4 أغسطس، 2019 - 12:30

مقتل 9 أشخاص و إصابة 16 آخرين في مجزرة جديدة بأوهايو الأمريكية

لم تكد تمر ساعات قليلة فقط من الحادث الدموي في تكساس و الذي قتل خلاله 20 شخصًا،أمس السبت، حتى أعلنت الشرطة الأمريكية عن مقتل 9 أشخاص على الأقل فضلاً عن المنفذ، في هجوم بسلاح ناري شهدته “دايتون” بولاية “أوهايو، شمال غربي الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الحادث الثاني وقع خارج مطعم، بعد ساعات من إطلاق نار في متجر بولاية تكساس.وكتبت الشرطة على “تويتر” أن مطلق النار قتل، وأضافت: “هناك 9 قتلى أيضا. ونقل 16 شخصا على الأقل إلى المستشفيات مصابين”.

-التحرير-

4 أغسطس، 2019 - 12:17

تيجاني يؤكد على ضرورة استغلال الخبرات لتفادي مشكل الموارد البشرية

صرح وزير العمل تيجاني هدام على هامش زيارة عمل، اليوم الأحد، لولاية سكيكدة، عن وضع استراتيجية، لاستغلال خبرة العمال ونقلها من جيل الى جيل، مع حرص الوزارة على مرافقة العمال لغاية التقاعد بكل احترام.

كما كشف الوزير عن وجود مشكل في الموارد البشرية، مشددا على ضرورة استغلال الخبرات قبل خروجها على التقاعد.

مؤكدًا أن مصالحه تسهر على خلق التوازن في الوزارة، من حيث إستقبال المواطنين في أحسن الظروف.

أسماء بلعسلة

4 أغسطس، 2019 - 12:08

587 ألف مترشح يجتازون اليوم الامتحان الكتابي لمسابقة التوظيف الخارجي

يجتاز اليوم الأحد المترشحين الناجحين في الإمتحان الكتابي لمسابقة التوظيف الخارجي في قطاع التربية و الذي بلغ عددهم 587 ألف متحصلين على معدل 10 من 20 فما فوق، الإختبارات الشفهية عبر 141 مركز إمتحان عبر الوطن حيث يكون الإمتحان على مدار يومين و ذلك لرتب التي تخص مقتصد، نائب مقتصد، مشرف تربية، مستشار توجيه وملحق رئيسي للمخبر.

حيث سيتكفل بإجراء المقابلات لجان تقنية تتضمن مفتشي التربية وأساتذة كل حسب الإختصاص لمدة 10 دقائق فيما سيتم الإعلان عن نتائج الإمتحان الشفهي يوم 15 من شهر أوت الجاري.

أسماء بلعسلة

4 أغسطس، 2019 - 12:02

3 دول مغاربية بدون رئيس..!

في 20 أكتوبر 2011 قُتل الرئيس الليبي المخلوع العقيد معمر القذافي – الذي حكمَ ليبيا لأزيد من 40 سنة – خلال معركة سرت؛ حيثُ عُثرَ على العقيد مختبئًا في بربخ غربي سرت على يدِ قوات المجلس الوطني الانتقالي في ظروف وتفاصيل لا تزال ضبابية، فلا روايات نهائية وحاسمة بشأن مقتله، ليظل السؤال مطروحًا، هل تم اغتياله بناء على أوامر خارجية أم قتله المسلحون في “لحظة غضب”؟.و منذ ذلك الحين أي منذ 8 سنوات و ليبيا بدون رئيس يقودها.

و في 2 أفريل الماضي قدم الرئيس الجزائري إستقالته من منصبه بعد 20 سنة قضاها في سدة الحكم،و قد إنسحب بوتفليقة مضطرًا بعد ضغوطات كبيرة من الشعب و الجيش.و منذ ذلك الحين أي منذ 4 أشهر و الجزائر دون رئيس.

و في 25 جويلية الماضي فارق الحياة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بعد تعرضه لأزمة صحية إستدعت دخوله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة التونسية.وكان السبسي الرئيس الخامس في تاريخ الجمهورية التونسية للفترة من 31 ديسمبر 2014 الى 25 جويلية 2019. ترأس حزب نداء تونس. تقلّد العديد من المناصب الوزارية في عهد الحبيب بورقيبة، ثم عاد للساحة السياسية بعد الثورة التونسية. و منذ ذلك الحين أي منذ حوالي 10 أيام و تونس بدون رئيس.

و لأول مرة يتم تسجيل 3 دول مغاربية متجاورة بدون رئيس لأسباب مختلفة،كما أنه و منذ عقود يتم تعيير زعماء الدول المغاربية بشكل كلي،فالجزائر و تونس و ليبيا مقبلة على إنتخاب رؤساء جمهورية جدد،و موريتانبا إنتخبت منذ أسابيع رئيس جديد لها و هو الجنرال الغزواني و حتى الجمهورية الصحراوية غيرت رئيسها و بقي الحالة الشاذة في المنطقة المغاربية هو الملك المغربي محمد السادس الذي يستمر في منصبه منذ سنة 2000.

عمّــــار قـــردود

4 أغسطس، 2019 - 11:50

الفنانة نضال ترفض دعوة وزيرة الثقافة

رفضت الممثلة نضال الجزائري، اليوم الأحد ، دعوة وزيرة الثقافة مريم مرداسي ، معتبرة أن هذه الدعوة جاءت في وقت متأخر .

و كتبت نضال في منشور لها عبرالفايسبوك : ” لن أذهب إلى وزارة الثقافة ولن أطلب منها شيئا، منذ 2005 وانا اترجاهم ” و أضافت ” ناديا شريط تذكر جيدا كم اتصلت بها وكم وعدت وأخلفت وتحججت بحجج كثيرة ومختلفة ، ولم أستقبل آنذاك من طرف معاليها خليدة تومي “.

صوفيا بوخالفة

4 أغسطس، 2019 - 11:39

محاكمة السعيد بوتفليقة وتوفيق وطرطاق وحنون قريبًا

ستنطلق محاكمة كل من السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، والرئيس السابق للمخابرات، اللواء محمد مدين، المدعو “توفيق”، وبشير طرطاق، الرئيس السابق لإدارة الاستخبارات والأمن ولويزة حنون، الأمين العام لحزب العمال (PT) خلال الأسابيع المقبلة.

و هذا حسب ما نقلته الإذاعة الجزائرية ، اليوم الأحد ،و التي أفادت بأن قاضي التحقيق في محكمة البليدة العسكرية “أغلق التحقيق” بشأن هؤلاء المدعى عليهم ، مشيرًا إلى أن القضية التي تورطوا فيها قد بدأت منذ ماي 2019 ، في وقت اعتقالهم، بتهمة “المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة “.

صوفيا بوخالفة