22 ديسمبر، 2018 - 18:59

مقتل 9 أشخاص في حادث مرور مأساوي بالبيض

كشفت مصادر أمنية محلية لـــ”الجزائر1” عن تسجيل حصيلة ثقيلة في الخسائر البشرية على إثر وقوع حادث مرور مأساوي و عنيف تمثل في إصطدام سيارة أجرة جماعي تعمل على خط البيض-وهران بشاحنتين ببلدية بوقطب بولاية البيض،صباح اليوم السبت،أسفر عن مقتل 9 أشخاص دفعة واحدة،من بينهم سائق سيارة الأجرة المنحدر من ولاية وهران و الذي كان آخر المتوفين بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة بالمستشفى.كما تم تسجيل إصابة شخص آخر بجروح خطيرة و وضعه الصحي جد حرج،فيما يعاني 3 آخرين من صدمة كبيرة.

عمّـــــار قــــردود

22 ديسمبر، 2018 - 18:43

لغز سقوط العياشي في بئر إتوازية بقطر 35 سم…!

بِغضْ التظر عن عملية إنقاذ الشاب المسيلي العياشي محجوبي المتواصلة حتى الآن و لليوم الخامس على التوالي،فإن حادثة سقوطه في بئر إرتوازية لا يزيد قطرها عن 35 سم فقط و في مكان مهجور و بقاءه حيًا حتى الآن-بحسب مصالح الحماية المدنية لبلدية الحوامد بالمسيلة التي لم تؤكد أنه لا يزال حيًا و لكن صرحت بأنه لم يمت بعد-و الأكيد أن هناك نقاط ظل و الكثير من الغموض يلف هذه الحادثة المثيرة و غير المسبوقة التي باتت حديث العام و الخاص و تطورت لتصبح قضية رأي عام ذات أبعاد دولية.

لعلى الأمر المريب و الغريب و الذي يصعّب تصديقه،هو أن الأنبوب الذي سقط عبره العياشي في البئر الإرتوازية ضيق جدًا و من الصعب لجسم مثل جسم العياشي الدخول عبره،و هنا قام أحد الجزائريين بتجربة محاولة الدخول عبر أنبوب قطره 35 سم و كان جسمه أصغر من جسم العياشي-مثلما هو موضح في الصور المرفقة مع هذا المقال-لكنه لم يستطيع ذلك…!.فكيف إستطاع العياشي الدخول عبر الأنبوب المذكور؟ لو سلمنّا جدلاً بأن العياشي لم يسقط بشكل مفاجئ في حادث عارض و لكنه هو الذي حاول الدخول عبر الأنبوب ربمًا لحاجة في نفسه أو محاولة منه للإنتحار،فكيف نجح في الدخول في الأنبوب،يا إما رفع يديه و نزع كل ملابسه و قام بإدخال جسمه بالقوة أو أنه بطل عالمي في الجمباز،أما إذا حاول الإنتحار فلماذا أطلق صراخه طلبًا للنجدة،و كان بإمكانه الإلقاء بنفسه من على المكان المرتفع الذي يتواجد فيه البئر الإرتوازية و يكفينا شرّ البحث و التساؤلات.فما الذي حدث إذًا….؟،ربما هناك مكان آخر دخل عبره العياشي إلى البئر،أو أن هناك شبهة جنائية في تعرضه لمحاولة قتل من طرف مجهولين أرغموه بالدخول إلى البئر عنوة و تحت طائلة العنف و التهديد.أو أن العياشي ليس في البئر أصلاً.

و بحسب بعض الروايات فإن العياشي عندما هبط في البئر الأرتوازية (صولدة ) في يومه الأول كان يزن حوالي 54 كلغ وعندما يمر عليه يوم ولم يتناول فيه الطعام يهزل جسمه و يصغر حجمه و يؤدي به إلى التدحرج و السقوط إلى أسفل البئر.و أن العياشي لم يتناول الأكل منذ سقوطه-لليوم الخامس-فمنطقيًا بدنه يُصاب بالهُزال و الضعف و ربما دخل في غيبوبة و لهذا كلما يحفرون بعض الأمتار يسقط العياشي أمتارًا أخرى.هو تحليل منطقي و الأقرب إلى الحقيقة.
و بحسب رواية خاله فإن العياشي موجود في الأنبوب” وحاولوا استخراجه بحبل فصعد لعدة أمتار ثم سقط عندما ينزل رجليه يبقى جسمه ينزل فيتوقف عند يديه فلو يرفعهما يسقط وتكفيه 35 سم”.

و هناك من يقول أن “العياشي كان فوق سطح البئر والذي كان مغطى بقطعة حديدية لكنها كانت هشة وكان يقفز فوقها قبل أن يسقط على مسافة حوالي 10متر وكانت يد واحدة الى الأعلى وربما تعرض لجروح من جراء انقسام (القطعة الحديدية ) حيث كان ينادي ويتكلم مع من كانوا حاضرين هناك ورمو له حبل وأسفل الحبل جعلوا له عقدة كبيرة ليضع عنها رجله بعد دخولها أسفله وكان ذلك حيث أمسك بالحبل بيد واحدة لكن تعبه وضعف يده الوحيدة لم تمكنه من المقاومة بالسقوط مرة اخرى لعد افلاته للحبل ، أحد الشباب من المنطقة قال لهم اربطوني بالحبل فأنا متعود على النزول لمسافة حتى 80متر بالحبل لكن السلطات رفضت ذلك وإعتبرته خطر ومغامرة غير مقبولة وظلت المحاولات الى غاية وصول آلات الحفر حيث أن آلات الحفر جعلت الارض تهتز وفي كل مرة ينزل العياشي جراء الإهتزاز الى غاية وصوله لمكانه الحالي” .

لكن مع ذلك تبقى قضية العياشي فيها الكثير من الغموض و لعلى الأمر الذي زاد من إحاطتها بالكثير من الأمور غير الطبيعية هو حديث بعض سكان القرية-مسقط رأس العياشي-عن وجود “جنية” داخل البئر هي التي أدخلت العياشي-الذي يكون قد أصابه مسّ شيطاني-و إن إضطراب نفسي ما دفعه إلى ذلك كمحاولة للإنتحار، أو تخيله سماع صوت يناديه من داخل البئر و هذا يكون نتاج إضطرابات نفسية .

عمّـــــار قــــردود

22 ديسمبر، 2018 - 18:34

إحباط محاولة هجرة لـ 19 حراڤا

تمكنت وحدات حرس السواحل للمجموعة الإقليمية لبني صاف (عين تموشنت) من إحباط محاولتين (2) للهجرة غير الشرعية و توقيف 19 شابا كانوا في رحلة سرية نحو الضفة الأخرى لحوض البحر المتوسط. حسبما
واستنادا إلى مسؤولي ذات الهيئة الأمنية ، فإن العملية الأولى، التي تمت في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة إلى السبت، سمحت بتطويق الوحدات العائمة لحرس السواحل ببني صاف لزورق مطاطي بعرض البحر على بعد 20 ميلا بحريا شمال ميناء بني صاف، حيث تم توقيف 7 مرشحين للهجرة غيرالشرعية خرجوا في رحلة سرية نحو السواحل الإسبانية انطلاقا من شواطئ بلدية هنين (تلمسان).
وتمكنت اليوم السبت عناصر حرس السواحل لميناء بوزجار، من إحباط مخطط للهجرة السرية لـ 12 شابا من ضمنهم قاصرين (2)، انطلقوا من سواحل الرأس الأبيض (وهران) في رحلة غير شرعية، حيث تم محاصرة الزورق الذي يقلهم بعرض البحر على بعد 10 أميال بحرية شمال ميناء بوزجار وإحباط محاولتهم في الهجرة غير الشرعية.
وقد تم تحويل الموقوفين الـ 19 إلى مينائي بني صاف و بوزجار لاستكمال الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الإطار و تحويلهم للجهات القضائية المختصة إقليميا.

22 ديسمبر، 2018 - 18:30

توقيف 4 مروجي المخدرات وحجز أزيد من 8 كغ من الكيف

ألقت قوات الشرطة القبض على 4 تجار مخدرات وحجزت 8.3 كلف من الكيف المعالج بكل من تلمسان وباتنة.

وحسب ذات المصالح فإن العملية تمت على مستوى بلدية مغنية في تلمسان تم توقيف شخص بحوزته 7كغ من الكيف المعالج.

بينما تم الإطاحة شخصين ببريكة ولاية باتنة يتاجران بالمهلوسات وحجز 670 غرام من الكيف.

22 ديسمبر، 2018 - 18:27

وفاة عائلة اختناقا بالغاز في العاصمة

لقي زوجين مصرعهما اختناقا بالغاز بـ17 شارع “محمد بياح” بلابوانت- الرايس حميدو في العاصمة.

وتلقى مصالح الحماية المدنية اتصالا مساء اليوم السبت مفاده وفاة زوجين بسبب الغاز المتسرب من مسخن الماء المتواجد بالمطبخ، اين كانت كل النوافذ والابواب مغلقة.

حيث يبلغ الزوج من العمر 29 سنة وزوجته حوالي 25 سنة، حسب بيان الحماية المدنية.

22 ديسمبر، 2018 - 18:19

إنتاج الموز في الجزائر

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أن إنتاج فاكهة الموز ممكنة بالجزائر، مشيرًا إلى أن مصالحه مستعدة لمرافقة الفلاحين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال لتطوير الشعبة.

وأوضح الوزير، لدى زيارته مزرعة لإنتاج الموز بسيدي راشد الثانية من نوعها بعد تلك المتواجدة بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، في إطار زيارة العمل التي تقوده اليوم السبت 22 ديسمبر لولاية تيبازة، “أن المشروع هام وجدير بالاهتمام”، منوهًا “بمجهودات المتعامل الذي توصل إلى التحكم في تقنيات علمية تسمح بإنتاج الموز داخل البيوت البلاستيكية.

عاجل