1 ديسمبر، 2019 - 13:44

ميهوبي.. سيتم تحقيق كل المطالب بعد انتخاب رئيس شرعي

صرح المرشح للرئاسيات عز الدين ميهوبي خلال كلمته في تجمع شعبي نظمه اليوم بولاية معسكر أن مطالب الشعب الجزائري قد حقق جزء من مطالبه إلى غاية اليوم و سيتم تحقيق كل المطالب بعد انتخاب رئيس شرعي.

س.مصطفى

1 ديسمبر، 2019 - 13:08

كلمة دادة موسى في اليوم دراسي حول التكوين المهني في المؤسسات الخاصة

وزارة التكوين والتعليم المهنيين

مداخلة السيد دادة موسى بلخير، وزير التكوين والتعليم المهنيين بمناسبة إشرافه على تنظيم يوم دراسي حول التكوين المهني في المؤسسات الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على نبيه الكريم

– السيد رئيس الجمعية الوطنية لمؤسسات التكوين المهني المعتمدة،

– السيدات والسادة إطارات الإدارة المركزية،
– السيدات والسادة إطارات الدوائر الوزارية،
– السيدات والسادة مديري المؤسسات الخاصة للتكوين المهني،
– السيدات والسادة مديري المؤسسات العمومية للتكوين المهني،
– السيدات والسادة ممثلي وسائل الإعلام،
– الحضور الكريم،

يسعدني أن أرحب بكم في هذا اليوم الدراسي الذي يدخل في إطار تطبيق سياستنا المتضمنة تطوير التكوين المهني في المؤسسات الخاصة، بهدف توسيع التشاور حول الأجهزة الحالية والأجهزة التى هي في طور الإعداد، والمتعلقة بمختلف الجوانب التشريعية والبيداغوجية والتنظيمية.

سيكون هذا اليوم، فضاءا للتشاور وتبادل الآراء والخبرات بين مختلف الفاعلين والشركاء المتدخلين بصفة مباشرة أو غير مباشرة في ترقية وتطوير التكوين المهني في المؤسسات الخاصة.

و سيتم تنظيم هذه المشاورات و ما سينبثق عنها من اقتراحات في شكل ورشات ثلاثة، و التي تخص الإشكالات المطروحة حول مسائل أساسية تتمثل في دفتر الشروط، نظام التقييم وتتويج التكونيات و أخيرا، نظام المراقبة والتفتيش.

توفر الدولة، عن طريق وزارة التكوين والتعليم المهنيين، خدمة عمومية للتكوين والتعليم المهنيين لفائدة الشباب، و أيضا إلى كل الفئات الاجتماعية الأخرى لاسيما الفئات الهشة، ما يتضح جليا من خلال تطوير جهاز تكوين مكثف ومتنوع، يضم أكثر من 1.300 مؤسسة تكوين موزعة عبر كامل التراب الوطني، تستقبل سنويا ما يزيد عن 500.000 متربص يؤطرهم حوالي 20.000 أستاذ مكون ومسؤول بيداغوجي.

وفي إطار مهام السلطة العمومية وصلاحيتها في المراقبة والتنظيم، فقد سمحت الدولة بإنشاء واعتماد مؤسسات خاصة للتكوين المهني وفق نفس الشروط والمعايير المطبقة على المؤسسات العمومية.

يعتبر قطاع التكوين والتعليم المهنيين، السبٍاق في إنشاء المؤسسات الخاصة للتكوين المهني سنة 1991، وقد تحسن هذا الجهاز وتمت هيكلته بمرور الزمن بتكليفه مع تطور النظام الوطني للتكوين والتعليم المهنيين، تماشيا مع النصوص التنظيمية والتشريعية الجديدة، لاسيما المرسوم التنفيذي رقم 18-162 المؤرخ في 14 جوان 2018 ،المحدد لكيفيات إنشاء، وفتح ومراقبة المؤسسات الخاصة للتكوين والتعليم المهنيين.

السيدات والسادة،

إن الجهد الذي تقوم به الدولة من أجل تكييف وتحسين التكوين، سيما من خلال الميزانيات السنوية الممنوحة للمؤسسات العمومية، هو نفس الجهد المطلوب من المؤسسات الخاصة ولو بمستوى أقل، شريطة ضمان تكوين بنوعية وأن تكون الخدمة المقدمة، في مستوى أجهزة التكوين المعتمدة والتي تم ضبط المعاير الدنيا لها في دفتر الشروط الذي تضمنه القرار رقم 471 المؤرخ في 04 نوفمبر 2018.

إن دفتر الشروط الجديد هذا ، هو نتاج عدة سنوات من تسيير ومراقبة المؤسسات الخاصة من طرف المديريات الولائية للتكوين والتعليم المهنيين وكذا، جراء مختلف اللقاءات المنظمة مع شبكة المؤسسات الخاصة على المستوى المحلي.

ومن البديهي، أنه يتعين على المؤسسة المنشأة سنة 1991 أن تتغير وتتحول لتندرج في السياق المحلي على غرار المؤسسات العمومية التي ما فتئت تتطور وفق الأجهزة الجديدة والابتكارات المدرجة من طرف نظام الهندسة البيداغوجية، بغية إعطاء الأجوبة الملائمة لحاجيات تكوين الشباب و كذا الفئات الأخرى، بالإضافة لحاجيات سوق الشغل والمؤسسات الإقتصادية، و أيضا فيما يخص إنشاء المؤسسات الاقتصادية، بمرافقة الوكالات المكلفة بالدعم في هذا المجال : كالصندوق الوطني للتأمين عن البطالة و الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

أريد أن أؤكد في هذا الشأن، على ضرورة احترام المعايير البيداغوجية، وفي هذا الجانب، فإنه يتعين علينا أن نفصل بين التكوين الأولي المتوج بشهادة والتكوين التأهيلي الموجه للشباب، والتكوين المتواصل حسب الطلب الموجه للعمال.

فإذا كان التكوين الأولي يتطلب منا الصرامة في التطبيق الحرفي للشروط البيداغوجية وامتحانات نهاية التكوين نظرا لمسؤولياتنا تجاه المترشحين، فقد تساهلنا في الشروط المدرجة في دفتر الشروط بالنسبة للتكوين المتواصل، لأن نوعية التكوين تعود بالدرجة الأولى للمؤسسات التي تقوم بنفسها بتقييم نتائج ونوعية التكوينات.

السيدات والسادة،

تشكل المؤسسات الخاصة شبكة مكملة حقيقية للجهاز العمومي للتكوين وتساهم في تطوير التأهيلات والكفاءات الوطنية.

إننا نعتبر شبكة المؤسسات الخاصة للتكوين المهني، جزءا لا يتجزأ من المنظومة الوطنية للتكوين لذا، فقد أشركناها في جميع نشاطات وزارة التكوين والتعليم المهنيين، من خلال الجمعية الوطنية لمؤسسات التكوين المعتمدة، والتي هي عضو في كل الأجهزة الوطنية التي تم تنصيبها على غرار مجلس الشراكة والندوات الوطنية، حيث يتم دعوتها للمشاركة قي كل الملتقيات المنظمة.

تضم هذه الشبكة حاليا 740 مؤسسة تكوينية بطاقة استيعاب تقدر بــ 32.350 مقعد بيداغوجي، بحيث تستقبل سنويا ما معدله 22.750 متربص و5.575 متخرج وتغطي خمسة عشر (15) شعبة مهنية.

و بالرغم من أن غالبية الفروع التي تضمنها هذه المؤسسات ترتبط بتقنيات الإدارة والتسيير، إلا أننا نُسجل في السنوات الأخيرة، الاتجاه نحو الاستثمار في الميادين التقنية والصناعية، سيما بفضل إشراك مؤسسات ذات مرجعية وبالخصوص تلك التي تعتبر رائدة على الصعيد الدولي في مجال نشاطها.

يعد الاستثمار المبذول من طرف هذه المؤسسات الاقتصادية استثمارا معتبرا وفي مستوى آدائها، سواء من حيث نوعية الهياكل والتجهيزات أو من حيث الهندسة أو التأطير التقني والبيداغوجي.

وبناء على ذلك، يمكننا التأكيد على أن هذه المؤسسات تعتبر مكملة لجهد الدولة، بتقديم خبرتها في ميادين نشاطها لفائدة الشباب والعمال وذلك بتزويدهم بالتأهيلات اللازمة في فروع نشاطاتهم، التي تكتسي طابعا إستراتيجيا للنمو الاقتصادي مثل الصناعة بمختلف فروعها والفلاحة والسياحة والفندقة وكذا الخدمات.

إننّا نشجع بقوة المستثمرين للاتجاه نحو هذه المجالات لتنويع عروض التكوين، خاصة نحو الفروع التقنية والصناعية وذلك، بتجنيد الخبرات المتوفرة على مستوى السوق.

من الأكيد أن الاحتياجات الوطنية من التكوين الأولي والمتواصل بحجمها الحالي، تجعل التنافس في هذا المجال غير قوي، كما أن سوق التكوين و التعليم المهنيين هو في توسعه، و هي فرصة لتمكين كل طرف من التكفل بجزء منه.

وعليه ، لقد قمنا بتحفيز الطلب على التكوين وتلبية سوق الشغل بالاحتياجات اللازمة وذلك بفضل التدابير التحفيزية المتخذة من خلال فرض الرسم على التكوين المتواصل.

السيدات والسادة،

فضلا عن اللقاءات التي جمعتني بالبعض منكم وكذا، الزيارات التي قمت بها على مستوى الولايات، قررت تنظيم يوم وطني لضمان تشاور واسع، للخروج، بعد أشغال الورشات، بإجماع توافقي حول الانشغالات الأساسية للمؤسسات الخاصة للتكوين المهني، والأخذ بعين الاعتبار للاقتراحات المشتركة، التي ستسمح بدون الشك بتطوير الشبكة الخاصة للتكوين المهني.

ستكون كل هذه الإشكاليات والأهداف المعلن عنها، موضوع أشغال الورشات التي سننطلق في هذه الصبيحة، مع التأكيد على ضرورة توخي الموضوعية و الشفافية في تدارسها.

سنكون في الإصغاء لكل انشغالاتكم، و سنسعى جميعا لتطوير هذه الشبكة الهامة من التكوين والتي تقدم مساهمتها الثمينة في جهد الدولة في هذا المجال.

من جانبي ، فكما أنا مكلف بتسيير القطاع العمومي، من البديهي أنني أتكفل أيضا بالقطاع الخاص، الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من المنظومة الوطنية للتكوين و التعليم المهنيين، و أنا فخور بالمشاركة في تثمين قدراته.

السيدات والسادة ،

أغتنم هذه الفرصة لإفادتكم علما بأنني قررت جعل هذا اللقاء، فضاءا للتشاور المستمر، لتقييم وتحسين النظام الخاص للتكوين المهني بصفة مستمرة.

وعليه ، سنكون في الإصغاء إليكم وسنعمل سويا لمرافقة تطوير المورد البشري في الجزائر والانطلاقة الاقتصادية لبلدنا العزيز.

لن أختتم مداخلتي هذه، دون التأكيد على أن كل التوصيات التي ستنبثق عن هذه الأشغال، سيتم أخدها بعين الاعتبار وسيتم وضعها حيز التنفيذ من طرف الهياكل المعنية.

أتمنى النجاح لهذه الأشغال وأشكركم على حسن الإصغاء و السلام عليكم.

1 ديسمبر، 2019 - 11:44

بن فليس..الجزائر ستبقى واقفة في وجه أعدائها

صرح المترشح علي بن فليس، اليوم الأحد، في تجمع شعبي بولاية ميلة  ان الجزائر حرمت من حقوقها 132 سنة، وضحت بملايين الشهداء، لكنها ستبقى واقفة كرجل واحد في وجه أعدائها، والرد سيكون بالصندوق.

 

س.مصطفى

1 ديسمبر، 2019 - 11:08

تبون يحط الرحال بمطار ورقلة…

وصل منذ قليل المترشح الحر لرئاسيات 12 ديسمبر “عبد المجيد تبون” الآن إلى مطار ورقلة لتنظيم تجمع شعبي بقاعة مفدي زكريا في اطار الترويج لحملته الانتخابية.

وليد بن أحمد.

1 ديسمبر، 2019 - 11:04

بن فليس يشيد بالجيش الشعبي الوطني

نشط نهار اليوم المترشح للرئاسيات “علي بن فليس” تجمعا شعبيا بولاية “ميلة” وذلك في اطار حملته الانتخابية لرئاسيات 2019.

و أشاد رئيس حزب طلائع الحريات بالجيش الشعبي الوطني في خطابه حيث اعتبرها مؤسسة وليدة جيش التحرير الوطني و الحاملة لمشعله :”لمؤسسة العسكرية سليلة جيش التحرير الوطني“.

و أكد “بن فليس” من منبره أنه كان رافضا للعهدات السابقة بداية من العهدة الثانية ووصولا الى العهدة الخامسة.

كوثر تبيقي