الجزائر 1 | مهداوي يفوز بجائزة أحسن صورة فوتوغرافية الجزائر 1 الجزائر 1 | مهداوي يفوز بجائزة أحسن صورة فوتوغرافية

6 فبراير، 2021 - 12:12

مهداوي يفوز بجائزة أحسن صورة فوتوغرافية

فاز الشاب عثمان علي مهداوي من ولاية وهران بالجائزة الأولى لأحسن صورة فوتوغرافية بالأبيض و الأسود و بالألوان في إختتام الصالون الوطني الأول للصورة الفوتوغرافية الذي إحتضنه ولاية بشار لمدة ثلاثة أيام متتالية.

و قد منحت لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بأجمل صورة فوتوغرافية, الجائزة الثانية لأكرم مناري من ولاية تيارت و الجائزة الثالثة لبشير بن سونة من ولاية تلمسان, خلال حفل نظم بدار الثقافة “محمد قاضي” بحضور المصورين المتسابقين و المسؤولين المحليين لقطاع الثقافة و عدد كبير من الشباب خاصة من هواة الصورة الفوتوغرافية.

و قد شارك في مسابقة أحسن صورة فوتوغرافية 28 مصورا بصورتين لكل واحد منهم واحدة بالأبيض و الأسود و الأخرى بالألوان.

و على هامش المسابقة صرح رئيس الجمعية المحلية “ميديا قروز” للسينما والسمعي البصري مصطفى جاجا, أن هذه التظاهرة كانت “فرصة للشباب الهواة للصورة الفوتوغرافية و كذا للمصورين المحترفين لعرض أعمالهم و لتمكين المواطنين من إكتشاف مواهبهم”.

للتذكير, فقد شهد الصالون منذ إفتتاحه يوم 2 فيفري إقبالا معتبرا للزوار من مختلف الشرائح والأعمار الذين أبدوا إعجابهم بالصور المعروضة وإكتشاف مواهب واعدة في هذا المجال للمشاركين.

و قد برمجت في اليوم الثاني من التظاهرة جولة لفائدة المصورين إلى القنادسة (18 كلم جنوب بشار ) لتمكينهم من التقاط صور طبيعية محلية شاركوا بها في مسابقة أحسن صورة فوتوغرافية.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 12:11

المكتب الولائي للإتحاد الوطني للتعليم والبحث العلمي يهدد بوقفة إحتجاجية

هدد المكتب الولائي للاتحادية الوطنية للتعليم والبحث العلمي، بجامعة 20 اوث55 بسكيكدة، بوقفة احتجاجية تنظم هذا  الأحد،أمام مبنى كلية العلوم الجديدة بجامعة 20أوث55بسكيكدة.
وأوضح فرع أساتذة الجامعة، بأن الأحتجاج سيكون بسبب ما بدر من عميد كلية العلوم إثر إجتماع بمكتب الكلية للفرع النقابي، حيث استهجن طريقة تعامل عميد كلية العلوم، مع أمينة الكلية وأعضاء المكتب وأسلوب تعاطيه مع الانشغالات والمشاكل المطروحة، من طرف أساتذة كلية العلوم بكل اقسامها.
ر. جابر

6 فبراير، 2021 - 11:59

إنطلاق أشغال القمة الـ34 للإتحاد الإفريقي عن طريق تقنية التحاضر عن بعد

إنطلقت هذا السبت أشغال القمة العادية الـ34 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي تحت شعار “الفنون والثقافة والتراث…روافع لبناء إفريقيا التي نريدها”, لبحث عدد من القضايا الامنية والصحية التي تؤرق القارة السمراء, وذلك عن طريق تقنية التحاضر عن بعد بسبب جائحة كوفيد-19.

و أوضح المتحدث الرسمي بإسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي “إن القمة الإفريقية العادية الـ 34 لرؤساء دول وحكومات القارة ستعقد إفتراضيا بسبب جائحة  كوفيد-19 بعد أن كان مقرر عقدها حضوريا للرؤساء بمقر الإتحاد في أديس أبابا”, مشيرا إلى أن “الحكومة الإثيوبية كانت قد أكملت إستعداداتها لإستضافة القمة لكن تقديرات وتوصيات المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها حالت دون إنعقادها حضوريا ليتم تحويلها إلى إفتراضي”.

و كشف مفوض السلم و الأمن بالإتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي, عن جدول أعمال القمة الذي سينقسم إلى ثلاثة محاور رئيسية أبرزها محور الثقافة التي تساهم إلى حد كبير في دفع ثقافة السلم.

و كان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا, رئيس الدورة المنتهية للإتحاد الإفريقي قد أعلن في جانفي الماضي أن أعمال قمة الرؤساء الأفارقة ستعقد مع “جدول  أعمال مبسط”, كما أشار إلى عقد جلسة إفتراضية من بين بنود جدول الأعمال الأخرى للقمة بينها إجراء إنتخابات إلكترونية للمفوضية الجديدة.

و ستكون النزاعات و الأزمات في القارة السمراء على طاولة النقاش, ومن ضمنها التطورات في منطقة الساحل و في إقليم تيغراي بإثيوبيا إلى جانب بحث جهود  القارة في مواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث تواجه العديد من بلدان إفريقيا, موجة ثانية مثيرة للقلق وتكافح من أجل الحصول على اللقاحات.

و أعرب موسى فقي رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي عن أمله في أن يكون عام 2021  “مزدهرًا وأكثر إثمارًا من حيث تحقيق الأهداف التنموية للقارة والعالم بشكل  عام”.

و قال فقي, في إفتتاح أشغال المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي التي إختتمت مساء أمس و عقدت عن طريق تقنية التحاضر عن بعد للتحضير للقمة الـ34, إنه “على الرغم من الوضع الإستثنائي الناجم عن جائحة كورونا الذي غيّر تمامًا أساليب عمل الإتحاد الإفريقي, إلا أن هذا لم يصرف إنتباه الإتحاد من القضايا ذات الأولوية في القارة”.

و حث فقي الدول الأعضاء على دعم المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي لتعزيز مشاركة المجتمع المدني في شؤون الإتحاد, من أجل تحقيق إتحاد يركز على  المواطنين الأفارقة وفقًا لأجندة 2063.

و من جهته أعرب الباحث في مجموعة الأزمات الدولية إيموجين هوبر عن أمله في أن تكون القمة الإفريقية الـ34, “فرصة للقادة الأفارقة لإعادة التركيز على عدد من النزاعات والأزمات التي تم تجاهلها, بسبب الأولوية المنطقية التي أعطيت لمحاربة كوفيد-19  العام الماضي”.

و ستنتقل رئاسة الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي من رئيس جنوب إفريقيا إلى رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي, وذلك خلال مراسم الجلسة الإفتتاحية للقمة.

و من المقرر أن يشهد الإتحاد الإفريقي في قمته التي تستغرق يومين إنتخابات مفوضية الإتحاد الإفريقي الجديدة, والتي ستشمل رئاسة مفوضية الإتحاد ونائبه وست مفوضيات أخرى في تخصصات مختلفة.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 11:18

الصحراء الغربية تطالب المجتمع الدولي للوقوف في وجه الإحتلال المغربي

عبرت وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية، يوم أمس الجمعة، عن إدانتها الشديدة لعملية إغتيال المواطن الصحراوي محمد سالم فهيم، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية الصحراويين من إستهداف ممنهج يطالهم من طرف قوات الإحتلال المغربية.

ودقت وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية في بيان لها، ناقوس الخطر إزاء ما يتعرض له الصحراويين بالأراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب من استهداف ممنهج، معبرة عن تنديدها بما تعرض له الشاب الصحراوي الفقيد محمد سالم فهيم من استهتار جراء الإهمال وتردي الخدمات الصحية.

وأضاف البيان “إن وزارة الأرض المحتلة والجاليات تدين وبقلق شديد، ما تعرضت له جثة المواطن الصحراوي الشاب محمد سالم فهيم من إستهتار ولا مبالاة من طرف سلطات الاحتلال المغربي بالعاصمة المحتلة العيون وذلك بعد وفاته في ظروف غامضة”.

ونددت الوزارة  ب”سياسة الاحتلال المغربي الممنهجة المستهدفة للصحراويين بالأرض المحتلة والمستهترة بأرواحهم وصحتهم، مجددة دعوتها المنتظم الدولي والضمائر الحية بضرورة التدخل العاجل من أجل حماية أرواح الصحراويين ومحاسبة الاحتلال المغربي عن جرائمه بحقهم”.

ع.م

6 فبراير، 2021 - 11:14

إصابة 11 شخص في حادث تصادم سيارتين سياحيتين في سكيكدة

أصيب أمسية البارحة 11 شخصا من بينهم 4 أطفال بجروح متفاوتة الخطورة إثر حادث اصطدام سيارتين سياحتين على مستوى الطريق الولائي رقم 6 بمخرج بلدية الحروش جنوب سكيكدة.  

وحسب بيان مصالح الحماية المدنية, فإن الحادث وقع مساء الجمعة, وتدخلت الوحدة الثانوية بالحروش لإسعاف الجرحى, ومن بين الجرحى أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين و 9 سنوات.

وأضاف البيان أن بقية الجرحى السبعة من جنس ذكر فتتراوح أعمارهم ما بين 17 و65 سنة, يعانون من إصابات متفاوتة الخطورة (جروح و كسور و آلام متعددة).

و أشار ذات المصدر أن أعوان الحماية المدنية قدموا الإسعافات الأولية للجرحى في عين المكان, وتم نقلهم إلى مستشفى الحروش.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:54

إستئناف محاكمة زوخ

تم اليوم استأنف  محاكمة عبد القادر زوخ بمجلس قضاء تيبازة في الأحكام التي صدرت بحقه بالمحكمة الإبتدائية والتي قضت بادانته بخمس سنوات حبس نافذ في القضية المتعلقة بعائلة الهامل.

ووجهت لزوخ  تهم “التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق ، واستعمال غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية ، وإساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته .

ووجه قاضي الجلسة للوالي السابق سؤال فيما يتعلق بقضية طحكوت ليؤكد هذا الخير  أن  لمتعامل طحكوت طلب تسوية لبعض ملفات العقار المتعلقة بمشاريعه وأن التسوية تمت بعد موافقة وزارة السكن و الصناعة في حين طلب  طلب اوعية عقارية جديدة للاستثمار ،كما وانكر زوخ جميع التهم الموجه اليه .

ع.ميلس 

عاجل