30 نوفمبر، 2020 - 17:39

هذا ما توصل إليه وزير الصيد البحري و وزير التجارة في إجتماعهما

عقد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي، اليوم الاثنين إجتماعا عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد مع وزير التجارة كمال رزيق.

ويأتي هذا الإجتماع في إطار إجراءات تنظيم و ضبط نشاط تسويق منتجات الصيد البحري و تربية المائيات، و بهدف تحسين عرض المنتجات الصيدية لتكون أكثر وفرة وتنوعا وتنافسية متوازنة ما بين النوعية و الثمن،

كما تضمن هذا الإجراء لتقييم الإجراءات التي باشرها القطاعين تماشيا و برنامج العمل المعتمد من طرف الحكومة للخماسي 2020/2024 ، وذلك في شقه المتعلق بتسويق منتجات الصيدية و تربية المائيات .

كما كان اللقاء فرصة لمناقشة سبل تسريع تحيين القوانين المتعلقة بتسويق المنتوج السمكية، مع الاطلاع على عمل اللجنة المختصة بأخلقة المهنة بالنسبة للنشاطات التجارية المتعلقة بمنتوج الصيد البحري و تربية المائيات .

من جهة أخرى، تم إقتراح إدراج المخبر الوطني لمراقبة وتحليل منتجات الصيد البحرى و تربية المائيات و نظافة الأوساط ضمن شبكة المخابر المعتمدة من طرف وزارة التجارة .

وفي الأخير، إتفق كل من وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية و التجارة، على المتابعة الدورية بإشراك الفاعلين المعنيين للسهر على التنفيذ الميداني لهذا البرنامج .

 

ميلس عبد الرؤوف 

30 نوفمبر، 2020 - 17:11

هذه هي شروط السفر في الرحلات الداخلية

أعلنت الجوية الجزائرية  عن الشروط المحددة في السفر على متن الرحلات الداخلية  التي ستستأنف بداية من 6 ديسمبر المقبل.

وحسب ماجاء في البيان فإن المسافرين على متن الرحلات الداخلية سيكونون مجبرين على إرتداء الكمامة، على أن يتم تأكيد الرحلة من خلال التذكرة .

و في ذات الإطار جاء في البيان أن الجوية ستستأنف رحلات الإجلاء من وإلى الجزائر ,وعليه فإن الرحلات من الجزائر نحو الخارج ستكون بشرط أن يكون  الموافقة المسبقة من البلد المستقبل للرحلة.

أما الرحلات من الخارج نحو الجزائر فإن المسافر يكون مجبرا على حيازة جواز سفر جزائري، بالإضافة إلى التسجيل في الممثليات الدبلوماسية الجزائرية بالخارج.

كما يشترط على المسافرين على متن رحلات الجوية حيازة تذكرة سفر مؤكدة على متن شركة الخطوط الجوية الجزائرية فضلا عن تحليل pcr قبل 72 ساعة عن موعد الرحلة .

 

ميلس عبد الرؤوف 

30 نوفمبر، 2020 - 17:00

978 إصابة جديدة بكورونا و 21 وفاة جديدة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل  978 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وحسب ما كشف عنه رئيس لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، فقد ارتفع إجمالي الإصابات إلى 83199 حالة.

بينما سجلت الجزائر 21 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 2431 وفاة.

هذا وقد تماثل 605 مريضا إلى الشفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي المتعافين من كورونا إلى 53809.

ميلس عبد الرؤوف 

30 نوفمبر، 2020 - 16:55

تمديد الحجر المنزلي على 34 ولاية لمدة 15 يوم

أعلنت الوزارة الأولى، اليوم الاثنين، عن تمديد الحجر المنزلي على 34 ولاية لمدة 15 يوما.

وأشار بيان الوزارة الأولى أن تمديد الحجر الصحي لمدة 15 يوما، يمتد من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الخامسة صباحا.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات أدرار، الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيارت.

بالإضافة إلى تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، قالـمة، عنابة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، ورقلة، وهران، اليزي.

وكذا برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة وعين تموشنت .

ولا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات 14 الآتية: الشلف، بشار، تمنراست، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، معسكر، البيض، ميلة، عين الدفلى، النعامة، غرداية وغليزان.

ويمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية.

30 نوفمبر، 2020 - 16:55

طوارئ بمحكمة تيزي وزو

عاشت محكمة تيزي وزو الواقعة بقلب المدينة صبيحة اليوم حالة طوارئ قصوى و فوضى عارمة  لقرابة  الساعتين من الزمن بداية من  حدود الثامنة و النصف صباحا إلى غاية العاشرة و و النصف بسبب إمرأة تبدو من خلال ملامحها أنها لا تتجاوز الخمسين من العمر  وقروية  وكانت ترتدي لباسا محتشما مرفوقا بخمار إضافة إلى  إرتدائها من الجهة  السفلية ما يعرف محليا ب “ثيمحرمث ” أو “الفوظة ”

 

حيث على ما يبدو قد تعرضت لإنهيار عصبي وراحت تصرخ داخل مبنى المحكمة وسط عويلها و بكائها وراحت تفرغ ما في جعبتها وفهم من خلال كلامها أنه قد حرمت من طفليها الوحيدين و أنها تتعرض للعنف من طرف زوجها حيث يقوم بضربها و ربطها بالسلاسل الحديدية و أكثر من هذا فهم من خلال كلامها أنها تتعرض لخيانة منه مع من مع شقيقتها .

كل هذا الصراخ  أحدث حالة طوارئ  حسبما سجلناه بعين المكان وسط خروج و دخول من قاعات الجلسات للمتقاضيين و الفضوليين و كذا الموظفين الذين راحو يطلون من الشرفات وهناك من ترك مكتبه للمشاهدة عن قرب وسط حضور سيارة الإسعاف التابعة للحماية المدنية و دخول العديد من أعوانها من أجل  نقلها لمستشفى الأمراض العقلية إلا أن المعنية رفضت رفضا قاطعا مرردة أنها ليست مجنونة كما فشل أعوان الشرطة في إقناعها ولا حتى رئيس الأمن الحضري الثاني الذي تنقل في وقت لاحق  هذا وقد تدخل المحامي محمد بريك الذي يعد من بين أقدم و أبرز المحامين

حيث راح يطلب بضرورة التكفل بها بدل كل هذه الفوضى كما أكد لنا أنه سبق  وأن تدخل في إحدى الحالات المماثلة وبذات المحكمة وقد تزامن ذلك و الساعة تشير إلى العاشرة و النصف مع تنقل وكيل الجمهورية المساعدة حيث دخل في نقاش “حاد ” مع عناصر الشرطة من بينهم شرطية وهؤلاء العناصر لما إستفسرناهم عن سبب عدم التكفل بالمعنية كان الرد  أنهم لا يتوفرون على ترخيص ورد آخر نتحفظ بذكره في هذا المقام قبل أن يقوم فور ذلك المسؤول القضائي المذكور بأخذ المرأة معه في وجهة مؤدية إلى مكتبه وكان ذلك في  هدوء حيث لم يصدر منها أي مقاومة أو رد سلبي بالعكس إطمأنت لرؤئيته

 

حيث أمسكها المذكور من جهة و رئيس  الأمن الحضري الثاني من جهة أخرى. علما أن هناك من يتحدث أن المعنية مجنونة وهو الأمر الغير الثابت لدينا وليس كل من ينفجر نتيجة الضغوطات و الممارسات مهما كانت مجنونا كما يشار أن المعنية سبق لها و أن كانت تصرخ خارج ذات المبنى قبل أن تقرر هذه المرة إقتحامه.

 

كاتيا ع

30 نوفمبر، 2020 - 16:50

هذه هي شروط إبرام عقود الزواج في البلديات

كشف بيان الوزارة الأولى، اليوم الإثنين، عن شروط إبرام عقود الزواج، في ظل إستمرار إجراءات الحجر الخاصة بالوقاية من كورونا .

اكد الوزارة فب بيانها، انه يجب أن يحرص الولاة على أن تتم مراسم إبرام عقد الزواج في أماكن مناسبة,وهذا بعد تحديد موعد لذلك، وتقتصر على حضور الأشخاص الـمعنيين فقط.

كما ذكرت الحكومة بإجراء منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والإجتماعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني .

ويكلف الولاة بالسهر على فرض التقيد بهذا الحظر، والعمل على تطبيق العقوبات القانونية ضد الـمخالفين وضد مالكي الأماكن التي تستقبل هذه التجمعات.

ومن جهتها جددت الحكومة دعواتها للـمواطنين للتحلي بالحذر والإنضباط ومواصلة التعبئة لمكافحة إنتشار هذا الوباء ورفع هذا التحدي الصحي .

 

ميلس عبد الرؤوف

عاجل