الجزائر 1 | منظمة العفو الدولية تستنكر قمع الحريات بالمغرب الجزائر 1 الجزائر 1 | منظمة العفو الدولية تستنكر قمع الحريات بالمغرب

28 يناير، 2021 - 13:02

منظمة العفو الدولية تستنكر قمع الحريات بالمغرب

استنكرت منظمة العفو الدولية جل مظاهر قمع المناضلين و النشطاء و الصحفيين من بينهم المؤرخ “المعطي منجب”، المحتجز منذ أواخر شهر ديسمبر، والتي طالبت بالإفراج “غير المشروط” عنه

كما ذكرت المنظمة في بيان لها، يجب على السلطات المغربية الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدافع عن حقوق الإنسان, المعطي منجب, وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، بما فيها المتعلقة بعمله حول حرية التعبير و الكف عن استعمال القانون الجزائي أو التنظيمات الادارية بخصوص استيلام أموال خارجية كوسائل لاستهداف الجمعيات المستقلة التي تدافع عن حقوق الانسان أو الصحفيين.

خيري جازية 

28 يناير، 2021 - 12:34

الكيان الصهيوني يسارع في ضم السودان نحو التطبيع بشكل رسمي

قال موقع AXIOS الامريكي في تقرير له إنه رغم مرور ثلاثة أشهر منذ موافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فإن الطرفين لم يُوقعا بعد الاتفاق الرسمي بينهما، لأن الحكومة السودانية تريد توقيع الاتفاقية في البيت الأبيض، وهو الأمر الذي سيحدث خلال 3 أشهر، وذلك حسب مسؤولين إسرائيليين.

كانت إسرائيل قد أرسلت إلى السودان مسودة اتفاق لإعلان إقامة علاقات دبلوماسية قبل عدة أسابيع، لكن السودانيين لم يردّوا. ومع أول زيارة، هي الأولى من نوعها، لوزير إسرائيلي إلى السودان، أثار وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين هذه القضية في الخرطوم  يوم الثلاثاء

كوهين أبلغ رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن إسرائيل لن تكون قادرة على المضي قدماً في المشروعات والتعاون المزمع حتى يتم التوقيع على اتفاق رسمي، طبقاً لما أورده الموقع الأمريكي فيما قال البرهان إن حكومته مستعدة للمضي قدماً في التطبيع وإقامة المشروعات مع تل أبيب، لكنها تريد من إدارة بايدن المصادقة على دعم الاتفاقية، واستضافة حفل التوقيع لها في واشنطن مسارعة اسرائيل في التعجيل بضم اكبر قدر ممكن من الدول العربية في صفها .

خ.جازية

28 يناير، 2021 - 12:27

جراد يشارك في الندوة الرفيعة المستوى للإحتفال بالذكرى الـ20 لإطلاق النيباد

شارك الوزير الأول عبد العزيز جراد, هذا الخميس, في الندوة الرفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الـ 20 لإطلاق الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا النيباد.

وفي كلمة ألقاها عن طريق التحاضر المرئي عن بعد, نقل الوزير الأول جراد, تحيات رئيس الجمهورية إلى المشاركين في الندوة.

وأوضح جراد “إن الجزائر, ومن موقعها كدولة مؤسسة لهذه الشراكة, تسجل بإرتياح كبير النتائج الإيجابية المحققة قي العديد من المجالات”.

وقال أن إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية يعكس الإرادة الكاملة للدول الإفريقية في تعزيز تكاملها الإقليمي, كما يساهم في إنشاء سوق مشتركة من شأنها السماح بتحسين الأداء الإقتصادي .

وأضاف الوزير الأول أن “من بين مؤشرات التقدم, تحويل برنامج الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا إلى وكالة للتنمية تابعة للإتحاد الإفريقي بصلاحيات أوسع”.

قدوش مهدي. 

28 يناير، 2021 - 12:12

الإتحاد الأوروبي يؤكد إلتزامه بتنظيم نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في 12 مدينة

أكد الإتحاد الأوروبي لكرة القدم “إلتزامه بتنظيم نهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة في 12 مدينة” كما كان مقررا, وحدد مطلع أفريل المقبل موعدا نهائيا لتحديد سعة كل ملعب.

وقال رئيس الإتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفرين, في بيان بعد إجتماع مع ممثلي المدن المستضيفة للبطولة القارية التي تم تأجيلها الصيف الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد إلى الفترة بين 11 جوان و11 جويلية المقبلين, إن “الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ملتزم بإستضافة كأس أوروبا 2020 في 12 مدينة كما كان مخططا في الأصل”.

وأوضح تشيفيرين أنه “متفائل بأن الأمور يجب أن تكون مختلفة تماما بشأن الفيروس مع إقترابنا من البطولة, ومن المهم أن نعطي المدن المضيفة والحكومات الكثير من الوقت قدر الإمكان للحصول على فكرة واضحة عن ما سيكون ممكنا في جوان وجويلية “.

وأضاف أن المشجعين هم “جزء مهم من كرة القدم, وعلينا أن نمنح أنفسنا أفضل فرصة لإعادتهم إلى الملعب”.

وأوضح الإتحاد الأوروبي أن “جميع الأطراف تعترف بالمرونة اللازمة بشأن القرارات التي ستتخذ للبطولة في مواجهة التحديات والظروف المختلفة التي ستواجهها كل مدينة في هذه الأوقات من الوباء”.

وأضاف أنه “تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الخطط لإستقبال الجماهير إلى أوائل أفريل”.

قدوش مهدي.

28 يناير، 2021 - 11:45

معارض مغربي:”النظام المغربي عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية”

قال الناشط السياسي والمعارض المغربي كمال الفحصي “إن النظام المغربي نظام عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية, ومهمته حماية المصالح الإمبريالية في المنطقة وأن النزاع في الصحراء الغربية نزاع مفتعل حتى تبقى المنطقة تتخبط في أزمات تمنعها من الإزدهار و التطور”.

وإعتبر كمال الفحصي في حواره مع الإذاعة الجزائرية الدولية بأن “التطبيع مع الكيان الصهيوني أعلن عنه في فترة يمر فيها النظام المغربي بأشد أزماته بحكم سياساته اللاوطنية واللاديمقراطية والقبضة الحديدية التي يمارسها في حق المواطنين المغاربة العزل بالإضافة لما يمارسه ضد الشعب الصحراوي الأعزل الذي إنتهك أرضه ليكون بذلك إمتدادا للإستعمار الإسباني”.

وأضاف قائلا “لا أعتقد أن النظام المغربي قدم تنازلات للولايات المتحدة الأمريكية بحد ذاتها من أجل نيل إعتراف بملكيته للصحراء الغربية وإنما هي محاولة منه للتقرب إلى اللوبي الصهيوني”.

ووصف كمال الفحصي قرار ترامب بالأحادي بينه وبين الملك المغربي من خلال عقد إتفاقية تخدم مصالحهما بدون مراعاة المؤسسات خاصة من الجانب الأمريكي, فالمملكة لا تملك مؤسسات أصلا, وكل شيء مرهون بالملك فالمغرب لا يقوم بأي شيء سوى نهب ثروات البلاد لتنفيذ أوامر الملك وحماية مصالحه ومصالح الطبقة المتحالفة معه التي تسيطر على وسائل الإنتاج وخيرات البلاد وتستعمل مؤسسات البلاد من أجل التحكم في كل شيء”.

وإعتبر ذات المتحدث “تستر جيش الإحتلال المغربي على خسائره الجسيمة في الحرب مع جيش التحرير الصحراوي راجع إلى التعتيم الإعلامي الذي يطبقه نظام المخزن, وأرجع حجم الخسائر المغربية الكبيرة إلى أن الجيش المغربي هو جيش ملكي يحمي الملك و مصالحه وليس جيشا وطنيا”, مضيفا” كيف يعقل لجيش كهذا أن ينتصر على أي جيش أخر, بالمقابل فإن الجيش الصحراوي جيش يدافع على أرضه وهويته وكرامته وحقه في الحياة بإيمان مطلق بعدالة قضيته”.

قدوش مهدي.  

28 يناير، 2021 - 11:44

وزير المالية …ترقية الشراكه بين القطاع العمومي و الخاص وفق شروط

في تصريح لوزير المالية ايمن بن عبد الرحمن متأسفا على التكلفة الباهضة للمشاريع عن المبالغ الاولية المقررة لها بسبب عدم دراستها بعقمق و الغموض و الضبابية في نقص التوقعات من سنة لاخرى مشيرا في حديثه ان الوزاره بصدد الانتهاء من قانون يتعلق بترقية الشراكه بين القطاع العمومي و الخاص موضحا ان الدولة من جهتها، ستحقق قفزة بمتابعة ومشاركة المؤسسات العمومية المتعثرة وليس المفلسة لأن “الإفلاس له منظوم قانوني و مؤكدا ان الحكومة سترافق كل المؤسسات وفق تعليمات رئيس الجمهورية لكن لن تكون دون مقابل وفق دفتر شروط محدد تخضع له هذه المؤسسات.
خيري جازية 
عاجل