28 أغسطس، 2017 - 21:58

نظام “المخزن” يكشف سر العلاقة بين المغرب والجزائر

يبدي المغاربة إهتمامًا مفرطًا لما يحدث في الجزائر، حتى أن المتصفح للصحف و المجلات و المواقع الإلكترونية المغربية وحتى المستمع للإذاعات المغربية و المشاهد للقنوات التلفزيونية المغربية سواء الحكومية أو الخاصة يعتقد في الوهلة الأولى والثانية و ربما العاشرة أنها وسائل إعلام جزائرية بإمتياز و ليست مغربية.

فقد أسال موضوع إقالة الوزير الجزائري الأول عبد المجيد تبون و تعيين أحمد أويحي خلفًا له الكثير من الحبر في المغرب ،

فما هي انعكاسات تعيين أحمد أويحيي كوزير أول بالجزائر على العلاقات المغربية الجزائرية؟

مع التأكيد على أن أويحيى لا يكن الود للمغرب، وهل يمكن أن تشهد فترة رئاسة أويحيى للحكومة الجزائرية تحسن نسبي في العلاقات بين الجزائر و المغرب؟.

أجمع كل المتتبعين للعلاقات الجزائرية-المغربية على إستحالة تحسن العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب،خاصة و أن تعيين أحمد أويحي هو معاكس لآمال الجزائريين و المغاربة في تحقيق الإنفراج المنتظر في العلاقات بين البلدين الجارين.

كما أن منصب الوزير الأول في الجزائر لا يعدو أن يكون منصب رمزي فقط لأنه يقوم بتطبيق برنامج الرئيس الجزائري ،ما يعني أن صاحب القرار الأول و الأخير في الجزائر هو الرئيس الجزائري.

ويبدو أن نظام المخزن يعلم ذلك جيدًا و لم ينتظر طويلاً للإعلان عن موقفه الرسمي من الأحداث المتلاحقة في الجزائر، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة أن العلاقات بين المغرب والجزائر دخلت طريقًا مسدودًا على جميع المستويات.

وأوضح بوريطة، في حديث أجرته معه مجلة “جون أفريك” الفرنسية، بأن “العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور”، موضحًا أنه لم تكن هناك أية زيارة ثنائية للمغرب لأزيد من سبع سنوات

. وأفاد الوزير المغربي أن “التنسيق يوجد في الطريق المسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجًا في القارة الإفريقية “.

وأعرب بوريطة عن أسفه لقيام الجزائر بحملات دبلوماسية وإعلامية شرسة عقب إعلان المغرب، في جويلية 2016، عزمه العودة للاتحاد الأفريقي. وجاءت تصريحات الوزير المغربي بعد أيام من برقية التهنئة التي بعثها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الملك المغربي محمد السادس، بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى المزدوجة لعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.

كما تزامنت مع تقرير صدر مؤخرًا عن الأسبوعية البريطانية الإقتصادية المتخصصة “ذي إيكونوميست” حول القطيعة بين الجارتين وتأثيراتها الاقتصادية على الجانبين وعلى فعالية اتحاد المغرب العربي الذي ظل معلقًا منذ ما يقارب ثلاثة عقود بسبب هذه الخلافات أساسًا. واعتبرت المجلة البريطانية أن الاتفاق الموقع سنة 1989 بين الجزائر والمغرب لتأسيس تكتل اقتصادي إلى جانب تونس وليبيا وموريتانيا كان بإمكانه أن يجعلهما من أقوى الاقتصاديات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما كان بإمكان الجارين أن يضاعفا فيه قيمة اقتصادهما بحسب الأسبوعية البريطانية. لم يتطور الاقتصاد الجزائري إلا بحوالي 33 في المئة فقط، مقابل 37 في المائة بالنسبة للمغرب، فيما عززت حكومة البلدين الحواجز التي تفصل بين الرباط والجزائر.

وأبرزت “ذي إيكونوميست” أنه وفي ظل هذه القطيع بدا المغرب صاعدًا بقوة بفضل انفتاحه الاقتصادي الكبير والذي تؤكده مؤشرات البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال (دوين بيزنيس) الذي تحتل فيه المملكة المرتبة 68 فيما تحتل الجزائر المرتبة 88

وكشف ذات التقرير أن صادرات السلع بالجزائر تستغرق وقتًا مقدرًا بستة أضعاف الوقت الذي تستغرقه العملية نفسها بالمغرب، وتكلف أربعة أضعاف التكلفة المخصصة لهذه العملية وذلك بسبب “تفشي الفساد” و”المركزية” و”الإجراءات الإدارية المعقدة” التي سحقت الإنتاج المحلي، وهي المظاهر السلبية التي يعاني منها الاقتصاد الجزائري.

منبهة إلى أن الاستثمار يعوقه قانون يحدد أقصى نسبة مساهمة للأجانب في مشروع معين في 49 في المائة فقط

عمار قردود

28 أغسطس، 2017 - 18:12

ربراب يشتري مصنع إيطالي

كشفت مراجع إعلامية هندية، اليوم الإثنين، عن استعداد رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب لشراء مصنع للحديد والصلب في إيطاليا لقاء قيمة تربو عن المئة مليون دولار.
استنادا إلى ما أورده موقع “أوتلوك إنديا”، فإنّ محادثات المجمع الهندي “جندال” مع ممثلي ربراب وصلت إلى شوطها الأخير، وستتوّج بتنازل الجانب الهندي عن مصنع “أفيربي” لصالح ربراب، على أن يحمل المصنع اسم “أكيا سيري دي فيري دي بيومبينو” وسط تطلعات لإنتاج 40 إلى 45 مليون طن في آفاق 2030، مقارنة بـ 18 مليون طن حاليا.

 

وأتت الخطوة بعد أسابيع عن أنباء أشارت إلى احتمال فقدان الملياردير الجزائري لعقد استغلال مصانع “أفيربي” (لوشيني سابقا) للحديد والصلب، علما أنّ تلك المصانع تقع في مدينة “بيومبينو” المقابلة لجزر الألب، والتابعة لمقاطعة “ليفورن”.

وذهب التقرير إياه إلى أنّ “ربراب” الذي اشترى مصانع “أفيربي” في ديسمبر 2016، لم يف بالتزاماته المالية، ما أدى إلى توقف هذه المصانع لعدة أشهر، وكان “ربراب” يراهن على تحويل قيمة من أمواله من الجزائر إلى إيطاليا، لإنعاش إنتاج مصانع “أفيربي”، إلاّ أنّ تحفظا رسميا أجهض الخطوة، تبعا للقانون الساري المفعول.

28 أغسطس، 2017 - 18:02

أول باخرة مطعم بميناء الجميلة بالعاصمة

دخلت أول باخرة مطعم ” الدلفين ” اليوم الاثنين  حيز الخدمة بميناء الجميلة بعين البنيان غرب العاصمة.

وتتسع الباخرة ل 300 مقعد حيث تقوم بجولات على الساحل في محيط لا يتعدى 5  اميال . وتبقى راسية في الميناء عندما الأحوال الجوية السيئة.

وقال وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان على هامش تدشين انطلاق  “الدلفين” الذي حضره والي العاصمة عبد القادر زوخ انه تم منح التراخيص ل 11  مستثمرا خاصا قصد استغلال بواخر- مطعم متنقلة وقارة وزعت 6 منها اليوم.

وذكر أن قطاع النزهة البحرية والترفيه عانى سابقا من غياب نص قانوني يؤطر هذا  النشاط الحيوي . وأشار إلى أن المرسوم التنفيذي ل 25 يوينو 2016 حدد بدقة منح  التراخيص وشروط ومعايير ممارسة النشاط (الترفيه والنزهة البحرية والنقل البحري) لافتا إلى أن هذا النشاط “ليس سهلا بل يجب أن يراعى فيه السلامة  البحرية ومقاييس الخدمة العمومية وسلامة الوافدين”.

وأضاف انه منذ دخول المرسوم التنفيذي حيز التنفيذ في 2016, تم إيداع ملفات  عديدة على مستوى اللجان الجهوية الثلاث شرق, وسط وغرب .

وفضلا عن البواخر-المطاعم  يؤطر المرسوم أربعة نشاطات اخرى وهي مفتوحة  للاستثمار وتتمثل النقل البحري الحضري و الصيد البحري السياحي والتنزه في  البحر وعلى آليات بحرية ذات محرك .

28 أغسطس، 2017 - 17:04

إنهاء مهام 4 مديري تربية

أجرت وزيرة التربية الوطنية والتعليم نورية بن غبريت، أمس الأحد، حركة جزئية في سلك مديري التربية مست 18 مديرا، وبموجب الحركة الجديدة تم إنهاء مهام اربع (4)مديري تربية، وتحويل 13 مديرا إلى ولايات أخرى، و تعيين 5 مدراء تربية جدد.

وترقية واحد الى وظيفة أعلى وذلك حسب بيان لوزارة التربية وردت الينا نسخة منه.

وحسب نفس المصدر ،فإنه تمت ترقية مدير التربية لولاية تمنراست إلى مفتش عام بوزارة التربية، فيما جاءت التحويلات كالتالي:
تحويل مدير التربية لولاية تندوف إلى تمنراست
تحويل مدير التربية لولاية خنشلة إلى الوادي
تحويل مدير التربية لولاية ميلة إلى بسكرة
تحويل مدير التربية لولاية البيض إلى الأغواط
تحويل مدير التربية لولاية بسكرة إلى سوق أهراس
تحويل مدير التربية لولاية جيجل إلى سيدي بلعباس
تحويل مدير التربية لولاية سوق أهراس إلى جيجل
إنهاء مهام أربعة مدراء ولائيين.

 

ويأتي قرار الحركة بعد اللقاء المباشر الذي عقدته وزيرة التربية أمس الأحد، مع مديري التربية وإطارات الوزارة في مقرها في المرادية. وتناول موضوعها آخر التحضيرات المتعلقة بالدخول المدرسي 2017-2018 الذي سيستقبل أكثر من 9 ملايين تلميذ بزيادة تفوق 270.000 تلميذ مقارنة بالسنة الماضية.

فيما لم يشر البلاغ للولايات المعنية بالحركة الجزئية المعلن عنها و لا أسماء المدراء الجدد او المنتهية مهامهم .

28 أغسطس، 2017 - 16:41

القضاء على إرهابي بعين الدفلى

 قضت عناصر الجیش الجزائري، صباح الیوم الاثنين،على إرهابي ببلدية الماين، ولاية عین الدفلى، وضبطت معه مسدسا رشاشا من نوع كلاشنیكوف وكمیة من الذخیرة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضحت الوزارة أنه “في إطار مكافحة الارهاب، وعلى إثر عملیة بحث وتمشیط ببلدية الماين، ولاية عین الدفلى، قضت للجیش الوطني الشعبي، صباح الیوم 28 أوت 2017 ،على إرهابي وضبطت مسدسا رشاشا من نوع كلاشنیكوف وكمیة من الذخیرة، فیما ضبطت مفرزة أخرى مسدسا 01 آلیا بالبلیدة.

28 أغسطس، 2017 - 16:30

تحرير فتاة من الاختطاف بتلمسان

تمكن عناصر الأمن الحضري الخامس لتلمسان ليلة أمس الأحد من تحرير فتاة تعرضت للاختطاف مع توقيف شخصين حسبما علم اليوم الاثنين لدى خلية الاتصال لأمن الولاية.
وتمت العملية فور إبلاغ سائق سيارة أجرة عن وقوع في نفس اليوم اختطاف لامرأة تبلغ من العمر 32 سنة كان ينقلها نحو حي “أوجليدة” بتلمسان حيث تعرض عند توقفه لهجوم من طرف شخصين باستعمال السلاح الأبيض وأرغما الضحية على الصعود على متن سيارتهما حسب ذات المصدر.
وقد سمحت الأبحاث والتحريات المكثفة لعناصر الشرطة بتوقيف المتهم الأول (23 سنة) بالقرب من إحدى العمارات في طور الإنجاز بالحي المذكور واكتشاف عناصر الأمن للضحية وهي في الطابق الرابع لذات العمارة تلوح بمصباح هاتف نقال وتطلب النجدة وفق ذات المصدر.
و تم توقيف المتهم الثاني البالغ من العمر 27 سنة بداخل الشقة التي كانت فيها الضحية حيث عثر عليها سالمة.
ويبقى التحقيق مفتوح من طرف مصالح الأمن الحضري الخامس لتلمسان كما أشير إليه.

عاجل