25 أبريل، 2019 - 14:58

موقع “الجزائر1″ يُشارك في الدورة التكوينية الــ66 لــ”Ooredoo”

شارك موقع “الجزائر1” في اليوم التكويني لفائدة الصحافيين و وسائل الإعلام الوطنية الذي إعتادت إدارة متعامل الهاتف النقال Ooredoo تنظيمه شهريًا. حيث نُظمت اليوم الخميس ، الدورة التكوينية السادسة والستون لنادي الصحافة التابع لها، بمعهدها المتواجد ﺑتقصراين بالجزائر العاصمة.

و تدخل الدورة التكوينية السادسة والستون في إطار الدورات التكوينية التي تنظمها Ooredoo. منذ إنشاء نادي الصحافة التابع لها عام 2006 وإلى غاية اليوم، تم تنظيم 66 دورة تكوينية، منها 8 دورات جهوية للصحفيين المراسلين.

و قد أشرف على هذه الدورة التكوينية ،محمد شريف أمقران، مستشار في الاتصال،و كان موضوعها على علاقة بالصورة تحت عنوان ” مقدمة إلى الصورة الوظيفية الصحفية”.

و بدأت الدورة التكوينية لــ”أوريدو” بالتطرق إلى مختلف المدارس الفكرية التي كان لها الفضل في توجيه وإنتاج الصورة الجماهيرية، منذ نهاية القرن التاسع عشر الى يومنا هذا.مع شرح مفهوم الصورة الوظيفية، التخصص الذي ظهر في أمريكا الشمالية والذي يعتمد بشكل خاص على السيميولوجيا، علم النفس، علم الاجتماع وعلم الفيزيولوجيا، من أجل تصميم صور فعالة.

و تحدث أمقران على أهمية الصورة كأداة اتصال مهمة و ضرورية و أبرز مختلف انواع الصور، وخصائصها ومجالات استخدامها المختلفة. و أشار مقران إلى أن مجالات الإعلان والتعليم والصحافة لا تستخدم الصورة لخصائصها الجمالية أو التزيينية فقط واٍنما لغرض أساسي، هو نقل رسائل دقيقة.

أسماء بلعسلة

25 أبريل، 2019 - 12:50

رسميا.. طلب رفع الحصانة عن “ولد عباس”

ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الخميس 25 أفريل 2019 اجتماعا لمكتب المجلس، وقد خصص الاجتماع لتبادل وجهات النظر حول تحضير المشروع التمهيدي لميزانية مجلس الأمة لسنة 2020، ومناقشة بعض القضايا التنظيمية والإدارية المتعلقة بسير الهيئة.

كما نظر المكتب، خلال الاجتماع، طلب وزير العدل، حافظ الأختام تفعيل إجراءات “رفع الحصانة البرلمانية” عن عضوي مجلس الأمة “سعيد بركات” و”جمال ولد عباس”، طبقا لأحكام المادة 127 من الدستور، حتى يتمكن القضاء من ممارسة مهامه الدستورية وتفعيل أحكام المادة 573 و مايليها من قانون الإجراءات الجزائية.

وعملا بأحكام المادة 125 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد أحال المكتب طلب وزير العدل، حافظ الأختام المتعلق بتفعيل إجراءات “رفع الحصانة البرلمانية” عن عضوي مجلس الأمة “سعيد بركات” و”جمال ولد عباس”، على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لإعداد تقرير في الموضوع، ورفعه إلى المكتب، على أن يعرض تقرير اللجنة فيما بعد على الأعضاء للفصل فيه في جلسة مغلقة.

ف.سمير

25 أبريل، 2019 - 10:52

وزارة التجارة تستعد تحسبًا لشهر رمضان

وضعت وزارة التجارة برنامجا مخصصا لشهر رمضان و ذلك لضبط الأسعار و تزويد السوق بالمواد الغذائية الأساسية ، لتفادي استغلال التجار لهذا الشهر لرفع في الأسعار ، كما وضعت الوزارة تطبيق خاص لمراقبة الأسعار خلال الشهر الفضيل.

في حين سيتم إلغاء الرسم الإضافي المؤقت لاستيراد اللحوم الطازجة و الفواكه المجمدة ، و كذا إعفاء المستوردين من شرط 30 يوما الخاص بالتوطين البنكي.

بالإضافة الى فتح 368 سوق جواري غير مستغل خاصة في الأحياء الجديدة و ترخيص استيراد اللحوم و الموز ، و ضمان تموين السوق بالمنتجات ذات الاستهلاك الواسع، عن طريق تسخير 6500 عون لمراقبة الأسواق.

صوفيا بوخالفة

25 أبريل، 2019 - 10:04

أجواء صافية و عودة الاستقرار على معظم ولايات الوطن

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية أجواء صافية مع ارتفاع لدرجات الحرارة على الولايات الشمالية و عودة الاستقرار بعد الاضطراب الجوي الذي ميزها طيلة الأسبوع . كما ستكون الأجواء صافية كذلك على المناطق الوسطى و الشرقية ، في حين ستشهد الولايات الغربية سحبا تكون دون فعالية.

الرياح تكون من غربية إلى جنوبية غربية تصل سرعتها الى 40 كلم/سا قرب السواحل الغربية بينما على المناطق الجنوبية أجواء صافية مع تشكل بعض السحب خلال الظهيرة أقصى الجنوب نحو الهقار والتاسيلي .

درجات الحرارة تتراوح ما بين 20 إلى 26 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 20 إلى 29 درجة على المناطق الداخلية ، وما بين 29 إلى 41 درجة على المناطق الجنوبية.

بوخالفة صوفيا

عاجل