الجزائر 1 | هجوم إرهابي مزدوج في بغداد الجزائر 1 الجزائر 1 | هجوم إرهابي مزدوج في بغداد

21 يناير، 2021 - 12:08

هجوم إرهابي مزدوج في بغداد

وقع صبيحة اليوم هجوم إرهابي مزدوج إستهدف سوق البالة في ساحة الطيران (بوسط العاصمة العراقية بغداد), وخلف هذا الهجوم وفاة 28 شخصا وإصابة 73 آخرين.

وقال الناطق الإعلامي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول “وقع إعتداء إرهابي مزدوج بواسطة إرهابيين إنتحاريين إثنين فجرا نفسيهما حين ملاحقتهما من القوات الأمنية في منطقة الباب الشرقي ببغداد صباح الخميس”.

وأوضحت الوزارة أن رجلا فجر حزامه الناسف وسط باعة ومارة في السوق. وبينما كان عدد من الأشخاص يتجمعون في المكان, فجر إنتحاري آخر نفسه.

ويأتي الإعتداء في وقت تناقش السلطات تنظيم إنتخابات تشريعية, وهو إستحقاق غالبا ما يترافق مع أعمال عنف في العراق.

ولم تتبن أي جهة الاعتداء حتى الآن. واستخدم تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر لسنوات على أجزاء واسعة من العراق هذا الأسلوب في مناطق عدة. ونجحت القوات العراقية في القضاء على التنظيم في نهاية العام 2017 بعد معارك دامية. لكن خلايا منه لا تزال تنشط في بعض المناطق البعيدة عن المدن. وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكرية في تلك المناطق.

ولم تعلن أي جهة بعد المسؤولين عن الهجوم. و من جهتها، عمدت السلطات العراقية إلى فرض إنتشار أمني مكثف في بغداد, خاصة حول المنطقة الخضراء (حيث المقرات الحكومية والسفارات الأجنبية) وإغلاق بواباتها الرئيسية.

قدوش مهدي.

 

21 يناير، 2021 - 12:04

“جراد” يهاجم وزراء الحكومة الجزائرية

بلغ الجزائر1 ان الوزير الأول عبد العزيز جراد،  نقدا لأعضاء حكومته بخصوص إعداد النصوص التشريعية والتنظيمية.

وحسب بيان الوزارة الأولى، اليوم الخميس، فقد لاحظت عبد العزيز جراد أن بعض مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المبادر بها من قبل قطاعات وزارية وحتى تلك المعروضة خلال اجتماع الحكومة ينقصها “النضج” و”الخضوع للتشاور” ما بين القطاعات بالقدر الكافي ما ينعكس على نوعيتها من حيث الشكل أو المضمون.

ف.سمير

21 يناير، 2021 - 11:45

هذه هي نسبة إمتلاء السدود لحد الآن…

أفاد رئيس دائرة الإستغلال بالوكالة الوطنية للسدود والتحويلات الكبرى, مراد حقلوان, أن نسبة إمتلاء السدود من مياه الأمطار بلغت 44.45 بالمائة, مشددا على أن الكمية تبقى غير كافية خصوصا بمنطقتي الوسط والغرب.

وقال حقلوان, اليوم الخميس عند نزوله ضيفا في الإذاعة الوطنية, أن الأمطار التي تهاطلت خلال الأيام الأخيرة سمحت بإرتفاع حجم الكمية المخزنة من المياه بالسدود الثمانين إلى نحو 3.4 مليار متر مكعب ما يعادل نسبة إمتلاء قدرت بـ 44.45 بالمائة.

وقد بلغت السدود بالغرب نحو 27.5 بالمائة, فيما بلغت النسبة بالوسط 24.3 بالمائة, و 66.9 بالمائة بولايات الشرق الجزائري.

وأوضح ذات المتحدث, أن نسبة إمتلاء السدود رغم أهميتها تبقى غير كافية خصوصا في منطقتي الوسط والغرب, مشيرا إلى أن الوكالة تقوم حاليا بتزويد الساكنة بمليار و200 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب وما بين 600 و700 مليون متر مكعب للسقي.

قدوش مهدي.

21 يناير، 2021 - 11:29

الصحراء الغربية : إجتماع مجلس الوزراء لدراسة الوضعية الحالية في ظل الإحتلال المغربي

اثر خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار  وفي اعقاب استئناف الكفاح المسلح دعى وزراء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بكافة المؤسسات والهيئات الصحراوية لاتخاذ التدابير الضرورية لتكييف رزناماته وأساليب عملها مع متطلبات الظرفية الحالية .

ترأس السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية الصحراوية والأمين العام لجبهة البوليساريو إجتماع مجلس الوزراء ،خصص لتدارس وإقرار مشروع البرنامج السنوي للحكومة لسنة 2021 قبل تقديمه للمجلس الوطني.

ودعا بيان الإجتماع، كافة الصحراويين أينما تواجدوا للإنخراط في الهبة الوطنية الحالية والإلتحاق بالصف الوطني والمشاركة في المعركة المصيرية التي يخوضها الشعب الصحراوي اليوم على كل الجبهات مع ما يستوجبه ذلك من إستعداد للعطاء والتضحية من أجل إنتزاع حقوقه المشروعة في الحرية والإستقلال وبناء دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني .

كما و سلط الرئيس الصحراوي الضوء على معطيات الظرفية المفصلية الراهنة التي تمر بها القضية الصحراوية في ظل إستئناف الكفاح المسلح ، وشدد على ضرورة تكييف البرامج الوطنية الصحراوية على كل المستويات مع متطلبات حالة التعبئة العامة والحرب التحريرية التي يخوضها الشعب استكمال لسيادته على كامل ترابه الوطن.

ع.ميلس 

21 يناير، 2021 - 11:28

تسديد فواتر الكهرباء و الغاز المتأخرة بالتقسيط

صرحت شركة توزيع الكهرباء و الغاز “سونلغاز”، بتعليق قرار قطع الكهرباء و الغاز عن المواطنين المتخلفين عن تسديد فواترهم،و تسديد الديون سيكون بالتقسيط و هذا إلى غاية نهاية فصل الشتاء.

حسب ما وردفي جريدة الخبر، أكد المكلف بالإعلام لقطاع “سونلغاز” خليل هدنة،أن قرار التراجع عن تعليق قطع الكهرباء و الغاز جاء تضامنا مع أصحاب ذوي الدخل المحدود و سكان مناطق لظل.

أضاف خليل هدنة،أن الشركة وفرت العديد من الخدمات و التسهيلات لصالح المواطنين.

لامية زيلال

21 يناير، 2021 - 11:26

إطلاق أرضية رقمية للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة

أطلق الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة أرضية رقمية عبر الموقع الإلكتروني www.cnac.dz , تسمح لحاملي المشاريع بالتسجيل عن بعد وتمكينهم من إيداع الملفات و الحصول على المرافقة الضرورية قي مختلف مراحل تطوير المشروع.

وجاءت هذه الأرضية الرقمية في إطار تجسيد برنامج الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة فيما يخص تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين لاسيما تبسيط الإجراءات الإدارية.

كما تهدف هذه الرقمنة إلى باقة من الخدمات الأخرى والمتمثلة في:

_تبسيط الإجراءات الإدارية.
_التسجيل عن بعد.
_تحميل مختلف الوثائق التي تشكل الملف الإداري والتقني.
_تتبع مسار تقدم دراسة الملف عن بعد قبل المثول أمام لجنة الإختيار والمصادقة والتمويل.

قدوش مهدي.

عاجل