الجزائر 1 | معاينة والي ولاية بشار للمحيطات الفلاحية الصحراوي الجزائر 1 الجزائر 1 | معاينة والي ولاية بشار للمحيطات الفلاحية الصحراوي

20 فبراير، 2021 - 12:20

معاينة والي ولاية بشار للمحيطات الفلاحية الصحراوي

عاين والي الولاية بشار  المحيطات الفلاحية  ، “زوزفانة وفرعة سيدي مومن” و مواصلة لسلسلة خرجاته التفقدية لإقليم الولاية .

تفقد  السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار ، بمعية السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السيد رئيس دائرة بشار والسادة المدراء التنفيذيين المعنيين ، والسادة رؤساء اللجان بالمجلس الشعبي الولائي ، السيدة رئيسة القسم الفرعي الفلاحي ببلدية بشار ، المحيطات الفلاحية بكل من مولا بشار ، زوزفانة وفرعة سيدي مومن . تندرج هذه الزيارة في إطار الوقوف عن كثب على المجهودات المبذولة من طرف الفلاحين والاستماع لانشغالاتهم ، لاسيما تسوية العقار الفلاحي ، الكهرباء الريفية وحفر الآبار ، بالإضافة لشق المسالك الفلاحية . وبالمناسبة اعطى السيد الوالي تعليمات من اجل التكفل بهذه الانشغالات التي تؤرق الفلاحين ، خاصة وان معظهم أستثمروا بإمكانياتهم الخاصة والتي تدل على أن هناك نية خالصة من اجل خدمة الأرض . نشير أن السيد الوالي طمأن الفلاحين بمنطقة فرعة سيدي مومن بـإنجاز طريق بلدي يربط قرية فندي بالطريق الوطني رقم 12 بالجديدة على مسافة 40كلم ، ما من شانه فك العزلة وإنعاش المنطقة .

بن شيخ عيسى

20 فبراير، 2021 - 12:18

فتح الأسواق الخاصة ببيع المركبات بولاية سطيف

أعطى والي ولاية سطيف، كمال عبلة، ترخيصا لفتح الأسواق الأسبوعية الخاصة لبيع المركبات المستعملة

وقد فتح سوق سيارات بلدية العلمة ابوابه، وسط فرحة الزوار، وإقبال كبير على السيارات المستعملة.

وحسب ما أفاد به ياسين طوبال، مستأجر السوق الأسبوعي، بالمنطقة الصناعية العلمة، فقد تلقى كل التسهيلات من طرف السلطات المحلية.

وسهرت على إنجاح عودة النشاط، واصفا فتح سوق السيارات بعرس اجتمعت فيه فئات المجتمع، سيما ضعيفي الدخل الذين يقتاتون منه.

كما ابدى التجار ارتياحهم بالمولود الجديد لسوق سيارات العلمة واعتبروها اضافة للقطب التجاري بمدينة العلمة.

إيمان.بن أحمد 

20 فبراير، 2021 - 12:03

عدل تزويد أكثر من 92 ألف وحدة سكنية بلغاز والكهرباء

صرح الرئيس  المدير العام للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز مراد لعجال أنه لن يكون هناك عراقيل في تزويد سكانات عدل بالغاز والكهرباء

وأضاف لعجال خلال لقاء تقيمي جمعه بالمدير العام لوكالة عدل أن حوالي 92 ألف وحدة سكنية ستزود بالكهرباء والغاز في الاجال المسطرة

ووصف المتحدث  سنة2020  بالممتازة إذ تم توزيع أكثر من 61 ألف وحدة سكنية

أيمن بوشوشة

20 فبراير، 2021 - 11:59

تنظيم قافلة ثقافية للفن الصحراوي بمناسبة يوم الشهيد

ظمت مندوبية الجمعية الولائية النجوم والفنون الموسيقية والسياحية لولاية بشار بدائرة بني ونيف قافلة ثقافية لنجوم الفن الصحراوي الى ولاية بوقطب والشلالة.

بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المرافق ليوم 18 فيفري 2021 كان دور هده القافلة حسب البرنامج المسطر القيام بحملة نظافة وتشجير لأحياء بوقطب وبلدية الشلالة ورسم جداريات بمناسبة يوم شهيد فأجريت مقابلات لكرة القدم بين فرق المدرسية أمل شبيبة بني ونيف وفريق بوقطب وأيضا كانت هناك عدة نشاطات منها الخاصة بالأطفال نشاطات مسرحية التي أدتهافرقة الأمل للأطفال قرزيم مع فرقة صحراوي بني ونيف والتي لقيت استحسان كبير من قبل العائلات فأختتم البرنامج الصباحي بتكريم الأطفال المشاركين أما في الفترة المسائية فكانت هناك حفل خاص لفائدة العائلات الدي أحيته فرقة الونيفيةالفنانة القديرة زينب لعربي مع وفرقتها فشهدت حضور كبير وغفير من العائلات فثمنوا هده المبادرة القيمة وتمنوا تكرار هده القافلة وزيارة الولاية مرة أخرى وتكرار من هده المبادرات الخيرية إلا مثل المبادرات لم تتلقى أي دعم من قبل السلطات المحلية كما صرح صرح لنا رئيس الجمعية الولائية النجوم والفنون الموسيقية والسياحية لولاية بشار رئيس المندوبية بني ونيف وفهم يلتمسون من هم مد يد العون والمساعدة وتسهيل لهم جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة برامجهم التي تأتي بالفائدة على الولاية مع العمل أن رئيس الجمهورية أعطى تعليمات صارمة لتسهيل عمل الجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني.

بن الشيخ عيسى

20 فبراير، 2021 - 11:34

الجزائر تتحصل على مقاتلات “سو ـ 57 إي” الروسية

أعلن، اليوم السبت، ألكسندر ميخييف، الرئيس التنفيذي لشركة “روس أوبورون إكسبورت”، المعنية بتصدير السلاح والمعدات العسكرية الروسية للخارج، عشية افتتاح معرض الدفاع الدولي “آيدكس 2021” بالإمارات، عن اطلاق مشاورات مع دول محددة بشأن بيع أحدث مقاتلاتها من الجيل الخامس “سو ـ 57 إي”، وعرضها على شركاء روسيا الاستراتيجيين من بينهم الجزائر.

وبهذا الشأن، نقلت وكالة “روسيا اليوم” عن المسؤول في الشركة الروسية المختصة بتصدير الأسلحة قوله: “نجري في الوقت الحالي مشاورات فردية مع دول العالم بشأن توريد مقاتلات الجيل الخامس متعددة الوظائف (سو ـ 57 إي

يشار إلى أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية “سو ـ 57″، مصممة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية وعلى سطح البحر، وتتميز هذه المقاتلة الحديثة بأنها تجمع بين القدرة العالية على المناورة وسرعة أعلى من الصوت، إضافة إلى أنها مزودة بمعدات إلكترونية حديثة وبقدرات على التخفي تؤمن لها التفوق على المنافسين.

وكانت هذه الطائرة المقاتلة قد نفذت أول طلعة جوية في عام 2010، وتم توقيع عقد لتزويد القوات الفضائية الجوية الروسية بـ 76 طائرة “سو – 57” في منتدى “الجيش – 2019″، وبدأ تسليمها في عام 2020، وسيقام معرض الدفاع الدولي ” آيدكس 2021 ” في أبو ظبي في الفترة من 21 إلى 25 فيفري .

ع.ميلس 

20 فبراير، 2021 - 11:10

هذا هو موعد تنظيم الإنتخابات التشريعية

بعد إعلان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في خطابه أول أمس، عن قرار حل المجلس الشعبي الوطني رسميا طفت إلى السطح تساؤلات عن مواعيد برمجة الانتخابات التشريعية المقبلة وآلياتها خاصة في ظل عدم صدور القانون العضوي للانتخابات.

وكخطوة سابقة للتشريعيات المسبقة ينتظر المصادقة على مشروع القانون العضوي للانتخابات  الذي عرضت مسودته مؤخرا للإثراء في اجتماع لمجلس الوزراء ثم إصداره بموجب أمر رئاسي بناء على المادة 142 من الدستور التي تتيح التشريع بالأوامر لرئيس الجمهورية في حالة شغور المجلس الشعبي الوطني، مع الأخذ برأي مجلس الدولة والمجلس الدستوري لإبداء رأيه في مدى مطابقته للدستور في أجل أقصاه 10 أيام .

وبعد صدور مرسوم حل المجلس الشعبي الوطني المتوقع أن يتضمنه العدد القادم من الجريدة الرسمية خلال اليومين المقبلين والقانون العضوي للإنتخابات، سيتبع بمرسوم استدعاء الهيئة الناخبة لتنظيم التشريعيات ضمن نفس العدد أو العدد الذي يليه كأقصى تقدير، بحسب تقدير الخبير الدستوري رشيد لوراري .

ويستدعي رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات التشريعية في أجل لا يتعدى 3 أشهر بداية من تاريخ صدور مرسوم حل المجلس، في حين يمكن التمديد 3 أشهر أخرى في حالة تسجيل عائق يحول دون تنظيم تلك الانتخابات بعد أخذ رأي المحكمة الدستورية -المجلس الدستوري حاليا-، بحسب ما توضحه المادة 151 من الدستور .

ويُتوقع تنظيم الانتخابات التشريعية المسبقة يوم الخميس 10 جوان أو الخميس الذي يليه 17 جوان، في حالة المصادقة على مشروع القانون العضوي في مجلس الوزراء وإصدار الأمر الرئاسي هذا الأسبوع، ليفسح المجال لنشره في الجريدة الرسمية في الأسبوع الأول لشهر مارس ثم إستدعاء الهيئة الناخبة قبل 10 مارس المقبل.