الجزائر 1 | موعد إستلام مضمار ملعب وهران… الجزائر 1 الجزائر 1 | موعد إستلام مضمار ملعب وهران…

3 فبراير، 2021 - 13:58

موعد إستلام مضمار ملعب وهران…

يرتقب استلام مضمار ألعاب القوى الجاري انجازه بالملعب الأولمبي الجديد لوهران في نهاية شهر مارس المقبل ، تحسبا للبطولة الإفريقية لألعاب القوى المقررة خلال جوان القادم.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أكد فريد بوساعد مسؤول الشركة المنجزة ، بأن الأشغال تسير بوتيرة جيدة بعدما سجلت تأخرا محسوسا لأسباب مختلفة. وأضاف: “نحن على مشارف الانتهاء من أشغال تثبيت الطبقتين الأساسيتين اللتين تسبقان وضع المضمار الذي من المقرر وصوله إلى وهران خلال الأيام القليلة المقبلة باعتبار أنه مصنوع في سويسرا.”

هذا و سيكون الملعب، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، محل زيارة للجنة مختصة من الاتحاد الإفريقي لألعاب القوى، للوقوف على تقدم التحضيرات الخاصة باستضافة البطولة الإفريقية لألعاب القوى والمقررة ما بين 1 جوان إلى غاية 5 من الشهر ذاته وهي المنافسة التي كانت مقررة في وقت سابق بالجزائر العاصمة قبل تحويلها إلى وهران.

وتجري أشغال أخرى على مستوى الملعب الملحق، الذي يتسع لـ 4.200 مقعد، والذي سيخصص لتدريبات الرياضيين المشاركين في البطولة الإفريقية، حيث تقوم نفس المؤسسة بتجهيزه بالعشب الطبيعي وبمضمار لألعاب القوى كذلك، على أن يتم الانتهاء من هاتين العمليتين في بداية شهر ماي المقبل، وفق ذات المسؤول.

جدير بالذكر أن البطولة الإفريقية لألعاب القوى تدخل ضمن المنافسات التجريبية المنظمة في وهران تحسبا لاستضافة المدينة للطبعة الـ 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة ما بين 25 جوان و 5 جويلية 2022.

 

عمريش م 

3 فبراير، 2021 - 13:12

حصيلة وزارة الداخلية لسنة 2020 حول ظروف التمدرس

 

قدمت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، حصيلة نشاط مصالحها لسنة 2020، من خلال توفير كل الظروف لتمدرس التلاميذ، تجسيدا لالتزام رئيس الجمهورية.

وأفادت الوزارة، أن هناك عمل تنسيقي قطاعي لأجل تجسيد هذا الإلتزام، بناء على خطة عمل الحكومة، والتي تخص 19807 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني.

كما أشارت الداخلية، إلى أنه تم برمجة خلال عام 2020 إنشاء 418 مدرسة جديدة، تم استلام 351 منها بمعدل إنجاز 84%، إضافة إلى برمجة توسيع 1462 قاعة تدريس، تم استلام 1424 منها، بمعدل إنجاز 97%.

أما فيما يتعلق بالتدفئة المدرسية، فإن عدد المدارس المزودة بالتدفئة على المستوى الوطني -حسب الوزارة- بلغ 19742 مدرسة منها 8292 بالغاز الطبيعي، و4866 بالتدفئة المركزية و2223 بغاز البروبان و2642 بالمازوت و1719 بالتدفئة الكهربائية.

وأضافت الوزارة، أنه تم إصلاح 4257 جهاز تدفئة مركزي واستبدال 4835 جهاز بالغاز و694 جهاز كهربائي.

وكشفت حصيلة وزارة الداخلية، الخاصة بالإطعام المدرسي، أن عدد المطاعم الموضوعة حيز الخدمة بلغ 15209 مطعما من مجموع 15632 أي ما يعادل 97%.

تجدر الإشارة إلى أن الإطعام المدرسي يمول بغلاف مالي سنوي من ميزانية الدولة يقدر بـ 26.62 مليار دينار.

3 فبراير، 2021 - 13:07

شيتور: التنويع في الموارد هو الذي يصنع مجد البلاد

قال وزير الإنتقال الطاقوي، شمس الدين شيتور، أن موارد الطاقة  أو المناجم ليست هي التي تصنع ثروة البلد بل مواردها البشرية.

أكد الوزير، من خلال الندوة التي ترأسها تحت عنوان “الإنتقال الطاقوي للجزائر الجديدة”،على ضرورة تخلي الجزائر من الإعتماد الكلي على المحروقات و الإعتماد على الكفاءات الوطنية و هذا بسبب تراجع إحتياطيات النفط والغاز.

وفي إطار الانتقال الطاقوي، أفاد الوزير أن استهلاك الغاز انخفض بنسبة 10%.

تحدث شمس الدين شيتور، حول الغاز الصخري الذي سيتم استغلاله”عندما تحترم التكنولوجيا البيئة”، و أوصى بدوره  باستغلال الإمكانيات الوطنية من الخشب.

لامية زيلال

 

 

 

 

 

3 فبراير، 2021 - 13:06

المخزن و الكيان الصهيوني في محادثات ودية و علنية للتعاون

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في تغريدة له يوم أمس الثلاثاء، إنه أجرى أول محادثة وصفها بـ”الودية والدافئة” مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة.

وإتفق الطرفان على “العمل معا من أجل التنفيذ السريع للاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، كما ناقشا زيادة التعاون الثنائي وكذلك القضايا الإقليمية”.

يذكر أنه، ومتابعة للاتصال الهاتفي الذي أجري بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والملك المغربي محمد السادس، قد أُجرِيَ كذلك قبل أيام اتصال هاتفي ما بين ناصر بوريطة ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات.

وبحث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي “الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين، وهو ما سيفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب بل المنطقة بأسرها”.

واتفقا الطرفان على تشكيل فرق عمل من أجل التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وبسبب جائحة كورونا، ستجتمع فرق العمل عبر الاتصال المرئي. ومن المتوقع خلال شهر فبراير، أن يصل وفد مغربي رفيع إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار، وفق “الحرة” ،كما أنه من المتوقع أن يترأس بن شبات وفدا إسرائيليا سيزور المغرب خلال شهر فبراير أيضا، حسب ما أعلنه ديوان الحكومة الإسرائيلية.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:48

الجيش يتصدى لمهربي المخدرات في الحدود المغربية

تمكنت مفارز الجيش الوطني بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية، خلال الفترة الممتدة من 27 جانفي إلى 03 فيفري 2021، من تحقيق عدة نتائج في عددي المجالات.

وحسب بيان لوزارة الدفاع، ضبطت قوة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك على إثر عملية بحث وتفتيش بأدرار بندقية رشاشة من نوع FMPK، بالإضافة إلى مخزن وشريطي ذخيرة و (710) طلقة.

كما كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تبسة وبومرداس مخبأ (01) للإرهابيين وقنبلتين (02) تقليديتي الصنع.

وفي مجال مكافحة الجريمة المنظمة، تم خلال نفس الفترة، توقيف (38) تاجر مخدرات وضبط (12) قنطار و(36,7) كلغ من الكيف المعالج حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب، حيث أوقفت مصالح الدرك الوطني وحراس الحدود بإقليم الناحية العسكرية الثانية (11) تجار مخدرات وضبطت (658,5) كيلوغرام من الكيف المعالج.

كما أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالناحية العسكرية الرابعة تاجري (02) مخدرات وحجزت (435) كيلوغرام من نفس المادة، وتوقيف (25) تاجر مخدرات و حجز (143,24) كيلوغرام من الكيف المعالج و(49840) قرص مهلوس في عمليات مختلفة.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:17

وزير الطاقة يستقبل سفير جمهورية رواندا

إستقبل وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الأربعاء، سفير جمهورية روندا ألفريد جاكوبا كاليسا بطلب منه.

وحسب ما جاء في بيان للوزارة، فقد تحدث الطرفان حول  العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين.

أكد وزير الطاقة ، أن الجزائر أولت أهمية كبيرة للتبادل والشراكة بين البلدين، و لتجسيد هذا التعاون ستعمل المؤسسات الوطنية بدراسات تقنية عاجلة، كما ستعمل على إنشاء إستثمارات  مشتركة تعود بالربح للطرفين.

عبّر السفير عن مدى إهتمام و رغبته للإستفادة من الخبرة الجزائرية في المجال الطاقوي.

و في الأخير،كلا الطرفين يسعيان إلى إنعاش العلاقة الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة، و ذلك من خلال “إعداد مذكرة تفاهم و تعاون بين الجزائر و رواندا في ميدان الطاقة”.

لامية زيلال

 

عاجل