بورسعيد، “سنبدأ غدا حملة تطعيم باللقاحات للأطقم الطبية والفئات التي تعاني من أمراض مزمنة ثم الكبار في السن”.

وتسلمت مصر أول دفعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية في ديسمبر/كانون الأول، وتقول الشركة المنتجة للقاح إنه فعال بنسبة 79% ضد الفيروس.

وكانت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن مصر ستتسلم أيضا 40 مليون جرعة غالبيتها من لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” (Oxford-AstraZeneca) عبر تحالف “غافي” (Gavi) للقاحات والتحصين، بهدف تلقيح 20% من السكان البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

وسجلت مصر 160 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 8 آلاف و850 وفاة.

 

مرزوق عمريش 

24 يناير، 2021 - 11:49

الصحفي جون ميشال … يجب على فرنسا تقديم إعتذاراتها للجزائر

 دعا الصحفي السياسي الفرنسي, جون ميشال أباتي فرنسا إلى ضرورة توجيه إعتذاراتها للجزائر حيث أن أحتلالها لا يشبه أي إحتلالا أخر ، نظرا للعنف الذي تميز به, واصفا أياه “بالعمل السياسي الطائش”.

و في تصريحه, أكد السيد أباتي بالقول أن إحتلال الجزائر لا يشبه إحتلالا أخر. يجب علينا تقديم إعتذارات للجزائر .

مضيفا الصحفي  “نحن لا نعلم سبب إحتلال فرنسا للجزائر يوم 5 جويلية  1830 ،و لقد كان عملا سياسيا طائشا”, موضحا إنه في تلك الفترة كان شارل فيليب دو فرانس, المعروف باسم شارل الخامس, قد شن عملية عسكرية لمجده الشخصي”.

25 يوما من بعد فقد شارل الخامس السلطة تاركا مكانه للويس فيليب, يضيف الصحفي, مشيرا إلى أنه لا أحد كان يعلم ما يجب القيام به في الجزائر.

و قال أباتي و إنطلاقا من هنا بدأ إحتلال فرنسا للجزائر و الذي كان عنيفا جدا مما دفع الصحافة الأوروبية إلى شن حملة سنة 1845 للتنديد بهذا الإستعمار”, واصفا تسمية شارع باسم الماريشال “توماس بيجو” بالفضيحة كونه كان سفاحا للدماء .

كما ندد السيد أباتي بإحتلال فرنسا للجزائر, معربا عن إستيائه من حرمان الأجيال الجزائرية من حقوقها و أراضيها.

و أضاف الصحفي المعروف بمواقفه السياسية العادلة و الشجاعة بالقول “لقد إستولينا على أراضي الجزائريين و منعنا 5 أجيال من التمدرس كما أطلقنا قذائف النابالم على القرى الجزائرية .

24 يناير، 2021 - 11:33

هذه أحياء العاصمة المعنية بإنقطاع الكهرباء…

ستعرف العديد من الأحياء غرب العاصمة انقطاعا في التيار الكهربائي من 24 إلى 26 جانفي بسبب أشغال صيانة المحطات الكهربائية.

وأفاد بيان لمديرية توزيع الكهرباء لبولوغين، أن الانقطاع الأول سيكون يوم الأحد، من 09:00 إلى 16:00 وسيخص الأحياء 86 مسكنا طريق بني مسوس وتعاونية جنان ببلدية دالي ابراهيم، وحي 1080 مسكن اجتماعي تشاركي سمروني ببلدية أولاد فايت جزئيا.

كما سيكون حي سمروني بأولاد فايت معنيا أيضا بالانقطاع الثاني الذي سيسجل، الاثنين 25 جانفي من 9:00 إلى 16:00 والذي سيخص أيضا حي بوسكول ببلدية بوزريعة.

وأكدت المديرية، أنه سيسجل انقطاع آخر في التيار الكهربائي، الثلاثاء 26 جانفي على مستوى حي 1080 مسكن اجتماعي تشاركي سمروني ببلدية أولاد فايت جزئيا و ذلك من 9:00 إلى 16:00.

ووضعت شركة التوزيع للوسط ومديرية توزيع الكهرباء لبولوغين التابعة للمؤسسة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز الرقم 3330 تحت تصرف الزبائن، وقدمت اعتذارها على الازعاج الذي قد يسببه هذا الانقطاع في التيار الكهربائي.

 

مرزوق عمريش

24 يناير، 2021 - 11:10

على فرنسا تقديم إعتذاراتها …

دعا جون ميشال اباتي صحفي و هو صحفي سياسي فرنسي من خلال حصة تلفزيونية الى ضرورة توجيه اعتذاراتها للجزائر حيث ان احتلالها 1830 لا يشبه اي احتلالا اخر نظرا للعنف الذي تميز به ، ووصف الإحتلال ب ” العمل السياسي الطائش ” .

و صرح السياسي أن ” نحن لا نعلم السبب الحقيقي لإحتلال فرنسا الجزائر يو 5 يوليو 1830 ” ووضح قائلا أن شارل فيليب دو فرانس (شارل الخامس) شن عملية عسكرية لمجده الشخصي .

يضيف الصحفي : “25 يوما من بعد فقد شارل الخامس السلطة يوم 30 يوليو 1830 تاركا مكانه للويس فيليب”، مشيرا الى انه “لا احد كان يعلم ما يجب القيام به في الجزائر”.

وقال الصحفي “لقد استولينا على اراضي الجزائريين و منعنا 5 اجيال من التمدرس كما اطلقنا قذائف النابالم على القرى الجزائرية”.

مرزوق عمريش 

24 يناير، 2021 - 10:46

عطال يسجل و يصاب و بوداوي رائع…

قاد الدولي الجزائري يوسف عطال، اليوم السبت، ناديه نيس الفرنسي إلى العودة لنغمة الانتصارات في الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل عطال الهدف الوحيد في اللقاء ضد نادي نادي لونس في الدقيقة 49، ما سمح لنيس من تسجيل أول انتصار في الدوري منذ 16 ديسمبر الماضي.

غير أن الفرحة لم تكتمل للدولي الجزائري الذي غادر أرضية الميدان مباشرة بعد تسجيل الهدف إثر احساسه ببعض الآلام في الفخذ.

وشهدت المقابلة التي تدخل في إطار الجولة 21 من “الليغ 1” مشاركة الدولي الجزائري الآخر هشام بوداوي أساسيا وقدم مردودا جيدا في وسط الميدان.

ويبقى نادي نيس يحتل وسط الترتيب بالدوري الفرنسي في المركز 13 برصيد 26 نقطة.

مرزوق عمريش

عاجل