الجزائر 1 | منع إقامة الندوات في الفنادق ونقل الوفود الرسمية في الحافلات الجزائر 1 الجزائر 1 | منع إقامة الندوات في الفنادق ونقل الوفود الرسمية في الحافلات

23 يناير، 2021 - 01:34

منع إقامة الندوات في الفنادق ونقل الوفود الرسمية في الحافلات

أمر الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، بضرورة ترشيد نفقات التسيير بسبب الضائقة المالية وتراجع مداخيل الدولة من الجباية البترولية، وارتفاع نفقات التسيير بسبب الإنفاق المفرط من طرف الإدارات والمرفق العام.

وجاء هذا بعد التقارير السنوية وتحليل للمعطيات المتعلقة بالوضعية المالية العمومية للوزارة، التي تؤكد التوجه التنازلي لمستوى الوفرة المالية للخزينة العمومية، الأمر الذي يلزم الحكومة بانتهاج السلوك الواجب اعتماده في مثل هذه الوضعية المتميزة بمستوى عالٍ من النفقات العمومية وانخفاض مستوى إيرادات الميزانية، لا سيما الجباية البترولية.

23 يناير، 2021 - 00:13

عودة الحركى من فرنسا وتكريمهم في الجزائر..!؟

تقدم المؤرخ والباحث في العلوم الاجتماعية بن يامين ستورا إلى الرئاسة الفرنسية بتوصيات بعد تكليفه بمهمة الذاكرة بين الجزائر وفرنسا فقدم ما يقارب 25 توصية يعتقد أنها ضرورية لتمهيد للتقارب بين فرنسا والجزائر  كان اهمها تكريم الحركى و عودتهم

دون الحديث عن المجازر ومذابح التي ارتكبتها فرنسا في حق الجزائريين ،وتدمير البني التحتية للجزائر وتجارب نووية وسرقات ارشيف وممتلكات وتراث

محند نبيل

 

22 يناير، 2021 - 23:31

تأجيل اتفاقيات التطبيع في انتظار موقف بايدن

كشفت مصادر مغربية  أن نظام المخزن  ينتظر موقف الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، من الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، وأيضاً إتمام عملية فتح قنصلية الولايات المتحدة في مدينة الداخلة، ليُنفذ اتفاقيات التطبيع، أهمها فتح خط طيران مباشر بين تل أبيب والدار البيضاء.

الإعلان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل كان قد أكد على قيام كل طرف بالتنفيذ الكامل لالتزاماتِه قبل نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2021، إلا أنه لحدود اليوم 21 يناير/كانون الثاني 2021، لم يتم فتح مكاتب اتصال إسرائيلية في المغرب، ولا حتى استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الطرفين، ولا إتمام فتح القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة جنوب المغرب.

21 يناير، 2021 - 17:30

رخص إستيراد السيارات التي قدمها الوزير مشبوهة..!؟

رد السيناتور بن زعيم  بقوة على وزير الصناعة، قائلا أن منح رخص استيراد السيارات التي قدمها الوزير مشبوهة.

ووجه بن زعيم تنبيه لوزير الصناعة بضرورة الشفافية ،حين قال ” تنصيب لواء رئيس المخابرات الخارجية شفناه في التلفزة الوطنية ، ومستوردي السيارات لا ”
واضاف بن زعيم “لماذا يغضب الوزير لهذه الدرجة لصالح المستوردين”

ف.سمير

21 يناير، 2021 - 15:48

وزير التجارة يتهم نواب البرلمان بخيانة الوطن

اتهم وزير الصناعة الجزائري نواب مجلس الأمة بتهمة العمالة لدولة اجنبية
التصريح الدي كان خلال أشغال البرلمان و الاستماع لوزير القطاع فيما من طرف النواب فيما يتعلق بملف إستيراد السيارات و خصوصا النقطة المتعلقة بعدم الكشف عن اسماء المستفيدين من التراخيص

كان رد الوزير غير متوقع واغضب كل النواب الدين انفجرو في وجهه

ف.م

21 يناير، 2021 - 15:33

الدول العربية تعرب عن تضامنها مع الحكومة العراقية إثر تفجير بغداد الدموي

توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالتفجير المزدوج الذي إستهدف “ساحة الطيران” بالعاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس, مخلفا 28 قتيلا و أزيد من 70 جريحا, حسب حصيلة رسمية مؤقتة, حيث أعربت عدد من العواصم و المنظمات العربية عن وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية في جهودها الساعية إلى فرض الأمن والإستقرار.

فعلى الصعيد الداخلي ندد الرئيس العراقي برهم صالح بشدة بالتفجير الإنتحاري المزدوج الذي إستهدف اليوم سوقا شعبية في منطقة الباب الشرقي, بوسط بغداد, مؤكدا “الوقوف بحزم ضد المحاولات المارقة التي تستهدف زعزعة إستقرار البلاد”.

كما إستنكر الأردن التفجير “الإرهابي” المزدوج في بغداد, وأعرب المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز, عن “إدانة وإستنكار الأردن الشديدين لهذا الفعل الإرهابي الجبان, الذي يستهدف زعزعة الأمن والإستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية”.

وأكد المسؤول الأردني وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهة كل ما يهدد أمنه وأمن شعبه, مشددًا على أن “أمن البلدين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن العراق هو تهديد لأمن وإستقرار المنطقة بأكملها”.

من جهتها أدانت مصر الهجومين الإرهابيين اللّذَين إستهدفا العاصمة العراقية.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها “وقوف مصر إلى جانب العراق في مساعيه الرامية إلى الحفاظ على الأمن والإستقرار ومجابهة كافة صور الإرهاب والتطرف”.

وإنضمت مملكة البحرين للدول المنددة بالتفجير الإنتحاري الذي وقع في العاصمة العراقية و أكدت وزارة خارجية المملكة – في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين “بنا” “تضامن البحرين مع العراق الشقيقة في حربها ضد الإرهاب”, مجددة التأكيد على موقف المنامة “الثابت الرافض للعنف والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته والداعي إلى ضرورة التكاثف من أجل التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الشنيعة التي تستهدف حياة المدنيين المنين وزعزعة الأمن والإستقرار”.

قدوش مهدي.