الجزائر 1 | ملك المغرب ينفد إغتيالات سرية في منطقة الريف..! الجزائر 1 الجزائر 1 | ملك المغرب ينفد إغتيالات سرية في منطقة الريف..!

6 ديسمبر، 2020 - 20:48

ملك المغرب ينفد إغتيالات سرية في منطقة الريف..!

لا تزال جرائم المخزن متواصلة في منطقة الريف المغربي بأمر من محمد السادس أمير المؤمنين تصنع وقود شعلة الغضب الشعبي في مدينة الحسيمة رغم هدوئها النسبي وباقي المدن المغربية التي لا تزال تغلي في صمت كالبركان

تواصل الاختطاف و الاغتيالات وسط الريف المغربي  صنع علاقة متوترة إتحاه الدولة المركزية منذ عقود من الزمن.

فلم يكن مفاجئا أن تتجاوز شعارات التظاهرات التي تعرفتها ولا تزال تعرفها المطالب لفتح تحقيقات نزيهة ومستقل للكشف عن ملابسات حوادث الاغتيالات السرية لتتحول إلى محاكمة شاملة للنظام السياسي وسياساته وسلوكاته تجاه المنطقة المهمشة.

فقد تم تغييب هذه المنطقة عن السياسات العمومية للدولة بفعل فاعل وذلك بالنظر إلى ماضيها المتمرد ضد السلطة.

فكانت واقعة طحن محسن فكري فرصة لاستدعاء هذا الماضي الأليم من الإحساس بالظلم والاحتقار والتمييز المترسخ في وعي الريفيين منذ الحصول على الاستقلال الشكلي سنة 1956، وما أعقبها من انتفاضة عرفها الريف بين سنتي 1958 و1959 والتي كانت نتيجة حتمية لسلوكيات

ويعتبر أهالي الريف أن منطقتهم مهمشة بإرادة سياسية، كما يعتبرون أنفسهم من أكثر المنبوذين بين المغاربة

ويعود الاحتقار الذي يعاني منه هؤلاء إلى عهد الحسن الثاني ليتواصل اليوم مع الملك محمد السادس الذي كانت محاولته في تحسين وضعية سكان المنطقة والوعود بالاستثمار مجرد حديث لا أكثر، وفقًا لعدد من الأهالي.

ويؤكّد العديد من سكان ريف المغرب أن هذا التهميش نتيجة الهوة الكبيرة بينهم وبين السلطة، وقد تكرست هذه الهوة بفعل ردود الفعل العنيفة من الحكم المركزي “المخزن” في المغرب على انتفاضات واحتجاجات شهدتها منطقة الريف مباشرة إثر استقلال المملكة نهاية الخمسينيات وفي منتصف الثمانينيات من القرن الماضي.

محمد نبيل

6 ديسمبر، 2020 - 19:51

سواكري و خالدي يستقبلان البطل الملاكم  بن سعيد بعد نجاته من قوارب الموت

استقبلت عشية اليوم الأحد كاتبة الدولة مكلـفة برياضة النخبة، سليمة سواكري, رفقة  وزير الشباب والرياضة،السيد سيد علي خالدي، البطل الملاكم  بن سعيد نصر الدين الذي هجر في قوارب الموت إلى أوروبا وهذا بعد عودته إلى أرض الوطن سالما غانما،
خلال المقابلة تمّ التأكيد على مدى الاهتمام والدعم الذي نوليه لرياضيي النخبة فيما يخص متابعة والتكفل بتحضيراتهم والاستماع إلى انشغالاتهم، .

6 ديسمبر، 2020 - 19:15

تلمسان..بلدية عمير تكتسي الحلة الحمراء بدل البيضاء

لا تزال تعاني العديد من البلديات التابعة لولاية تلمسان من التهيئة و الطرقات مما ادى الى انهيار العديد من الاحياء على غرار حي اغادير وسط مدينة تلمسان و بلدية عمير بأكملها التي  اكتست الحلة الحمراء على غرار باقي ولايات الوطن التي تكسب الحلة البيضاء

ياسين بن سيد

6 ديسمبر، 2020 - 19:01

أمن ولاية الجلفة يحجز أكثر من 650 قرص مهلوس وكمية من المخدرات‎

تمكن عناصر فرقة مكافحة جرائم المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الجلفة، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من السنة الجارية 2020، من معالجة 30 قضية ذات صلة بجرائم المخدرات،

تم على إثرها حجز 651 قرص مهلوس من مختلف الأنواع و 33 قارورة سائل مهلوس، بالإضافة إلى 83.33 غرام من الكيف المعالج، مع توقيف 31 مشتبه به تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 50 سنة لتورطهم في مجمل هذه القضايا، التي تم خلالها حجز مبلغ مالي قدره: 204590 دج كعائدات لترويج هذه المواد المحظورة. بعد استيفاء إجراءات التحقيق في هذه القضايا، قُدِمَ أطرافها أمام الجهات القضائية المختصة، أين تم إيداع 18 منهم رهن الحبس المؤقت، أما الباقي (13) فاستفادوا من إجراءات الإفراج المؤقت.

 

اسامة مداح

6 ديسمبر، 2020 - 18:41

هذا ما جاء في تعليمة وزير التربية الوطنية

أمر وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم الأحد، بالإسراع في اقتناء وسائل ومستلزمات الوقاية الصحية.

ويأتي هذا خلال ترأسه الندوة الوطنية لمديري التربية ,عبر تقنية التحاضر المرئي، بمشاركة مديري التربية الــ50 للولايات، وبحضور إطارات الإدارة المركزية، وتأتي الندوة بعد مرور شهر على الدخول المدرسي .

 

ع.ميلس 

 

6 ديسمبر، 2020 - 18:29

اضطهاد الصحفيين الصحراويين من طرف الإحتلال المغربي والمنظمات تندد

نشرت أربع منظمات صحراوية ودولية تقريرا يدعون من خلاله إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة القمع الذي يمارسه الاحتلال المغربي على الصحفيين الصحراويين في الأراضي المحتلة، حيث أشاروا إلى اعتقال أكثر من 35 شابًا صحراويًا منذ خرق وقف إطلاق النار.

في هذا الصدد قامت اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية والمنظمة الإسبانية للدفاع عن حقوق الإنسان، بالتعاون مع وسائل إعلام صحراوية ، بإعداد تقرير يوم الجمعة الماضي ، يوثق وضعية حقوق الإنسان في المدن الصحراوية المحتلة في ظل حالة الحرب بالصحراء الغربية جراء العدوان المغربي على الكركرات يوم 13 نوفمبر الماضي.

وتؤكد الوثيقة بشكل خاص، على أن صحفيين صحراويين ومدافعين عن حقوق الإنسان يتعرضون لـ “حملة واسعة من الترهيب والمضايقات”، داعية في هذا السياق، الأفراد والمنظمات إلى إتخاذ إجراءات للتنديد بهذه الممارسات.

كما أشارت الوثيقة إلى أن المغرب قد حاول منذ عقود، ضمان عدم وجود شهود دوليين على هذه الإنتهاكات لحقوق الإنسان و القانون الإنساني في الصحراء الغربية.

ويتعرض الصحفيون الصحراويون إلى قمع وحشي و إلى مراقبة ومضايقات وتهديدات وإعتقالات تعسفية وإحتجاز تعسفي بأحكام سجن شديدة.

ع.ميلس