الجزائر 1 | مناس:”الجزائر خط أحمر” الجزائر 1 الجزائر 1 | مناس:”الجزائر خط أحمر”

18 فبراير، 2021 - 10:20

مناس:”الجزائر خط أحمر”

قال الأستاذ الجامعي الخبير في العلاقات الدولية والجيوسياسية, مصباح مناس, إن الوفاء لرسالة الشهداء يعني أن “الجزائر خط أحمر يجب أن تحمى وتحفظ من كل الشعارات الزائفة والأكاذيب المضللة”.

و أوضح أن “الوفاء لرسالة الشهداء يتمثل في أن لا نحيد عن طريقهم وأن تبقى الجزائر خط أحمر, فليس بحجة الديمقراطية وحقوق الإنسان والشعارات المزيفة أن ندمر ما بنيناه منذ الإستقلال”.

وأضاف, “صحيح هناك نقائص ومشاكل وهو أمر طبيعي لكن أن نأخذها كذريعة, ونحن نعلم أنها أكاذيب وسموم, لتدمير البلد فهو أمر غير مقبول. وبناء الديمقراطية يتطلب المرور عبر مراحل وسنوات طويلة كما فعلت الدول التي لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بعد قرنين أو ثلاثة. لذلك على شباب الإستقلال أن لا ينساق وراء هذه الأكاذيب و أن يبقى وفيا لرسالة الشهداء وتضحياتهم وألا يحيد عن المبادئ و الثوابت”.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 10:07

مصباح مناس:”الإستعمار الفرنسي أشد فتكا من أي إستعمار آخر”

قال الأستاذ الجامعي الخبير في العلاقات الدولية والجيوسياسية, مصباح مناس, أن الإستعمار الفرنسي أشد فتكا من أي إستعمار آخر, واصفا إياه بأنه “إستعمار إستئصالي يقتلع الجذور ويضرب أي بلد يحتله في عمقه التاريخي والثقافي”.

وأوضح مناس لدى نزوله ضيفا اليوم في القناة الإذاعية الأولى, إن جل المؤرخين يؤكدون أن الجزائر لم يكن بها أميّ واحد عند دخول الإستعمار الفرنسي إلى بلادنا في 1830, بينما كان 99 بالمائة من الشعب الجزائري أميّ في عام 1954 ما يعني أن فرنسا مارست سياسة تجهيل ممنهج, وإبادة ممنهجة شديدة تمت خصوصا بين 1830 و 1870 تنفيذا لما كانت تقول عنه “هذه الأرض بلا شعب”. ثم امتدت وحشيتها إلى إجراء تجارب نووية على هذه الأرض الطيبة, وعليه ما تعرضت له بلادنا من إبادة وحشية ممنهجة لم يتعرض له أي بلد آخر, لذلك على فرنسا أن تراجع حساباتها وتعتذر للشعب الجزائري وتعترف بما إقترفته في حق الشعب الجزائري إذا أرادت بناء علاقات أحسن مع الجزائر في المستقبل.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 09:50

وزارة الداخلية تضع للمواطنين منصة رقمية لإدراج طلبات رخص التنقل الإستثنائية إلى خارج الوطن

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, عن وضع منصة رقمية تحت تصرف المواطنين عبر موقعها الإلكتروني (www.interieur.gov.dz), لتمكينهم بداية من اليوم الخميس, إدراج طلبات رخص التنقل الإستثنائية إلى خارج الوطن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها يوم أمس, أنه في “إطار التسهيلات الرامية إلى ضمان التكفل الأنجع بالطلبات الواردة بخصوص رخص التنقل الإستثنائية إلى خارج الوطن, تنهي الوزارة إلى علم المواطنين والمواطنات, بوضع منصة رقمية تحت تصرفهم, عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.interieur.gov.dz, حيث يمكنهم من خلالها, إبتداء من يوم الخميس 18/02/2021, إدراج طلباتهم وتحميل الوثائق الثبوتية ذات الصلة, على أن يتم موافاتهم بالرد عبر البريد الإلكتروني للمعنيين وهذا بعد دراستها”.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 09:37

هذا ما جاء في إجتماع الحكومة الذي ترأسه جراد

ترأس الوزير الأول, عبد العزيز جراد,  يوم أمس الأربعاء, إجتماعا للحكومة, عن طريق التحاضر عن بعد, تم خلاله دراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعات الطاقة والنقل, حسب ما افاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وطبقا لجدول الأعمال, درس أعضاء الحكومة ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية  قدمها الوزيران المكلفان بالطاقة والنقل, كما تم الإستماع إلى عرض (01) من قبل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بصفته منسق فوج العمل الوزاري المشترك المتعلق بالتسهيلات الإدارية من أجل الإنعاش الإقتصادي.

وقد استمعت الحكومة، في مستهل الاجتماع، إلى عرض قدمه وزير الطاقة حول  مشروعي (02) مرسومين تنفيذيين يحددان “كيفيات حساب مبالغ التسديدات الشهرية المؤقتة التي تعتبر تسبيقات على الضريبة على دخل المحروقات” و “كيفيات حساب التسبيقات المؤقتة للضريبة على مكافأة الشريك المتعاقد الأجنبي”.

وعقب ذلك, إستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الأشغال العمومية, وزير النقل بالنيابة, حول مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن وضع منصة المجتمع المينائي لتبادل البيانات الرقمية.

وأخيرا, إستمعت الحكومة إلى عرض وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بصفته منسق فوج العمل الوزاري المشترك المتعلق بالتسهيلات الإدارية من أجل الإنعاش الإقتصادي.

وفي نهاية هذا العرض, كلف الوزير الأول الوزراء المعنيين بالتعجيل في مسار التبسيط الذي شرع فيه, وكذا إنشاء نقطة إتصال على مستوى كل دائرة وزارية من أجل مراقبة تنفيذ التدابير المتخذة في هذا الإطار, وكذا للحرص على أن يتم التكفل في إعداد النصوص الجديدة بمسألة تخفيف وتسهيل الإجراءات, كمحور ذي أولوية في عمل الحكومة.

وأخيرا, سيتم عرض تقرير مفصل أمام مجلس الوزراء حول مدى تنفيذ مسعى تبسيط وتخفيف الإجراءات لفائدة المواطنين والمؤسسات الإقتصادية والتجارية.

قدوش مهدي.

17 فبراير، 2021 - 22:39

سمير بلعربي يرد على من طردوه من خراطة

قال الناشط السياسي سمير بلعربي في رد على من طردوه من حراك خراطة “لا أحد يملك الشارع”

بلعربي تحدث عن التصرف الطائش لمجموعة شواذ  الدين لا تمثلون لا منطقة خراطة ولا سكان ولا حتى الحراك المبارك

ف.م

17 فبراير، 2021 - 16:30

جهات مغربية تسعى لتشويه سمعة سليمان سعداوي

حملة شرسة ومسعورة يتعرض لها البرلماني سليمان سعداوي بعد حلوله ضيفا على برنامج الاعلامي بلال كباش حيث استضاف هذا الاخير ملك المغرب في هيئة دمية .

دمية الملك مدت يدها لتطاب من سيلمان سعداوي أن يقبلها، ليرد البرلماني على طريقة “بومدين “نحن لا نقبل الأيادي ولانركع سوى للخالق، ليتعرض فورها البرلماني سعداوي إلى حملة مسعورة موجهة ضده نظمتها بعض الجهات المغربية تحت تسمية الجيش الإلكتروني المغربي ،حيث تهدف هذه الحملة الى تشوه سمعته والمساس بكرامته .

كما تداولت مواقع التواصل الإجتماعي المغربية صورا مفبركة بطريقة واضحة جدا للسليمان سعداوي، رفقة رئيس الصحراوي ، ليرد البرلماني عبر حسابه الخاص فايسبوك أن مثل هذه التصرفات اللامسؤولة، هي التي تدفع بالجزائريين إلى الطعن في النظام المغربي ،لاسيما أنهم كانوا السباقيين بطعنهم للشعب الجزائري ورموزه ،مضيفا أنه “لم نرى منكم من نهى عن ضلم الجزائر بل اطلقتم العنان للفديهات الساخرة والاستمتاع بها وترويجها “.

ع.ميلس 

عاجل