30 سبتمبر، 2020 - 16:47

مهلة أسبوع لواعلي ومحسن بلعباس من أجل التنازل الإرادي عن الحصانة

واصلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات برئاسة عبد الحميد سي عفيف، رئيس اللجنة، إجتماعها، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020، للنظر في طلب رفع الحصانة البرلمانية عن النائبين عبد القادر واعلي ومحسن بلعباس.
وجاء في بيان للمجلس الشعبي الوطني أنه في مستهل الإجتماع, أقيمت إجراءات رفع الحصانة البرلمانية المقررة قانونا، وإحترام الإجراءات القانونية في معالجة مثل هذه الملفات وفق أحكام المادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.
وأضاف البيان أنه بعدها إستمعت اللجنة إلى النائب عبد القادر واعلي الذي أبدى وجهة نظره فيما نسب إليه من وقائع وحيثيات ضمن الملف المحال عليها لرفع الحصانة بطلب من وزير العدل حافظ الاختام، طالبا من اللجنة القانونية والإدارية والحريات منحه مهلة، أسبوع واحد، للرد على الحيثيات المنسوبة إليه، وهو ما وافقت عليه اللجنة التي تقرر عقد إجتماعها القادم يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020.
وسجلت ذات اللجنة عدم استجابة محسن بلعباس لدعوتها من أجل الإستماع له، وقررت دعوته مجددا لجلستها المقبلة قبل تطبيق الإجراءات القانونية ذات الصلة.

30 سبتمبر، 2020 - 16:35

تسجيل 162 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر, اليوم الأربعاء, عن تسجيل 162 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في الجزائر إلى 51530 إصابة مؤكدة.

30 سبتمبر، 2020 - 16:30

سوء الخدمة يسبب عقوبات مالية على متعاملي الهاتف النقال

فرضت سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية عقوبات مالية تقدر قيمتها الإجمالية بأزيد من 172 مليون دج ضد متعاملي الهاتف النقال “موبيليس” و “جازي” و “أوريدو” إثر الخروقات التي تم تسجيلها بخصوص “التغطية ونوعية خدمة شبكات الجيل الرابع”, حسب ما أفاد به بيان للسلطة.

و أوضح ذات المصدر أن سلطة الضبط كانت قد أعلنت في بيان سابق لها بتاريخ 3 ماي 2020 عن إصدارها إعذارا لمتعاملي الهاتف النقال موبيليس, جازي وأوريدو, وذلك من أجل “الامتثال لالتزامات التغطية ونوعية خدمة شبكات الجيل الرابع الخاصة بكل متعامل, وهذا بعد إجرائها لعملية المراقبة والتقييم الممتدة من 16 فبراير إلى غاية 12 مارس 2020, والتي تضمنت في مرحلتها الأولى خمس (5) ولايات هي: أدرار, البليدة, قسنطينة, الجلفة وتلمسان”.

وأضاف البيان أنه “تبعا لهذا الإعذار, وبعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي, أجرت سلطة الضبط في الفترة الممتدة من 16 أوت إلى غاية 25 أوت 2020, في الولايات الخمس المشار إليها, عملية تدقيق لتقييم مستوى تصحيح الخروقات التي تم تسجيلها بخصوص التغطية ونوعية الخدمة”.

30 سبتمبر، 2020 - 15:35

وزير النقل في زيارة تفقدية لأشغال توسعة ميترو الجزائر

يقوم وزير النقل لزهر هاني يوم غد الخميس بزيارة تفقدية للوقوف على مدى تقدم أشغال توسعة المترو.

وسيقف الوزير بالتحديد على خط الميترو الناحية الشرقية الممتد على طول 9.5 كلم بإتجاه مطار الجزائر الدولي.
ويشرف على إنجاز مشروع التوسعة شركة كوسيدار التي ستستعمل ولأول مرة تقنية الحفر بألة ضخمة تقوم بالحفر وضخ الخرسانة معا.

وهو ما يسمح لها بحفر مابين 16 و 24 مترا في اليوم الواحد ما من شأنه إعطاء دفعة لوتيرة إنجاز هذا الخط.

30 سبتمبر، 2020 - 15:07

إتفاقية جديدة لتطوير التجارة بين الدول الإفريقية

قال وزير التجارة, كمال رزيق, أمس الثلاثاء, أن إتفاق التجارة للمنطقة الإفريقية القارية الحرة سيحول إقتصاديات الدول الإفريقية إلى سوق واسعة أكثر إنسجاما مما سيتيح الإستفادة من أوجه التكامل والإستغلال الجماعي للثروات التي تملكها القارة.

و أوضح كمال رزيق خلال ‘جتماعه بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والجالية بمجلس الأمة, أن دخول هذا الإتفاق حيز التنفيذ سيسمح بإستحداث سوق قارية موحدة للسلع و الخدمات مع حرية التنقل لرجال الأعمال و المستثمرين و الرفع التدريجي للتعريفات الجمركية و الحواجز غير الجمركية من خلال ضبط معايير تجارية إفريقية مشتركة.

وأشار الوزير إلى أن هذه الإتفاقية ستعمل على تطوير التجارة فيما بين الدول الإفريقية من خلال تنسيق المبادلات التجارية البينية و زيادتها بنسبة 25 بالمائة, وتشجيع مبدأ التنافسية في مجال الصناعة والمؤسسات من خلال الإستفادة من فرص الإنتاج.

 

30 سبتمبر، 2020 - 14:40

جلسة علنية غدا للمجلس الشعبي الوطني

يستأنف المجلس الشعبي الوطني أشغاله, غدا الخميس, في جلسة علنية ستخصص لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة, حسبما أورده اليوم الأربعاء بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته أن الأسئلة المبرمجة في هذه الجلسة تتوزع كما يلي: ثلاثة (3) أسئلة موجهة لوزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية , ثلاثة أسئلة (3) لوزير الطاقة, سؤالان (2) لوزير الصناعة, ثلاثة أسئلة (03) لوزير التجارة , ثلاثة (3) أسئلة لوزير الأشغال العمومية و ثلاثة (3) لوزير الموارد المائية .

عاجل