17 نوفمبر، 2020 - 11:15

مفوضية الإتحاد الإفريقي تلح على تسوية القضية الصحراوية

أعرب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، عن قلقه البالغ إزاء ما يحصل في الصحراء الغربية المحتلة، ملحا على ضرورة تسوية القضية الصحراوية بإعتبارها قضية تصفية إستعمار.

وأفادت وكالة الأنباء الصحراوية أن خلال إستقباله أمس الإثنين للسفير الصحراوي لدى الإتحاد الإفريقي و إثيوبيا السيد لمن أباعلي، بمقر المفوضية بأديس أبابا، أعرب رئيس المفوضية الإفريقية عن قلقه البالغ إزاء التطورات الحاصلة في منطقة الكركرات والتي يتابعها عن كثب.

وأكد أن القضية الصحراوية عمرت طويلا وبات من الملح حلها بصفتها قضية تصفية إستعمار بالدرجة الأولى ودعم مجهودات الامم المتحدة في هذا الصدد .

وفي مستهل اللقاء قدم السفير الصحراوي إحاطة شاملة للتطورات و المستجدات الأخيرة التي تشهدها القضية الصحراوية في ظل عودة المواجهة العسكرية بين الجمهورية الصحراوية و المملكة المغربية، مبرزا العوامل والأسباب التي نجم عنها قرار العودة للكفاح المسلح بعد ما يقارب ال 29 سنة من وقف إطلاق النار .

ميلس عبد الرؤوف 

17 نوفمبر، 2020 - 10:55

بولخراص ينظم حملات تحسيسية تحت شعار “يد بيد من اجل شتاء آمن”

اشرف المدير العام لشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز شاهر بولخراص على تنطيم حملة تحسيسة تحت شعار  “يد بيد من اجل شتاء آمن”

حيث باشرت مديرية التوزيع بالوادي حملتها التحسيسية التوعوية لشتاء 2020/2021 حول أساليب الإستعمال الأمثل للطاقة الغازية، والتي ستستهدف أكثر من 60 ألف عائلة عبر أكثر من 20 بلدية مستفيدة من شبكة الغاز الطبيعي بالولاية.

وتندرج هذه الحملة في إطار التجسيد الميداني لتوصيات المديرية العامة للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، المتعلقة بتنظيم حملات تحسيسية لفائدة الزبائن المستفيدين من امتيازات هاته الطاقة الحيوية، والعمل على تجسيد ثقافة وقائية خاصة في المحيط العائلي.

ويعتمد برنامج هذه القافلة التوعوية بالدرجة الأولى على المدرسة لتنشيط فقرات هذه التظاهرة، باعتبارها فضاء خصب لغرس وترسيخ الممارسات ذات البعد الوقائي، وذلك من خلال استهداف المتمدرسين بالأطوار الثلاثة مع مراعاة تطبيق البروتوكول الصحي المعمول به للوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19.

كما ستستهدف هاته الحملة متربصي مراكز التكوين المهني وكذا طلبة جامعة الشهيد حمة لخضر، بالإضافة الى المصلين عبر مختلف المساجد في الولاية، كما يتضمن البرنامج تنظيم لقاءات جوارية في الأحياء السكنية بالبلديات لاسيما حديثة الإستفادة بالغاز الطبيعي، وذلك من خلال تنظيم “أبواب مفتوحة” و”أيام إعلامية ” وزيارات إلى المنازل بمشاركة الكشافة الإسلامية ومختلف فعاليات المجتمع المدني، بالإضافة الى تنشيط حصص عبر إذاعة الجزائر من الوادي كمحاولة للوصول لأكبر عدد ممكن من الزبائن. جدير بالذكر أن هاته الحملة التحسيسية يؤطرها تقنيون من المصالح التقنية والتجارية لمديرية التوزيع بالوادي.

 

ف.سمير

17 نوفمبر، 2020 - 10:39

الارصاد تحدر من إضطراب جوي

حدرت مصالح الأرصاد الجوية،   من إضطراب جوي على الولايات الوسطى والشرقية  محمل بأمطار رعدية معتبرة على الولايات الشرقية وتراجع في درجات الحرارة القصوى خلال الأيام المقبلة.

الولايات المعنبة  قسنطينة، باتنة تبسة، سوق اهراس، عنابة، سكيكدة، بجاية، سطيف، الجزائر العاصمة، البليدة، المدية والبويرة.

كمية الأمطار ستصل إلى 20 ملم على الولايات الشرقية الساحلية والداخلية.

 

س.مصطفى

17 نوفمبر، 2020 - 10:36

بلماضي يشعر بالإحباط

كشف الناخب الوطني جمال بلماضي، بأنه ولاعبوه كانوا مُحبطين وغير راضين نسبيا، بعد إكتفائهم بالتعادل أمام زيمبابوي.

وصرح الناخب الوطني مُباشرة بعد العودة إلى الجزائر، صبيحة اليوم الثلاثاء :أن هناك قليل من الإحباط لدينا.

وواصل :نحن لسنا راضين، لأننا لم نقتنع بمجرد العودة بنقطة، وكنا نُفضل لو تحصلنا على الفوز وهذا أمر إيجابي .

 

 

ميلس عبد الرؤوف

 

 

17 نوفمبر، 2020 - 10:33

ظهور إصابات في الكثير من المؤسسات التربوية

اصدر مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية “الكلا”بيان اكد فيه  غياب شبه تام في أغلب المؤسسات التربوية للوسائل المتعلقة بتجسيد ما جاء في البروتوكول الصحي للوقاية من فيروس كرونا والذي يبقى مجرد حبر على ورق
جيث جاء في البان  ظهور إصابات في الكثير من المؤسسات التربوية وإخفاء أخرى مما ينذر بالخطر

17 نوفمبر، 2020 - 10:21

المصابين بفيروس كورونا يستفيدون من عطلة استثنائية مدفوعة الأجر

امرت وزارة التربية مديريات التربية و رؤساء المؤسسات التعليمة للأطوار الثلاثة للتعليم بناء على تعليمة المديرية العامة للوظيف العمومي رقم 7238 المؤرخة في 23 اوت 2020، أنه في حال تقديم الموظف شهادة طبية مسلمة من الطبيب المعالج في حالة المرض بفيروس كورونا أو في حالة استفادة الموظف من الحجر المنزلي وباعتباره إجراء يندرج ضمن التدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد فانه الموظف أو الاستاذ يعتبر في حكم عطلة استثنائية مدفوعة الاجر ولا يتم الخصم من مرتبه على ان يتم الاستخلاف على مناصبهم بالتنسيق مع مصالح الوظيف العمومي لسد الشغور البيداغوجي بصفة مؤقتة إلى غاية تعافي المصابين بالفيروس.

وجاءت تعليمة الوصاية ردا على الاستفسارات التي وصلت إلى مديري التربية حول الاجراءات القانونية الواجب اتخاذها إزاء وضعية الموظفين الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا 19 حيث تم استشفاؤهم بالمصالح المختصة لمكافحة الوباء او الذين خضعوا للحجر المنزلي بناء على شهادة طبية مسلمة من طرف الطبي.

 

س.مصطفى 

عاجل