الجزائر 1 | معدل الوفيات بــ”كورونا” في الجزائر تحت عتبة 10 في المئة الجزائر 1 الجزائر 1 | معدل الوفيات بــ”كورونا” في الجزائر تحت عتبة 10 في المئة

5 مايو، 2020 - 23:55

معدل الوفيات بــ”كورونا” في الجزائر تحت عتبة 10 في المئة

لأول مرة منذ بداية نشر أرقام عن تطور وباء covid-19 في الجزائر، تم تسجيل انخفاض عدد الوفيات المسجلة تحت عتبة الــ 10 في المئة.الأرقام التي نشرت يوم الثلاثاء 5 ماي تشير الى 470 وفاة لكل 4.838 حالة اصابة، أي معدل وفاة 9,71 في المائة.غير أن هذا الرقم لا يزال مرتفع جدًا مقارنة ببلدان اخرى تبدو فيها الاحصاءات أكثر موثوقية (الا أن الموثوقية لا تزال نسبية).

وعلى الصعيد العالمي، يبلغ معدل الوفاة 7 في المائة. وهذا هو المعدل ايضا في الولايات المتحدة، مما يدل على ان الاحصاءات لا تزال تقريبية للغاية، نظرا للاختلاف في عدد الاختبارات التي اجريت في كل بلد.

تطور الأرقام الجزائرية تبين أن عدد الاختبارات لا يزال منخفض جدًا.وبالاضافة الى ذلك، يبدو أن عدد الوفيات الناجمة عن covid-19 يستقر عند مستوى منخفض جدا، حوالي خمسة في اليوم منذ اسبوع. يبدو ان هذا يؤكد تطور بطيء للاسفل، ما لم يكن هناك ارتداد خلال عشر ايام اذا اكد ان تخفيف بداية رمضان قد تسبب في اضرارًا حقيقية.

ومن المؤشرات المشجعة الأخرى، فان معدل الوفيات في الحالات الجديدة المسجلة هو انخفاض جديد، حوالي 2.5 في المائة.

جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 23:39

توقيف الجزائرية سناء بن ديمراد التي نشرت “سورة كورونا”

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ عن تعرض ناشرة “سورة كورونا” المزعومة لأول مرة، وهي جزائرية تدعى سناء بن ديمراد، للاعتقال أو للاستدعاء إلى التحقيق عقب دعوات إلى محاكمتها بتهم “الكفر والعبث بالقرآن والإساءة إلى الإسلام”.

الجزائر1

ولم يتسنّ التثبّت من اعتقال أو التحقيق مع بن ديمراد التي استمرت في نشر مواد ساخرة، منها: “الكورونة أثبتت أن الله لا يستجيب الدعاء وأثبتت أيضاً أن الله فشل في حماية بيوته. الله = فرشاة أسنان” وما أسمته “سورة الشيطان”.

هذا و كانت فتاة تونسية قد خرجت بسورة جديدة تقلد بها القرآن الكريم لتثير موجة انتقادات واسعة ومطالب بمحاكمتها.وبدأت القضية حين نشرت آمنة الشرقي عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” نصًا سمته  “سورة كورونا” بلغة ضعيفة ومخزية.

الجزائر1

وأحدث النص الذي نشرته آمنة جدلًا واسعًا لدى الرأي العام التونسي، الذي طالب بمحاكمة المتهمة وتسليط أقصى عقوبة عليها بسبب “تدنيسها للقرآن”.

وكانت  آمنة قد أكدت أنها تعرضت لتهديدات بالقتل، على خلفية النص الذي نشرته، مشيرة إلى أنها ستقاضي كل من قام بتهديدها.

واعتبرت آمنة في بوست نشرته على صفحتها في فيسبوك، أن ما نشرته ليس تحريفًا للقرآن، مشددة على أنه لم يتضمن كلمة “الله” ولا كلمة “دين”، حسب تعبيرها.

الجزائر1
ووجهت النيابة العامة التونسية الدعوة لآمنة ، لتنطلق التحقيقات معها ووجهت لها تهمة الإساءة للدين الاسلامي.و بدأت النيابة العامة التونسية، التحقيق مع الفنتة التي نشرت نصا على صفحتها في فيسبوك سمّته “سورة كورونا”، بعد موجة انتقادات واسعة ومطالب بمحاكمتها.
الجزائر1
ونشر عدد من الناشطين التونسيين عبر مواقع التواصل استدعاءً باسم الشابة آمنة الشرقي بعد مشاركتها النص الآتي: “كوفيد، والفيروس المبيد، بل عجبوا أن جاءهم من الصين البعيد، فقال الكافرون إنه مرض عنيد، كلا بل هو الموت الأكيد، لا فرق اليوم بين الملوك والعبيد، فاعتصموا بالعلم واتركوا التقاليد، ولا تخرجوا لتشتروا السميد، وامكثوا في بيوتكم إنه بلاء شديد، واغسلوا أيديكم بالصابون الجديد، صدق جيلو العظيم”.
لكن بعض المصادر كشفت أن أول من نشر سورة كورونا هو الجزائري “جيلو” المقيم بفرنسا.
الجزائر1
جهاد أيوب
الجزائر1

5 مايو، 2020 - 22:27

رزيق يدعو الى تكثيف العمل التحسيسي لتفادي تصرفات اللاوعي

دعا وزير التجارة كمال رزيق الى ضرورة تكثيف العمل التحسيسي لفائدة المواطنين تفاديا لبعض التصرفات اللاواعية التي تم تسجيلها مؤخرا

كما أكد الوزير أنه كلما تم تطبيق الإجراءات الوقائية و تدابير الحجر كلما قاربت الأزمة على النهاية و شدد على ضرورة قيام أعضاء المجتمع المدني بدورهم على أكمل وجه خلال هذه الفترة الصعبة.

ب.الهام

5 مايو، 2020 - 21:57

وزارة التجارة تؤكد تسجيل 42 ألف مخالفة تجارية

أكد المدير العام لضبط وتنظيم الأسواق بوزارة التجارة قلي سامي، أنه تم تسجيل 42 ألف مخالفة تجارية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية شملت تدخلات لمصالح الرقابة و الصفقات التجارية الغير مفوترة و العديد من المعاملات الغير قانونية

كما أوضح ذات المسؤول أنه سيتم إطلاق مشروع يهدف الى وضع منظومات للفوترة انطلاقا من نقاط الانتاج، و محابة المضاربين عن طريق المراجعة المعمقة لنظام المراقبة عبر إنشاء مخابر مختصة من اجل التحكم بشكل أفضل في نشاطات الغش.

ب.الهام

 

 

5 مايو، 2020 - 21:35

وزير المالية يناقش وضع المؤسسات بعد جائحة “كورونا”

اجتمع اليوم وزير المالية عبد الرحمان راوية مع رئيس نادي المقاولين لمناقشة الوضع الإقتصادي للمؤسسات بعد جائحة “كورونا”

كما حضر الإجتماع المدير العام لمجمع “فينوس” كمال مولى و الذي من جهته أكد على ضرورة تقاسم جهود إعادة البناء الإقتصادي بين جميع الفاعلين الإقتصاديين مشيرا الى رغبة الدولة الجدية في دعم المؤسسات الصغيرة.

ب.الهام

 

5 مايو، 2020 - 21:16

وزيرة الثقافة في اجتماع مع مدراء مؤسسات التعليم والتكوين التابعة للقطاع

اجتمعت اليوم وزيرة الثقافة مليكة بن دودة بمدراء مؤسسات التعليم و التكوين التابعة للقطاع و استمعت لانشغالاتهم بسبب توقف الأعمال في ظل ظروف فيروس “كورونا”

كما أكدت الوزيرة أنها ستجد حل لوضعيتهم و ذلك بالتنسيق مع الوزارات الأخرى.

ب.الهام

عاجل