الجزائر 1 | مكتب مجلس الأمة يبارك العودة الميمونة لرئيس الجمهورية الجزائر 1 الجزائر 1 | مكتب مجلس الأمة يبارك العودة الميمونة لرئيس الجمهورية

13 فبراير، 2021 - 14:48

مكتب مجلس الأمة يبارك العودة الميمونة لرئيس الجمهورية

إغتنم مكتب مجلس الأمة برئاسة صالح قوجيل رئيس المجلس بالنيابة, سانحة العودة الميمونة لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون إلى أرض الوطن, حسب ما جاء في بيان لمجلس الأمة.

وأفاد ذات البيان, “وقد أنعم الله عليه بالصحة وتمام العافية ليتضرع إلى المولى السميع العليم لأن يمد السيد الرئيس ويعينه بعزيمة أقوى لإستكمال مهامه الوطنية النبيلة والتاريخية ومواصلة بناء صرح الجزائر الجديدة الذي تم ويتم إرساؤه على أرضية صلبة وأسس صحيحة ستتجاوز بنجاح صعاب وظروف المرحلة”.

كما أهاب مكتب مجلس الأمة, بالمواطنات والمواطنين بالعمل كـ “البيان المرصوص من أجل ترقية وتجسيد قيم الأخوة والتلاحم. وحماية لمقومات الوطن ومقدساته وإستلهامها للمثل النوفمبرية الخالدة”.

وفي ذات البيان أشاد مكتب المجلس بدور الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني بحق وجدارة في الذود عن حياض الوطن وحدوده ومجابهة جميع التحديات الأمنية إلى جانب مختلف الأسلاك الأمنية.

 

قدوش مهدي.

 

 

13 فبراير، 2021 - 13:57

وفد وزاري يحل بمنطقة الصفر للتفجير النووي

قام اليوم السبت, وفد وزاري بزيارة ميدانية, بمنطقة الصفر للتفجير النووي للإستعمار الفرنسي , وذلك بمنطقة الحمودية برقان في ولاية أدرار.

وضم هذا الوفد الوزاري كل من وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي, ووزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة, والوزير المنتدب المكلف بالبيئة الصحراوية والأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

قدوش مهدي. 

13 فبراير، 2021 - 13:54

وزير الصناعة : هذا هو موعد بداية إستراد السيارات

تحدث وزير الصناعة فرحات آيت علي براهم، اليوم السبت، مجددا عن قضية استيراد السيارات الجديدة وتاريخ بداية استيرادها، مشيرا إلى أنه عند منح الاعتمادات النهائية للوكلاء يبقى أمر تاريخ استيرادها على هؤلاء الوكلاء والوزارة بعد ذلك غير معنية بالأمر.

وأوضح آيت علي خلال حلوله ضيفا على منتدى الحوار، أن هناك موراد بشرية في الجزائر الجديدة تفكر في مصالح قديمة، وأن هناك “نقاشات هامشية تافهة” علينا أن لا نجعلها تشغلنا عن الملفات الأهم، في اشارة إلى جعل استيراد السيارات حلم لكل الجزائريين.
وأوضح الوزير أنه “أدخلنا في عقول بعض الجزائريين بعض الأحلام المدمّرة للاقتصاد الوطني، حلم الجزائري سابقا تعليم أبنائهم لتحقيق الاستقلال الاقتصادي لكن الآن احلام الجزائريين أصبحت غير قابلة للتحقيق”.
وأكد أن بعض التيارات وبعض الأطراف تحاول دفع الجزائر نحو الإفلاس من خلال البقاء في عقلية الاستيراد.. وهذا الأمر لن يحدث لأن وزارة الصناعة مهمتها خلق قاعدة صناعية وليست مهمتها تحقيق أحلام بعض الأطراف لمواصلة الاستيراد”.
وأشار إلى أن تلك الأحلام التي يتم ترويجها لا تعني كل الجزائريين وإنما فئة صغيرة جدا، وحلم الأقلية ليس حلم الجزائريين الذين يطمحون لتحسين أوضاعهم وتوفير مناصب شغل. مؤكدا ان أحلام الجزائريين لا تتوقف على استيراد سيارة
ع.ميلس 

13 فبراير، 2021 - 13:40

سوناطراك تدعم فلاحي الوادي بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية

أعلنت شركة سوناطراك، اليوم السبت، عن حفر 10 آبار مجهزة بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية على طول حافة واد يتل بمنطقة البعاج، ولاية الوادي، مخصصة لسقي الأراضي الفلاحية، وهذا في الآجال المحددة وبمراعاة المعايير المعتمدة.

وحسب بيان للشركة، فقد تم تسليم هذه الآبار للسلطات المحلية بتاريخ الثالث من شهر فيفري الحالي، والتي وضعتها بدورها تحت تصرف الفلاحين المستفيدين.

ع.ميلس 

13 فبراير، 2021 - 13:31

تحيين تطبيق ”فتاوى علماء الجزائر”…والإجابة على أسئلة الصائمين ستكون بصفة “آنية”

كشف مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية محند عزوق, هذا السبت, أن الإجابات على أسئلة الصائمين خلال شهر رمضان المقبل ستكون آنية بفضل تحيين تطبيق ”فتاوى علماء الجزائر”.

و قال عزوق أن التطبيق الإلكتروني ”فتاوى علماء الجزائر”, الذي إستحدثته الوزارة السنة الماضية “سيوفر هذه السنة خدمة الإجابة الآنية” على أسئلة الصائمين خلال شهر رمضان الكريم, حيث تعمل الوزارة حاليا على توفير قاعدة من المفتين الذين سيكونون على إتصال دائم بالتطبيق من أجل الإجابة الفورية على الأسئلة التي يطرحها الجزائري.

و أفاد ذات المسؤول أن البحث عن “الفتوى الشرعية” لدى الجزائريين يعرف منحى تصاعديا في رمضان, لاسيما ما تعلق بأحكام الصيام, و هو ما يفسر إستحداث هذا التطبيق من قبل الوزارة الوصية السنة الماضية, خاصة بعد غلق بيوت الله جراء تفشي وباء كورونا.

و يضيف المتحدث بأن التطبيق فور استحداثه لقي “رواجا كبيرا”, ما يعني ضرورة تحيينه بشكل يتماشى مع البحث المتزايد عن الأحكام الفقهية و الفتوى الشرعية للمسائل التي تهم الجزائري, و هو البحث الذي يتزايد عادة في الشهر الفضيل.

و يتمثل “التحيين” الذي سيتم إضافته لهذا التطبيق في رفع تعداد المشرفين عليه, و الذين سيكونون من منتسبي جميع المديريات الولائية للشؤون الدينية و الأوقاف و بإشراف من مؤطرين من الوزارة.

و أضاف عزوق أنه من “غير المعقول أن لا يصل السائل إلى الإجابة التي ينتظرها إلا بعد يومين أو ثلاثة, خاصة خلال شهر الصيام”, و عليه فإن الإجابة على الأسئلة التي ترد إلى تطبيق فتاوى علماء الجزائر ستكون بعد التحيين المشار إليه آنية.

فدوش . مهدي

 

13 فبراير، 2021 - 13:25

إلتماس 10 سنوات حبسا نافذا في حق طحكوت

التمس النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر 10 سنوات حبسا نافذا لرجل الأعمال محي الدين طحكوت والمدير العام الأسبق لشركة SNVI مختار شهبوب، كما تم إيداع 23 متابعا في نفس القضية الحبس بعد صدور أحكام متفاوتة في حقهم. 

ويتابع طحكوت رفقة 23 متهما غير موقوف في القضية المتعلقة بصفقات النقل الجامعي ومؤسسة “سوناكوم”، بتهمة إختلاس وتبديد أموال عمومية.

وكانت محكمة رويبة أدانت محي الدين طحكوت والمدير العام السابق لشركة “سوناكوم” شهبوب مختار بـ 6 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار غرامة مالية.

ع.ميلس 

عاجل