16 أغسطس، 2020 - 12:37

موقع “الجزائر1” يرعى إعلاميًا الويبنار الدولي الثالث الخميس المقبل

تنظم الجمعية الوطنية الشباب المتطوع المواطن بالشراكة مع الاتحاد العربي للتطوع وتحت الرعاية الإعلامية لموقع “الجزائر1” الويبنار الدولي الثالث حول: “تأثير كوفيد -19 على الصحة والنفسية لكبار السن” وذلك يوم الخميس المقبل بداية من الساعة 18.00.

وبحسب رئيس الجمعية المنظمة لهذا الويبينار،عبد الله يحياوي في تصريح لــ”الجزائر1″ تعتبر “فئة المسنين والمرافق الساهرة في رعايتها الأكثر تضررا وتأثرا من تفشي فيروس كورونا. وتعمل المرافق مع العمومية وإدارات الصحة المحلية للحد من آثار المرض على السكان والعائلات خاصة فئة كبار السن من الناحية الصحية أولا ثم النفسية ثانيا. هذه المرحلة من الوباء العالمي الذي اجتاح العالم ودخل كل البيوت، استطاع ان تكون له مؤثرات نفسية على صحة الفرد وبالأخص كبار السن الذين تأثروا نفسيا بشكل كبير جدا وذلك من خلال الحجر المنزلي، العزلة ،تغير برامج حياتهم اليومية وصحتهم الجسدية والنفسية”.

الجزائر1

وأضاف يحياوي “ومن أجل رعاية نفسية جيدة واحتوائهم من هذا الجانب ارتأينا استغلال الفترة وتسليط الضوء على هاته النقاط التي نرى أنها مهمة جدا في حياة كبار السن من أحل رعاية جيدة وتواصل نفسي يكون له الأثر الإيجابي على نفسيتهم في ظل استمرار الحجر المنزلي.
ونسعى من خلال هذا الويبينار تسليط الضوء على مدى تأثير فيروس كورونا على فئة كبار السن وذلك باستضافة خبراء ومختصين من دول الوطن العربي : الجزائر، تونس، مصر، مملكة البحرين، الأردن وكذلك صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب الجزائر”.

وسيتطرق المشاركون إلى مدى تأثير فيروس كورونا عل كبار السن في شمال أفريقيا كيف واجهت المرافق العمومية الراعية لهذه الفئة فيروس كورونا ؟ وما هي الآثار التي خلفها هذا الفيروس لدى فئة المسنين؟ من خلال المحاور التالية:الصحة النفسية لكبار السن في ضل جائحة كوفيد19،دور رعاية المسنين مدى توافق نظم العمل مع الازمات،تجارب دولية رائدة في مجال رعاية كبار السن و الرعاية الصحية الأولية لكبار السن.

وكشف يحياوي أن عدد المشاركين المحتملين سيكون 150 شخص من ضمنهم 7 متحدثين عن طريق منصة التحاضر عن بعد عبر تطبيق “زووم” و يتعلق الأمر بكل من: ممثل عن وزارة التضامن الوطني و الاسرة وقضايا المرأة، الأستاذ محمد حسن بوهزاع- رئيس الاتحاد العربي للتطوع-رئيس مجلس إدارة دار المحرق لرعاية كبار الوالدين. مملكة البحرين،مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب الجزائر، البروفيسور مصطفي بن عمر:- بروفيسور الطب الداخلي بالمستشفى الجامعي مصطفي باشا، الجزائر
– مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للشيخوخة، د. عبلة كحلاوي: – رئيس مجلس أمناء جمعية الباقيات الصالحات لرعاية كبار السن الزهايمر، جمهورية مصر العربية، د. اروى قليبو: – خبير في مجال رعاية كبار السن ومديرة سابقة لدار رعاية كبار السن، المملكة الأردنية الهاشمية و محمد الطاهر العزيز:- رئيس جمعية دار المسنين بجندوبة، تونس.

جهاد أيوب

16 أغسطس، 2020 - 12:29

بأمر من الرئيس تبون… وزير العدل لرئاسة إجتماع المجلس الأعلى للقضاء

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وزير العدل، بلقاسم زغماتي، برئاسة إجتماع المجلس الأعلى للقضاء، يوم غد الإثنين.

وكشف بيان لوزارة العدل، أن إجتماع المجلس الأعلى للقضاء سيكون يوم غد الاثنين في دورته العادية لسنة 2020، برئاسة بلقاسم زغماتي، وزير العدل حافظ الأختام، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك بتفويض من رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وسينعقد الإجتماع إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا بمقر المحكمة العليا.

 

16 أغسطس، 2020 - 12:27

شراكة منتظرة بين وزارتي التعليم العالي والإنتقال الطاقوي

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ،اليوم الأحد ،بمقر الوزارة وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور.
وقد قدم شيتور عرضا تحدث فيه عن الورشات الكبرى التي فتحها قطاع الوزارة التي يشرف عليها،وعن المشاريع والبرامج والإستراتيجية التي ستنتهجها الوزارة لبلوغ الأهداف المسطرة،وتحقيق سياسة الطاقات المتجددة المخطط لها في حدود آفاق 2035 ،والإرتقاء بقطاع الطاقة الشمسية،وإنجاز مشاريع الطاقة الشمسية ورفع قدرة الإستهلاك إلى مستويات عالية وفق المعايير العالمية في هذا النوع من الطاقة البديلة.
وكذلك تحدثا الطرفان عن الآمال المنتظرة من هذا القطاع في خلق الثروات وفي المساهمة في الإقتصاد الطاقوي والتصنيع وتنويع الاقتصاد، وتجاوز الإعتماد على المحروقات، وتوفير مناصب شغل وعمل ،وإمتصاص البطالة في وسط حملة الشهادات الجامعية من حلال تأسيس مؤسسات ناشئة.

16 أغسطس، 2020 - 11:51

إنتفاضة سكان الوادي لمحاربة بيوت الدعارة

وردنا الآن من مصادرنا الخاصة أن سكان حي الشط والقدس بولاية الوادي قاموا بوقفة إحتجاجية على السلوكات الغير أخلاقية الذي ينتهجها بعض الأشخاص هناك.

إنتفاضة سكان ولاية الوادي جاء لمحاربة بيوت الدعارة والمخامر والحبوب المهلوسة وأوكار السحر والشعوذة والفساد في المنطقة التي أصبحت بؤر لتفشي السلوكات الغير أخلاقية وسط الصغار والكبار.
وحسب بعض المواطنين فإن هذه الظاهرة أدت إلى تفشي الإنحلال الأخلاقي وتفكك الروابط الأسرية فهناك مئات الحالات تكون فيها المرأة عرضة للإستغلال من طرف الرجال وتجبر على ممارسة أفعال غير أخلاقية مع غرباء مقابل مبلغ مادي، وهذا ما ينتج منه حالات الإنتحار المتزايدة وسط الإناث اللائي يلجأن إلى تعاطي المخدرات للهروب من تأنيب الضمير.
وقد رفع المحتجون شعارات تطالب بمحاربة بيوت الدعارة التي إستفحلت بالحي، مثلما يقولون، في منطقة معروفة بوازعها الديني، مطالبين بتشكيل لجنة للتحقيق لإستئصال الظاهرة ومحاربة الوضع المخزي الذي وصلت إليه المنطقة.

 

16 أغسطس، 2020 - 11:41

شفاء 1800 شخص أصيب بكورونا بالمركز الاستشفائي في قسنطينة منذ ظهور الجائحة

تم إستشفاء ما لا يقل عن 1827 حالة مشتبه أو مؤكد إصابتها بكوفيد-19 على مستوى المركز الإستشفائي الجامعي الحكيم ابن باديس بقسنطينة منذ ظهور الجائحة إلى غاية اليوم، حسب ما كشفت عنه يوم السبت الدكتورة ليندة شقماق مديرة النشاطات الطبية و شبه الطبية بذات المنشأة الصحية العمومية.

وبعد أن كشفت بأنه تم تخصيص المركز الاستشفائي الجامعي بقسنطينة في إطار مخطط تسيير أزمة فيروس كورونا للتكفل بالحالات التي وصفت ب”الحرجة” لفيروس كورونا، لاسيما تلك التي تعاني من أمراض خطيرة و مزمنة، أوضحت الدكتورة شقماق بأن المركز الاستشفائي الجامعي أأضطر لقبول 120 حالة في اليوم”.

16 أغسطس، 2020 - 11:34

مصابة بفيروس كورونا تضع مولودها

وضعت إمرأة حامل مصابة بفيروس كورونا مولودها بمستشفى محمد بوضياف في ولاية غليزان.
السيدة المصابة بكورونا وضعت مولودها أثناء تواجدها بذات المستشفى لإستكمال برتوكول العلاج الموصى به.
وفي نفس السياق فإن المولود يتواجد في نفس المستشفى وهو صحة جيدة.
عاجل