الجزائر 1 | نظام المخزن يُشرع الدعارة الجزائر 1 الجزائر 1 | نظام المخزن يُشرع الدعارة

16 فبراير، 2021 - 12:34

نظام المخزن يُشرع الدعارة

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة زاكورة المغربية، حكما اعتبرت من خلاله أن “عدم إبرام عقد الزواج، لا يعتبر سببا لاعتبار العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة فسادا”،وجاء هذا الحكم بخصوص قضية تتعلق بجنحتي الخيانة الزوجية، والمشاركة في الخيانة الزوجية.

وأوضح المقرر القضائي المذكور أنه “ما دام المتهمان يتعاشران معاشرة الأزواج، وهي (المرأة) تعتبر نفسها زوجة شرعية له ويقطن معها، فإن جنحة الخيانة الزوجية والمشاركة فيها غير قائمة، ويتعين التصريح ببراءتهما منها”.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن المحامية بهيئة الرباط، نعيمة الكلاف، قولها أن هذا القرار “اجتهاد قضائي مبدئي”، مشيرة إلى أن “القضاء يحتاج لمثل هكذا جرأة”.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من الفعاليات الحقوقية المغربية كانت قد أطلقت حملة من أجل إلغاء المادة 490 من القانون الجنائي، التي تنص على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة زوجية، تكون جريمة فساد”.

وتلجأ السلطات المغربية إلى تسهيل “الدعارة والفسق” داخل المجتمع المغربي، كون الجنس والدعارة تعتبر مصدر رزق لكثير من المواطنات والعائلات المغربية، ووصل الأمر في كثير من المرات ب مجموعات من الفتيات العاملات في “بيوت الدعارة” للاحتجاج في المدن الساحلية في المغرب من أجل رفع الظلم والتهميش، وتحقيق المطالب المشروعة في ممارسة الجنس لكسب لقمة العيش! اخر الوقفات الاحتجاجية، كان الاسبوع الماضي حسب وسائل اعلام محلية، أين رفعت عشرات الفتيات في وقفة التي نُظمت أمام باب المحكمة الابتدائية في تطوان، لافتات تطالب بالسماح بالدعوة إلى الممارسة الجنسية في الشوارع لا سيما خلال فصل الصيف الذي تعج فيه المدينة بالسائحين.

وعلى الرغم من أن الدعارة لا تمارس بشكل قانوني في المغرب، إلّا أنها تعرف انتشارًا كبيرًا وعلى نطاق واسع في مختلف المدن المغربية، بتسهيلات مقدمة بواسطة قرارات قضائية، حيث قدرت وزارة الصحة المغربية أن هناك ما يزيد عن 500 ألف عاهرة في المغرب وترتكز غالبيتهن في مدينة مراكش، وفقا لمصادر اعلامية مغربية.

ع.ميلس 

16 فبراير، 2021 - 12:20

اضطراب في برمجة الرحلات الداخلية إلى ولايات الجنوب…

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، عن اضطراب في برمجة الرحلات الداخلية إلى ولايات الجنوب.

وحسب ما جاء في الحساب الرسمي للشركة على “تويتر”، فإن هذا الاضطراب في الرحلات الجوية راجع إلى سوء الأحوال الجوية الناجم عن الزوابع الرملية وصعوبة الرؤية.

لامية زيلال

16 فبراير، 2021 - 12:03

البرلمان المغربي منزعج من نظيره الجزائري بعد مراسلة بايدن..

عاتب البرلمان المغربي نظيره الجزائري بعد توجيه الأخير مراسلة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعوه فيها إلى مراجعة قرار سلفه دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

وتحدث النواب في مراسلتهم لنظرائهم في الجزائر، بغرابة بإسم الشعب الجزائري قائلين” قناعتنا راسخة في أنكم لا يمكن إلا أن تكونوا معبرين عن إرادة الشعب الجزائري الشقيق دون أي معاكسة لحق المغربي غير القابل للتصرف في وحدته الترابية من غير أي إغفال لأواصر الأخوة وحسن الجوار”.

وتمنى النواب أن يجمعهم لقاء قريب بنظرائهم من الجزائر لتعميق النقاش حول التطلعات المشتركة  للعمل من أجل مصالح الشعوب.

وكانت المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي ومجلس الأمة قد دعت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مراجعة قرار ترامب حول الاعتراف المزعوم بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، معتبرة أن إعلان ترامب “خرق للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المصنفة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار”.

 

مرزوق عمريش 

16 فبراير، 2021 - 11:42

جمع التوقيعات للإطاحة ببعجي من الأفلان..!؟

بلغ الجزائر1 ان أعضاء من اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني تسعى هذه الايام لسحب الثقة من الأمين العام للأفلان بعجي

القرار رجاء على خلفية حالة التسيب الموجودة في الحزب ، خاصة بعد الحملة التي شنها مؤخرا الأمين العام للافلان ضد إطارات الحزب ومناضليه خلال غياب رئيس الجمهورية خارج الوطن

،

وفي ذات السياق تفيد مصادر موازية أن أعضاء اللجنة المركزية للحزب أكدوا أن الوضع يزداد تأزما في الحزب العتيد ، وأن سياسة بعجي تعمل منذ بداية توليه أمانة الحزب عن فصل وإبعاد الفاعلين في الافلان

كما سجل مناضلو الحزب على بعجي ترتيبه لمصالحه الشخصية على رأس كل الأولويات، وسعيه لإفساح مكان لحلفائه في المكتب السياسي، وفي محافظات الحزب للترشح في الانتخابات المقبلة، زيادة عن خططه لعقد مؤتمر للحزب على المقاس.

محمد نبيل

16 فبراير، 2021 - 11:32

نحو الإفراج الجماعي عن عصابة بوتفليقة ..!؟

كشف عبد العزيز بلعيد في اخر تصريحاته بعد لقائه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ان هناك ممكن الذهاب نحو مصالحة مالية واقتصادية مع المسجونين

الأمر الذي يوحي بأن السلطة تتجه نحو الافراج الجماعي عن العصابة المالية و سلال و اويحي وكل من إتهم بالعصابة بعد الحراك

كلام عبد العزيز بلعيد يحمل الكثير من الدلالات إذا  صح ، لكنه في نفس الوقت لم ياتي في وقته والساحة السياسية و الاجتماعية مقبلة على تحولات جد عميقة

مخمد نبيل

16 فبراير، 2021 - 11:29

فرنسا..تتنكر لتاريخها الإستعماري بالجزائر.

صادقت الحكومة الفرنسية على قرار بتمديد السرية على الوثائق الخاصة بوزارة الدفاع، وهو ما سيخفي جزءا من تاريخها الاستعماري في الجزائر، ومنها ملف التجارب النووية في رقان.

وكشف عن القرار آلاف المؤرخين والباحثين منتصف جانفي الماضي، وفق ما نشرته مؤخرا جريدة “ويست فرانس”، بعد أن قدموا طلبا لمجلس الدولة الفرنسية لإعادة النظر في القرار لأنه يعيق كتابة التاريخ المعاصر.

سفيان سني 

عاجل