2 أكتوبر، 2019 - 12:20

هذا أصل كلمة فنجان في اللغة العربية

يحتفل عشاق القهوة، في أنحاء مختلفة من العالم، بيوم القهوة العالمي في الأول من شهر تشرين الأول أكتوبر، والذي يصادف امس الثلاثاء.

ويرد اسم القهوة في اللغة العربية، أصلاً، للخمر، من القهو. وتجمع أمهات المعجمات العربية، على أن الخمر سمّيت بالقهوة، كونها تُقهي شاربها عن الطعام، وتذهب بشهوته. فيما تحدّد أمهات أخرى، القصد من الذهاب بالشهوة، بمعنى الإشباع، أي أنها تقهي، بمعنى تُشبِع.

وفيما الأصل، في كلمة القهوة للخمر، القهو، الإشباع، فقد أُطلق هذا الاسم على (القهوة) التي نعرفها حالياً، وهي المشروب الناتج من حبوب البن بعد غليها بالماء. ويورد (تاج العروس) للزبيدي، رحلة انتقال هذا الاسم القهوة، بعدما يشير إلى أصله اسماً للخمر ومن الإشباع والذهاب بشهوة الطعام: “قلتُ، هذا هو الأصل في اللغة، ثم أطلقت على ما يشرب الآن من البُنّ لثمر شجرٍ باليمن، يقلى على النار، قليلاً، ثم يدق ويغلى بالماء”. مع الإشارة إلى أن صاحب تاج العروس، كان من عشاق القهوة والبن اليمني، فألّف كتاباً بهذا الخصوص، يحمل اسم: (تحفة بني الزمن في حكم قهوة اليمن).

ويشار في بعض استعمالات العربية القديمة، للقهوة، بمعنى الشبع الكامل، فكان يقال القهوة، أي الشبعة المُحْكمة، وبه سميت الخمر قهوة، وكذلك كانت اسماً للبن المحض، لأنه يُدار كما تدار القهوة، يوضح الزبيدي في تاجه الذي نقل سرداً ثانياً لرحلة اسم القهوة التي يبدو أن لها فوائد علاجية كما قال: “بُنٌّ، ثمر شجر باليمن… يخلّف حباً كالبندق… وإذا تقشّر انقسم نصفين، وقد جُرّب لتجفيف الرطوبات، والسعال، والبلغم، والنزلات، وفتح السدد، وإدرار البول، وقد شاع الآن اسمه بالقهوة إذا حُمِّصَ وطُبِخَ بالغاً”.

خ.امال

2 أكتوبر، 2019 - 12:15

إنخفاض محسوس في محروقات روسيا نهاية سبتمبر

أعلنت وزارة الطاقة الصادرة لروسيا و بموجب اتفاق مبرم بين أعضاء  “اوبك”  ومنتجي نفط من خارج المنظمة ، على قيام روسيا بخفض الإنتاج بواقع 228 ألف برميل .

نزل إنتاج نفط أوبك لأقل مستوى في ثمانية اشهر إلى نهاية سبتمبر ، حسب ماجاءت به رويترز ، و يرجع ذلك بعد الهجمات على التي شهدتها منشأتي النفط في السعودية  .

نادية قاسمي .

2 أكتوبر، 2019 - 12:12

ارتفاع النفط بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركي

انتعش النفط بعد أن تراجعت أسعاره على مدى أيام عدة، بعد أن أظهرت بيانات للقطاع انخفاضا مفاجئا في مخزونات الخام الأميركية، وطغت على أثر بيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة، أدت لهبوط أسواق الأسهم العالمية.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 47 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 59.36 دولار للبرميل، بحلول الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش، ليعوض جزءا من الخسائر التي تكبدها في الجلسات الثلاث الفائتة.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 54.29 دولار للبرميل، بارتفاع 67 سنتا، ما يعادل 1.3 بالمئة.

وأغلق عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر أقرب استحقاق منخفضا عند التسوية أمس الثلاثاء للجلسة السادسة على التوالي، وهي أطول سلسلة انخفاض منذ بداية العام الجاري، بعد أن نزل نشاط التصنيع في الولايات المتحدة لأقل مستوى في 10 أعوام، بسبب توترات التجارة الأميركية الصينية التي تضغط على الصادرات.

خ.امال

2 أكتوبر، 2019 - 11:54

سليمان بخليلي يسحب استمارات التوقيعات للرئاسيات

علم موقع الجزائر1 ان الاعلامي سليمان بخليلي،تقدم رسميا إلى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من أجل سحب استمارات التوقيعات تحسبا، لرئاسيات 12 ديسبمر 2019.

ف.سمير

2 أكتوبر، 2019 - 11:52

البنك الدولي مستعد لتلبية حاجيات الجزائر

جاء في بيان لوزارة المالية أن البنك الدولي أكد على استعداده لتلبة حاجيات الجزائر من حيث التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و ذلك خلال زيارة وفد من البنك الدولي نهار أمس لمقر الوزارة أين ناقشو سبل آفاق التعاون بين الجزائر والبنك الدولي، وتطور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد رفقة وزير المالية “محمد لوكال “.

كوثر تبيقي

2 أكتوبر، 2019 - 11:06

15 إطار في قطاع الصحة أمام العدالة في قضايا فساد بعين تموشنت

بلغ موقع الجزائر1 ان 15 إطار في قطاع الصحة أمام العدالة في قضايا فساد بعين تموشنت.
س.مصطفى

عاجل