11 نوفمبر، 2018 - 00:25

نقابة المحامين تنتفض ضد أنيس رحماني

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان الأستاذ أحمد ساعي رئيس اتحاد المحاميين الجزائريين طالب اليوم مدير مجمع النهار أنيس رحماني بضرورة الاعتذار بصفة رسمية للمحامين , حيث جاء رد رئيس إتحاد المحاميين الجزائريين كالتالي :

المحاماة في الجزائر تعتبر هيئة دستورية.

حق الدفاع مكفول لجميع المواطنين والمتقاضين بمقتضى قوانين الجمهورية, حيث صدمنا بتصريحات الرئيس المدير العام لقناة النهار واعتبرنا هذه التصريحات بأنها مساس بهيئة نظامية و شرف المهنة و كرامتها في هذه النقاط:

لقد تحدث المدير العام لقناة النهار أن بعض المحاميين كانوا يتصلون بالإرهابيين ويتقاضون أتعاب وهذا غير صحيح بتاتا ، لأنه هنالك عدد كبير من المحاميين هم ضحايا الإرهاب ، لدينا النقيب المحامي السابق لناحية المدية ضحية الإرهاب و لم نعثر لحد الأن على جثته وهنالك العديد من المحامين هم ضحايا للإرهاب .

عندما كانت الجزائر في 1990 في حصار تام وقررت الأمم المتحدة إرسال لجنة والتي ترأسها الرئيس البرتغالي سواريز، اتصلت هذه الهيئة بالمحامين لتأكد بأن قواعد المحاكمة العادلة كانت محترمة في محاكمة الإرهابيين والدفاع على الإرهابيين والمتقاضيين وهذا من صميم رسالة المحامي.

تكلم السيد المدير العام بأنه لم يرى المحامين يتطوعون لدفاع عن المعوزين وهذا خطئ لأنه منذ سنة 1962 حتى 2004 كانوا المحامون يقومون بالمساعدة القضائية مجانا.

المدير العام يلوم كيف أن هؤلاء المتهمين كونوا 50 محامي وهذا ليس بعيب، أي متقاضي يؤسس ما يشاء من المحامين وإبان الثورة التحريرية كان المحاميين يدافعون على المجاهدين بأعداد كبيرة جدا وكان يسمى في تلك الفترة بمجموعة المحاميين ففي القضايا التي تثير الرأي العام بإمكان المتهمين أن يؤسسوا مجموعة من المحاميين لدفاع عنهم.

قال السيد المدير العام أيضا: أن المحامين تجمهروا أمام العدالة لممارسة ضغط عليها وهذا غير صحيح لأن القضايا حتى في اروبا والتي تثير الرأي العام بإمكان المحاميين ان يلتقوا وبإمكانهم ان ينظموا ندوات صحفية لتنديد بخرقات قانونية إن وجدت وبالتالي العدالة مستقلة وحتى إن وقع اجتماع للمحامين والمواطنين لا يعتبر على الإطلاق ضغط على حرية واستقلالية القضاء.

لهذا نرى ان تصريحات المدير العام لقناة النهار تسببت في استياء عام في كرامة المحاميين وبشرف المهنة لأن مهنة المحاماة هي مهنة شريفة ونبيلة وإن كانت هنالك أخطاء مهنية فهي قليلة جدا وكسائر الفئات الأخرى ممكن أن تكون هناك أخطاء إنما المهنة بصفة عامة تعتبر مهنة نبيلة وشريفة والسيد المدير العام لقناة النهار أيضا له محامين دافعو عليه.

فنظرا لهذا الاستياء أرا بأنه من حقنا أن نطالب السيد المدير العام أنيس رحماني أن يعتذر بصفة رسمية عن هذه الإساءة التي حصلت لهذه الفئة العريضة من المجتمع و شكرا.

محمد نبيل

10 نوفمبر، 2018 - 23:37

الرئيس زروال في مستشفى عين النعجة العسكري مجددًا

علم موقع “الجزائر1” ان تم نقل رئيس الجمهورية لاسبق أليامين زروال على جناح السرعة إلى مستشفى عين النعجة العسكري بالجزائر العاصمة أين تم إخضاعه لعلاج مكثف و رفض الطاقم الطبي المُشرف عليه خروجه من المستشفى إلى حين إستقرار حالته الصحية المتدهورة خاصة و أن زروال يعاني من عدة أمراض مزمنة كالقلب و ضغط الدم،ناهيك عن تقدمه في السن.

و قد نصحه أطباءه بضرورة السفر إلى الخارج للعلاج لكنه رفض و قال لمقربيه “إذا كتب الله لي الشفاء فسيكون هنا في الجزائر و ليس في مكان آخر،أنا إبن هذا الوطن و سبقى فيه و أموت فوق أرضه الطاهرة المسقية بدماء الشهداء”.

هذا و نشير إلى أنه إزدادت المتاعب الصحية للرئيس السابق في الآونة الأخيرة،و بات توافده على المستشفيات خاصة مستشفى عين النعجة العسكري أمر روتيني.

عمّار قـردود

10 نوفمبر، 2018 - 23:18

الجزائر تعتبر مبادرة ملك المغرب لا حدث..

إعتبرت الجزائر دعوة الملك المغربي محمد السادس، لإجراء حوار مباشر بين الجزائر والرباط “لا حدث”، حيث كان الملك محمد السادس قد اقترح إنشاء “آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور” لتسوية النزاعات بين البلدين،

وذلك بمناسبة خطابه السنوي في ذكرى احتلال الصحراء الغربية، يوم الثلاثاء الماضي, كانت الجزائر قد أعلنت منذ 2013 عن شروطها لتطبيع علاقاتها مع المغرب ، بما في ذلك إعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ ما يزيد عن عشرين عامًا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية عمار بلاني، قد أكد في جوان 2013 أن “إعادة فتح الحدود هو شأن سيادي ضمن الاختصاص الحصري للحكومة الجزائرية والشروط الرئيسية معروفة عند جيراننا”.

وتتمثل الشروط في “توقيف حملة تشويه ضد الجزائر” و”التعاون الصادق، والفعال والمثمر في مواجهة العدوان الذي نعاني منه يوميا من خلال تهريب المخدرات” واحترام “موقف الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية التي نعتبرها إنهاء الاستعمار التي يجب ان تتم تسويتها وفقا للقانون الدولي في إطار الأمم المتحدة”.

 

10 نوفمبر، 2018 - 12:16

الجيش يعثر على 4 قنابل

عثرت مفارز للجيش أمس الجمعة،  في كل من تبسة ،بومرداس والمدية  على 4 قنابل تقليدية  الصنع .

وحسب بيان لوارة الدفاع اليوم السبت،  فقد كشفت ودمرت مفارز للجيش أمس الجمعة، خلال عمليات منفصلة مخبأ للإرهابيين يحتوي على مواد غذائية وألبسة وأغراض مختلفة .

10 نوفمبر، 2018 - 12:09

تونس تمنع الجزائريين من دخول الى ملعبها؟؟

افاد شهود عيان جزائريين بتونس لــــ”الجزائر1” أن السلطات التونسية منعت جزائريين من دخول ملعب رادس بالعاصمة التونسية لمتابعة مباراة الإياب من الدور النهائي لرابطة أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي و لأهلي المصري التي جرت مساء امس الجمعة و أنتهت منذ قليل بفوز الترجي التونسي بالتاج الإفريقي بعد قوزه بثلاثية نظيفة مقابل صفر مع العلم أن من ضمن هؤلاء الجزائريين من سافر إلى تونس خصيصًا،لحضور ذلك الحدث الرياضي البارز.

و بحسب شهود العيان فإن عشرات الجزائريين رفض المسؤولين بملعب رادس بتونس العاصمة السماح لهم بالدخول لمشاهدة المباراة،بالرغم من تمكنهم من إقتناء تذاكر الدخول،و لم تُقدم السلطات التونسية أية تبريرات لقرارها هذا الغريب و الصادم و القاضي بعدم السماح للجزائريين من دخول الملعب،لكن مصادر أخرى أشارت أن المنع يشمل فقط الجزائريين الذين هم أقل من 40 سنة،و الذكور منهم دون الإناث المسموح لهم بالدخول بسهولة.

و أوضح شهود العيان بأن أعوان الدخول بملعب رادس كانوا يطلبون من مرتادي الملعب إستظهار بطاقة هويتهم للسماح لهم بالعبور،و كانوا يرفضون السماح للجزائريين بالدخول،و ربط البعض منهم الأمر بإنتقام تونسي من الجزائريين بسبب الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف الذي يتهمونه التونسيين بمنح ضربتي جزاء لصالح الأهلي المصري في مباراة الذهاب التي جرت بملعب برج العرب بالإسكندرية منذ مدة و إنتهت بفوز الفراعنة بثلاثية مقابل هدف.

و تم تسجيل مشادات كلامية حادة سرعان ما تطورت إلى مشاجرات عنيفة بين بعض المشجعين التونسيين و السياح الجزائريين إستدعت تدخل قوات الأمن التونسية التي نجحت في فض جموع هؤلاء المتشاجرين،كما قامت بإعتقال عدد من المناصرين التونسيين و الجزائريين.

وإنطلقت مباراة الإياب على الساعة 19,00 بتوقيت غرينيتش على ملعب رادس في ضواحي العاصمة تونس، والذي إمتلئ عن آخره، بعدما رفع “الكاف” عقوبة إغلاق بعض المدرجات التي فرضها على النادي التونسي، على خلفية أعمال شغب بين مشجعيه وقوات الأمن شهدها إياب الدور نصف النهائي ضد فريق بريميرو دي أغوستو الأنغولي.و توافد ما بين 50 و55 ألف مشجع على ملعب رادس.

و قامت وزارة الداخلية التنوسية بنشر أكثر من 6 آلاف عنصر أمن وطائرات من دون طيار وبعض الفرق المزودة بكلاب بوليسية مدربة، تحضيرًا لإياب نهائي دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم الذي يجمع مساء اليوم الجمعة الترجي التونسي وضيفه الأهلي المصري.
عمّــــــار قـــــردود

10 نوفمبر، 2018 - 12:02

تعليمة صارمة من بدوي

حددت وزارة الداخلية في تعليمة لها كيفية إعداد وتمويل الميزانية الأولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.

وفي التعليمة الوزارية رقم 11 التي وجهتها للولاة المنتدبين ورؤساء الدوائر ورؤساء المجالس الشعبية البلدية،أوردت أن الهدف منها هو تحديد كيفية اعداد وتمويل الميزانية الاولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.وقالت إن الصعوبات المالية التي عرفتها بعض البلديات خلال السنتين الاخيرتين، أدت إلى بروز ميزانيات عاجزة تمت موازنتها بإعانات استثنائية.

ومن أجل تحقيق التوازن الميزانياتي، أمرت الوزارة بالالتزام بالحد الادنى للاعانات المقدمة لفائدة الجمعيات والمنظمات.وهذا بمنح الاعانات التي تفوق 03 بالمئة من الايرادات الجبائية لفائدة الجمعيات.

كما شددت على ضرورة الاكتفاء بنسبة الاقتطاع الدنيا والمحددة بـ 10 بالمئة.مع امكانية إجراء التعديلات الممكنة في الميزانية الإضافية لنفس السنة.

وأمرت بإعطاء الأولوية للتكفل بالنفقات الإجبارية، خاصة أجور الموظفين والأعباء الإجتماعية، فواتير استهلاك الطاقة.بالإضافة لتسديد ديون البلديات اتجاه المؤسسات العمومية كسونلغاز، الجزائرية للمياه، النشر والإشهار، مراكز الردم التقني، مؤسسات النظافة.

عاجل