24 يوليو، 2020 - 11:38

موعد انطلاق صلاة عيد الأضحى وشعيرة الذبح

أعلنت مديرية الشؤون الدينية والأوقاتف لولاية تبسة، أن بداية صلاة عيد الأضحى، الموافق ليوم الجمعة 10 ذو الحجة، سيكون بداية من الساعة السادسة صباحا وتمتد إلى قبيل الزوال.

وأشار بيان المديرية أن صلاة عيد الأضحى تؤدى في البيوت، نظرا لظروف جائحة كورونا.

اما عن ذبح الأضاحي، ستؤدى بداية شعيرة الذبح على الساعة السادسة والنصف صباحا، وآخر وقت للذبح غروب شمس اليوم الثالث من أيام النحر، أي اليوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وتذبح نهارا ولا يصح ذبحها بالليل.

س.مصطفى

24 يوليو، 2020 - 11:32

“آيا صوفيا” يستقبل أول صلاة منذ 86 عاماً

تقام أول صلاة جمعة في مسجد “آيا صوفيا” في العاصمة التركية، إسطنبول، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتوقعات بحضور الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وقادة ومسؤولين من دول عدة، معظمها إسلامية، مثل قطر وأذربيجان.

وكانت المحكمة الإدراية العليا التركية، قد ألغت، في 10 يوليو الجاري، قرار مجلس الوزراء، الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف، وأصدر الرئيس التركي، مرسوما في اليوم ذاته بتحويلها إلى مسجد.

وقالت وكالة أنباء الأناضول: “يتم الجمعة افتتاح المسجد للعبادة بأداء صلاة الجمعة للمرة الأولى منذ 86 عاما”.

وبدأت السلطات، منذ ليل الخميس الجمعة، بإغلاق عدد من الشوارع المؤدية، لآيا صوفيا، ووضعت حواجز فولاذية في المنطقة المحيطة، ونشرت وزارة الداخلية عددا كبيرا من عناصر الشرطة.

وفي إطار إجراءات الحد من انتشار وباء كوفيد-19، ستقوم السلطات بقياس حرارة المشاركين، الذين طلب منهم “التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر”.

وقد قام إردوغان، الأحد، بزيارة رمزية لآيا صوفيا، الأولى منذ القرار المثير للجدل. وأعلنت الرئاسة أنه خلال الزيارة القصيرة، تفقد الأعمال من الداخل، ونشرت صور لسقالات في المكان.

وتم تعيين ثلاثة أئمة وكذلك خمسة مؤذنين، للدعوة إلى الصلاة.

وأعاد الرئيس التركي، الجمعة، نشر أول تغريدة للحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا الكبير، وهي لفظ البسملة باللغة العربية.

وأعلن وزير المالية والخزانة، براءت البيرق، إصدار عملة حديدية جديدة، تحمل صورة المسجد واسمه، وتاريخ فتح القسطنطينية على يد السلطان، محمد الفاتح.

وستشهد، صلاة الجمعة، حضورا رسميا للرئيس التركي والوزراء وضيوف من دول أخرى، في حين اعتذر رئيسا حزبين معارضين عن الحضور.

وآيا صوفيا، تحفة معمارية شيدها البيزنطيون، في القرن السادس، وكانوا يتوجون أباطرتهم فيها.

وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول.

وأثار قرار تحويل الكنيسة مسجدا انتقادات في الخارج، خصوصا من روسيا واليونان، وأعرب البابا فرنسيس، عن “حزنه العميق” لهذا القرار.

24 يوليو، 2020 - 11:22

توافد المواطنين إلى قصر الثقافة لإلقاء النظرة الأخيرة على الراحل لمين بشيشي

بدأ صبيحة اليوم الجمعة، توافد المواطنين والمواطنات إلى قصر الثقافة مفدي زكريا، لإلقاء النظرة الأخيرة على الراحل لمين بشيشي.

 

س.مصطفى

24 يوليو، 2020 - 10:45

فضيحة ..10 سنوات سجنا نافذا لرئيسي بلدية المسيلة السابق والحالي

أصدرت محكمة مقرة للجنح بولاية المسيلة، أمس الخميس، أحكامالـرئيسي المجلس الشعبي البلدي السابق والحالي وموظفين بالبلدية بالسجن النافذ 10 سنوات، مع تغريمهم بمليون دينار، وإصدار أمر بالقبض عليهم وذلك بعد أن وجهت لهم تهم تتعلق بـتبديد الأموال العمومية وإساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات للغير عند إبرام عقود مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية.

 

س.مصطفى

24 يوليو، 2020 - 10:33

شرطي يقتل زوجته و 3 أفراد من عائلتها

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني اليوم الجمعة، بيانا توضيحيا حول مقتل أربعة أفراد من عائلة واحدة في حي لاروكاد بالمسيلة.

وقالت مصالح الأمن أن الجاني عون شرطة يعمل بأمن ولاية عنابة تنقل إلى مدينة المسيلة، أين يتواجد مقر سكن عائلة زوجته، والتي كانت تنقلت قبلها إليه بعد خلاف زوجي.

وأضاف بيان المديرية أن هذا الشرطي أقدم على استخدام سلاحه الوظيفي مصيبا في عين المكان زوجته وأخيها ووالديها إصابات مميتة في ظروف لم يتم تحديدها بعد.

 

س.مصطفى

24 يوليو، 2020 - 10:20

ارتفاع اسعار الذهب والفضة

يتجه كل من الذهب والفضة، اليوم الجمعة، نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي لهما مستفيدين من رهانات تحفيز الاقتصادات المتضررة من وباء كوفيد-19.

بداية، يتجه المعدن الأصفر نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي في أكثر من 3 أشهر، إذ استقر قرب أعلى مستوى في 9 سنوات، مدفوعا بضعف الدولار وتوقعات بشأن التضخم ناتجة عن تحفيز الاقتصادات المتضررة من تفشي فيروس كورونا المسبب لوباء كوفيد-19.

ولم يطرأ على الذهب تغير يذكر على السعر الذي بلغ 1885.32 دولار للأوقية بحلول الساعة 0559 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011 عندما وصل إلى 1897.16 دولار الخميس، بحسب ما ذكرت رويترز.

وارتفعت الأسعار أكثر من 4 في المئة منذ بداية الأسبوع الجاري، مما يضع الذهب على مسار تسجيل أطول سلسلة مكاسب منذ أواخر 2011.

وقال المحلل في سوق الصرف لدى “ديلي فيكس”، إليا سبيفاك “المنطق الأساسي له علاقة بتقديم المزيد من التحفيز المالي… في الاتحاد الأوروبي، ونتحدث مجددا عن المزيد من التحفيز المالي في الولايات المتحدة”، مضيفا “من غير المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة فعليا، ورد الفعل المتوقع على الأرجح هو التضخم”.

ويميل الذهب للاستفادة من تدابير التحفيز واسعة النطاق من البنوك المركزية إذ أنه يُعتبر تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة.

خ.امال