1 مارس، 2019 - 16:02

حرب إيديولوجية تحت قبة البرلمان الجزائري… !

تسببت كلمة النائب نور الدين آيت حمودة في المجلس الشعبي الوطني حول الصلاة و دعوة وزيرة التربية نورية بن غبريت إلى إقامة الصلوات في المنازل و ليس في المدارس في فوضى عارمة داخل البرلمان،و تحولت كلمته إلى وقود أشعل حربًا إيديولوجية بين العلمانيين و الإسلاميين.

النائب آيت حمودة ذهب أبعد من ذلك و أطلق صفات خطيرة على النواب الإسلاميين الذين إتهمهم بإرسال الناس إلى الجبال و أنهم إنهزموا عسكريًا و قال لهم “إسكتوا يا إرهاب”،و كشف أن هناك نواب حاليين كانوا معه في سجن البرواقية تم سجنهم كإرهابيين و البعض منهم متابعين قضائيًا.

و أطلق البرلماني نجل الشهيد عميروش إتهامات خطيرة في حق جمعة العلماء المسلمين الجزائريين الذين قال عنها أنها في سنة 1936 دعت إلى الإندماج بين الجزائريين و الفرنسيين و لكن فرنسا رفضت ذلك.
و عندما قاطعه أحد النواب المحسوبين على التيار الإسلامي،بقوله نحن مسلمون،رد آيت حمودة غاضبًا ” هل بن مهيدي ليس مسلمًا، وهل عميروش ليس مسلمًا وهل ديدوش ليس مسلمًا”، وأضاف “لم نجد أحدا من جمعية العلماء المسلمين في مجموعة 22 ولم يكن أحدًا من العلماء المسلمين في صياغة بيان أول نوفمبر التاريخ نعرفه ولا يمكن لأحد أن يزور التاريخ”.

عمّــــار قــــردود

1 مارس، 2019 - 15:49

أحد أبطال “معركة الجزائر” ياسف سعدي في ذمّة الله

فارق الحياة،ليلة الخميس إلى الجمعة،المجاهد ياسف سعدي،عن عمر ناهز 91 سنة.و يعتبر الفقيد ياسف سعدي من أكثر المجاهدين إثارة للجدل،حيث تم إتهامه بتسريب معلومات لجيش الإحتلال الفرنسي أدت إلى القبض على الشهيد العربي بن مهيدي،الذي استشهد تحت وقع التعذيب قبل إغتياله بعد ذلك.

كما أُتهم ياسف سعدي بمعية الرائد عز الدين بن زراري،من طرف رفاقهما بالولاية التاريخية الرابعة ،بمساندة جيش الحدود خلال أزمة صيف 1962،و مساعدة أحمد بن بلة و هواري بومدين من دخول الجزائر العاصمة و الإستيلاء على السلطة.

ولد ياسف سعدي في حي القصبة الشهير في الجزائر العاصمة عام 1928، تلقى تعليمه الأول بالقصبة حتى سن الرابعة عشر حين احتل الجيش الأمريكي والإنجليزي في 8 نوفمبر 1942 المدرسة التي كان يدرس فيها واتخذوها مقرا لهم. لجأ إلى الحياة العملية بمخبزة العائلة، بدأ نشاطه السياسي مبكرا إذ شارك في المظاهرات التي نظمها حزب الشعب الجزائري في 1 مايو 1945 ثم مظاهرات الثامن ماي 1945، كما قاد الحملة الانتخابية لحركة انتصار الحريات الديمقراطية في المدية والعاصمة. بعد هجرة دامت سنتين إلى فرنسا عاد إلى الجزائر ليبدأ اتصالاته مع أعضاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل ويتكفل بربط الاتصالات مع خلايا المناضلين بالقصبة. في عام 1955 أرسل إلى سويسرا للاتصال بممثلي أحمد بن بلة هناك وألقي عليه القبض لكن أطلق سراحه أربعة أشهر بعد ذلك.

بعد عودته واصل نشاطه في سرية إلى غاية عام 1956 تاريخ بداية معركة الجزائر أين عين قائدا للمنطقة المستقلة للعاصمة، وساهم رفقة حسيبة بن بوعلي وعلي لابوانت وغيرهم من الفدائيين في تكثيف العمل الفدائي للعاصمة، وكان يتخذ من القصبة ملجأ له ولباقي الفدائيين. واصل نضاله إلى غاية اعتقاله من طرف فرقة المظليين في 23 سبتمبر 1957، وتعرض للتعذيب وحكم عليه بالإعدام. لكن لم يتم تنفيذ الحكم وأفرج عنه بعد وقف إطلاق النار.

شارك ياسف سعدي بعد استقلال الجزائر عام 1962 في عدة أفلام عن الثورة الجزائرية منها معركة الجزائر.

عمّـــار قــــردود

28 فبراير، 2019 - 16:03

الدورة التكوينية الخامسة و الستون لنادي الصحافة لـ Ooredoo

تُواصل Ooredoo برنامجها التكويني الموجه للصحافيين ومُحترفي الإعلام الجزائري ونظمت هذا الخميس 28 فيفري 2019، الدورة التكوينية الخامسةوالستون لنادي الصحافة التابع لها بمعهدها الكائن ﺑتيقصراين (الجزائر العاصمة).

 

أشرف على هذه الدورة التكوينية حول موضوع: ” حماية الحياة الرقمية”، إطاران من مؤسسة Ooredoo هما السيد عادل دراقي، نائب المدير مكلف بالرقمية والأجهزة المتصلة و السيدرشيدعبروسرئيسمصلحةالرقميةوخدماتذاتالقيمةالمضافةوالأجهزةالمتصلة.

في مستهل عرضهما، شرح المُكونان تأثيرات تطور الرقمنةوالتكنولوجيات الحديثةوالاستعمالات الجديدةللانترنت على الحياة اليومية وضرورة توخي الحيطة والحذر في هذا العالم الجديد جد المُتصل.

وأشار السيد دراقي الى مخاطر الانترنت، على غرار الفيروسات، وقرصنة الحسابات، والبرامج الضارة،والجرائمالإلكترونية…إلخ، مذكرا بمختلف الحلول التي تسمح بالتعامل مع هذه المخاطر للتأمين على الانترنت.

مواصلان عرضهما، تطرق المكونان إلى أهمية حماية الأطفال من المخاطر التي قد يتعرضون لها على الانترنت بطرق مختلفة كالتحكّم في الوقت المُستغرق على الانترنت، والاختيار الأنسبللمواقع التي يزورونها والتطبيقات المستعملةوكذا تمحيص المحتويات.

وذكّر السيد دراقي بجهود Ooredoo فيمكافحةالمخاطر المتعلقة باستعمال الانترنت وذلك من خلال شراكة مع “كاسبرسكي” المؤسسة الرائدة عالميا في مجال الأمن المعلوماتي.

حيث ذكر في هذاالسياق،حلولOoredoo المتمثلة في:   « Kaspersky Internet Security » و « Kaspersky Safe Kids »،التيتوفرلمستخدميالإنترنتحمايةشاملة وأمثللحياتهم و حياة أطفالهم الرقمية.

 

الدورة التكوينية الخامسة والستون تدخل في إطار الدورات التكوينية التي تنظمهاOoredoo منذ إنشاء نادي الصحافة التابع لها عام 2006. والى غاية اليوم، تم تنظيم 65 دورة تكوينية، منها 8 دورات جهوية للصحفيين المراسلين.

28 فبراير، 2019 - 15:45

توقيف بارون مخدرات بالوادي

اوقفت عناصر فرقة البحث والتحري  “BRI” بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الوادي، من الاطاحة بمهربين ينحدران من المنطقة.

وتّم حجز 12 كلغ من الكيف المعالج على شكل صفائح، مهيئة للتهريب الى دولة مجاورة، والتي كانت  مخبأة بإحكام في أحد المساكن .
تفاصيل العملية، تعود الى تحصل الفرقة على معلومات تفيد برصد نشاط مشبوه لمسبوق قضائيا يبلغ من العمر 54 سنة،ليتم توقيف هذا الأخير  وبعد إستيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة تم إعـداد ملف جزائي للمتورط وتقديمه أمام الجهات القضائية.

س.صطفى

28 فبراير، 2019 - 15:37

ڤايد صالح يتفقد مدرسة أشبال الأمة بتمنراست

تفقد الفريق ڤايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركــان الجيش الوطني الشعبي، بعض الوحدات المرابطة على الحدود الجنوبية .
كما أشرف قايد صالح، بعد اللقاء التوجيهي، الذي جمعه بإطارات وأفراد الناحية العسكرية السادسة، في اليوم الثالث من زيارة لولاية تمنراست على تنفيذ تمرين بياني بالذخيرة الحية.

وخصص الفريق أحمد ڤايد ، مرفوقا باللواء محمد عجرود قائد الناحية، لتفقد مدرسة أشبال الأمة بتمنراست وترأس اجتماع عمل بمقر قيادة الناحية.
كما وقف الفريق وقفة ترحم على روح المجاهد المرحوم “هيباوي الوافي” الذي يحمل مقر قيادة الناحية اسمه،

حيث وضع إكليلا من الزهور أمام المعلم التذكاري المخلد له، وتلا فاتحة الكتاب على روحه وعلى أرواح الشهداء الأبرار.
كما كان الفريق زيارة إلى مدرسة أشبال الأمة، حيث التقى بالأشبال أين تبادل معهم الحديث مطولا.

كما ألقى كلمة توجيهية تابعها أشبال الأمة بالمدارس العشر الموزعة على التراب الوطني.

عاجل