31 أغسطس، 2018 - 12:01

معهد باستور ..الكوليرا سببها الخضر والفواكه ..؟

قال معهد باستور في بيانه إنه يشكك في كون الفاكهه (الدلاع، البطيخ، الشمام) أو الخضروات التي يمكن أن تؤكل نيئة (الجزر، الخيار، الخس، الطماطم ..)، المسقية بالمياه القذرة وراء انتشار الوباء.

ويأتي هذا الإعلان من معهد باستور ليتناقض تماما مع وزارة الفلاحة التي أكدت يوم الاثنين 27 أوت، أن “المياه المخصصة لسقي الفواكه والخضر صحية ولا يمكن أن تكون في أي حال من الأحوال سببا في انتشار وباء الكوليرا “، وفقا ما نشرته وكالة الانباء الجزائرية.

30 أغسطس، 2018 - 23:03

لحوم الأحصنة الفاسدة تقدم في المطاعم الجزائرية

تمكنت مصالح الدرك الوطني بوهران من اكتشاف مذبح سري لذبح الاحصنة المشبوهة المصدر لمطاعم راقية اغلبها بحي العقيد لطفي

حيث وبعد مداهمة المكان على مستوى حي النجمة شطيبو سابقا تم توقيف أشخاص كانوا بصدد تحضير اللحوم على شكل “بروشات”

إلى جانب كمية معتبرة من اللحم المفروم والكبد والقلب قدرتها مصادرنا بأكثر من 3 قناطير من لحوم الاحصنة الفاسدة وذات رائحة كريهة،

كانوا بصدد توزيعها على مختلف المطاعم الراقية بحي العقيد لطفي في وهران

تم احصاء عددها بأكثر من 20 مطعما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها بعد تأكد تورطها في بيع وتسويق لحوم أحصنة فاسدة وتحويلها للاستهلاك البشري.

30 أغسطس، 2018 - 18:55

الكوليرا تهدد الدخول الجامعي في الجزائر

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر رسمية ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجارامر في تعليمة مستعجلة موجهة لمدراء الخدمات الجامعية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة على مستوى الإقامات الجامعية عبر الوطن، تفاديا لظهور أو انتشار أي حالة لمرض الكوليرا،

وحسب مصدر موازي أنه تمت مراسلة مديرية الخدمات الجامعية البالغ عددها 66 عبر الوطن للتجند واتخاذ كافة الاحتياطات تجنبا لانتشار وباء الكوليرا، وأضاف أنهم تلقوا مراسلة وتعليمة مستعجلة من قبل وزارة التعليم العالي أمس الأول تطلب منهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاح الدخول الجامعي واستقبال الطلبة الجدد في الإقامات الجامعية بداية من 2 سبتمبر، والتحاق الطلبة القدامى بداية من 16 سبتمبر.

وقال ذات المسؤول إنه بناء على تعليمة الوزارة تمت مراسلة مديريات الخدمات الجامعية، ومطالبتهم باليقظة التامة من خلال السهر على ضمان صلاحية المياه بالأحياء الجامعية والمطاعم، وهذا بالتنسيق مع مصلحة الإسكان وشركات توزيع المياه والمكاتب البلدية للولاية، مضيفا إلى أنه سيتم تفقد خزانات المياه هذه الأيام للتأكد من صلاحية المياه فيها، بالإضافة إلى إجراء تحاليل لعينات المياه من طرف المصالح المختصة،

وهذا قبل دخول الطلبة 2 سبتمبر الجاري للإقامات، وأكد ذات المتحدث على أنه تم إعطاء أوامر لمدراء الأحياء الجامعية للتكفل الأمثل بالطلبة من خلال تجنيد وحدات الطب الوقائي الموجودة فيها، ومراسلة مصالح الديوان في حالة إصابة أي حالة بالكوليرا، فضلا عن إخضاع جميع العمال، وخاصة العاملين في المطعم للتحاليل الطبية تفاديا لانتشار المرض.

محمد نبيل

 

 

30 أغسطس، 2018 - 18:14

الطوارئ في مطار هواري بومدين

ورد موقع “الجزائر1” ان تأخر رحلة طائرة من مطار هواري بومدين نحو تونس تسبب في حالة من الطوارئ وتذمر المواطنين الذين بقوا عالقين لأكثر من 6 ساعات.

وحسب المعلومات الاولية”، فإن الرحلة كانت مبرمجة من الجزائر نحو تونس على متن الخطوط التونسية, تحمل رقم “tu 339” وكان من المفترض أن تقلع الطائرة نحو تونس على الساعة 11.30 صباحا غير أنها لم تقلع بعد لأسباب مجهولة

ف.سمير

30 أغسطس، 2018 - 15:53

الحبس لمدير التشغيل الولائي بجيجل

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الجنح الإبتدائية بجيجل بايداع الحبس المؤقت مدير التشغيل بالولاية الذي ألقي عليه القبض وهو في حالة تلبس بتلقي رشوة

وكانت مصالح الشرطة القضائية بأمن الولاية قد أنهت  التحقيق معه في قضية تورطه و ضبطه داخل مكتبه في حالة تلبس لتلقي الرشوة من طرف شخص يعمل باحدى الشركات الأجنبية.

حيث أن الشركة العاملة  تنشط بإحدى مناطق النشاط الصناعي.

تعود وقائع فضيحة الفساد التي هزت قطاع التشغيل بالولاية المتمثلة،في شخص مدير التشغيل بأخذ المتهم لمزية بغير حق ” رشوة” قيمتها المالية 10 ملايين سنتيم.

والتي  كانت سببا في  ايداعه الحبس المؤقت الى غاية الإنتهاء من التحقيق معه و محاكمته لاحقا.

30 أغسطس، 2018 - 15:34

وفاة أربعة أشخاص في حادث مرور خطير بقسنطينة

توفي أربعة  أشخاص وأصيب اثنان آخران بجروح  في حادث اصطدام سيارة سياحية بشاحنة وقع اليوم الخميس ببلدية ديدوش مراد (شمال  قسنطينة) على مقطع الطريق الوطني رقم 3.

 هذا الحادث وقع بالمكان  المسمى “الشرايط وادي الناشف” تسبب في هلاك أربعة أشخاص بعين المكان يبلغون من العمر40 سنة  كلهم من ركاب السيارة السياحية موضحة بأن جثث الضحايا تم نقلها إلى  مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية لبلدية ديدوش مراد.

عاجل