الجزائر 1 | هذا ما جاء في إجتماع الحكومة الذي ترأسه جراد الجزائر 1 الجزائر 1 | هذا ما جاء في إجتماع الحكومة الذي ترأسه جراد

18 فبراير، 2021 - 09:37

هذا ما جاء في إجتماع الحكومة الذي ترأسه جراد

ترأس الوزير الأول, عبد العزيز جراد,  يوم أمس الأربعاء, إجتماعا للحكومة, عن طريق التحاضر عن بعد, تم خلاله دراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعات الطاقة والنقل, حسب ما افاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وطبقا لجدول الأعمال, درس أعضاء الحكومة ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية  قدمها الوزيران المكلفان بالطاقة والنقل, كما تم الإستماع إلى عرض (01) من قبل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بصفته منسق فوج العمل الوزاري المشترك المتعلق بالتسهيلات الإدارية من أجل الإنعاش الإقتصادي.

وقد استمعت الحكومة، في مستهل الاجتماع، إلى عرض قدمه وزير الطاقة حول  مشروعي (02) مرسومين تنفيذيين يحددان “كيفيات حساب مبالغ التسديدات الشهرية المؤقتة التي تعتبر تسبيقات على الضريبة على دخل المحروقات” و “كيفيات حساب التسبيقات المؤقتة للضريبة على مكافأة الشريك المتعاقد الأجنبي”.

وعقب ذلك, إستمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الأشغال العمومية, وزير النقل بالنيابة, حول مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن وضع منصة المجتمع المينائي لتبادل البيانات الرقمية.

وأخيرا, إستمعت الحكومة إلى عرض وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بصفته منسق فوج العمل الوزاري المشترك المتعلق بالتسهيلات الإدارية من أجل الإنعاش الإقتصادي.

وفي نهاية هذا العرض, كلف الوزير الأول الوزراء المعنيين بالتعجيل في مسار التبسيط الذي شرع فيه, وكذا إنشاء نقطة إتصال على مستوى كل دائرة وزارية من أجل مراقبة تنفيذ التدابير المتخذة في هذا الإطار, وكذا للحرص على أن يتم التكفل في إعداد النصوص الجديدة بمسألة تخفيف وتسهيل الإجراءات, كمحور ذي أولوية في عمل الحكومة.

وأخيرا, سيتم عرض تقرير مفصل أمام مجلس الوزراء حول مدى تنفيذ مسعى تبسيط وتخفيف الإجراءات لفائدة المواطنين والمؤسسات الإقتصادية والتجارية.

قدوش مهدي.

17 فبراير، 2021 - 22:39

سمير بلعربي يرد على من طردوه من خراطة

قال الناشط السياسي سمير بلعربي في رد على من طردوه من حراك خراطة “لا أحد يملك الشارع”

بلعربي تحدث عن التصرف الطائش لمجموعة شواذ  الدين لا تمثلون لا منطقة خراطة ولا سكان ولا حتى الحراك المبارك

ف.م

17 فبراير، 2021 - 16:30

جهات مغربية تسعى لتشويه سمعة سليمان سعداوي

حملة شرسة ومسعورة يتعرض لها البرلماني سليمان سعداوي بعد حلوله ضيفا على برنامج الاعلامي بلال كباش حيث استضاف هذا الاخير ملك المغرب في هيئة دمية .

دمية الملك مدت يدها لتطاب من سيلمان سعداوي أن يقبلها، ليرد البرلماني على طريقة “بومدين “نحن لا نقبل الأيادي ولانركع سوى للخالق، ليتعرض فورها البرلماني سعداوي إلى حملة مسعورة موجهة ضده نظمتها بعض الجهات المغربية تحت تسمية الجيش الإلكتروني المغربي ،حيث تهدف هذه الحملة الى تشوه سمعته والمساس بكرامته .

كما تداولت مواقع التواصل الإجتماعي المغربية صورا مفبركة بطريقة واضحة جدا للسليمان سعداوي، رفقة رئيس الصحراوي ، ليرد البرلماني عبر حسابه الخاص فايسبوك أن مثل هذه التصرفات اللامسؤولة، هي التي تدفع بالجزائريين إلى الطعن في النظام المغربي ،لاسيما أنهم كانوا السباقيين بطعنهم للشعب الجزائري ورموزه ،مضيفا أنه “لم نرى منكم من نهى عن ضلم الجزائر بل اطلقتم العنان للفديهات الساخرة والاستمتاع بها وترويجها “.

ع.ميلس 

17 فبراير، 2021 - 15:07

الحاجة الزهوانية تلج عالم التمثيل

اعربت الشابة الزهوانية في اخر تصريح لها عن رغبتها في ولوج عالم التمثيل و السينما ،و انها تلقت عروضا من جهات مختلفة للدخول في اعمال تخص شهر رمضان الكريم .

هذا و تبقى الحاجة الزهوانية ،متخوفة من نظرة و ردة فعل جمهورها المتعود عليها في مجال الغناء، و لم تتخذ قرارا نهائيا في هذا الموضوع بعد .

سيليا بوعزيز

17 فبراير، 2021 - 15:00

إنحراف ثلاث عربات قطار بسكيكدة

انحرفت ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء ثلاث عربات قطار محملة ب 231 طن من مادة الشعير التابعة للديوان الوطني للحبوب وذلك على مستوى النقطة الكيلومترية 96 قرب محطة القطار لرمضان جمال (جنوب سكيكدة), حسب ما علم اليوم الأربعاء من مصالح المديرية المحلية للحماية المدنية.

وأوضح ذات المصدر بأن إسعافات الوحدة الثانوية لذات السلك النظامي برمضان جمال قد تدخلت فور وقوع الحادث, حيث سجلت تضرر حوالي 30 متر من الأعمدة الخشبية للسكة الحديدية دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وأضاف ذات المصدر بأن عملية إعادة العربات إلى مسارها لا تزال جارية إلى حد الساعة, مشيرا إلى أن القطار كان متجها من ولاية عنابة إلى تلمسان.

قدوش مهدي.

17 فبراير، 2021 - 14:39

سعر النفط يتجاوز الـ64 دولاراً للبرميل

واصلت أسعار النفط صعودها خلال اليوم الأربعاء على الرغم من التوقعات حول إمكانية خفض منظمة أوبك وحلفائها قيود الإنتاج بعد أبريل المقبل وسط آمال بتعافي الطلب على النفط خلال تلك الفترة لكن الأنباء عن تراجع المعروض من النفط بسبب نقص الإمدادات في الولايات المتحدة عزز من صعود أسعار النفط.

وخلال الساعة الأخيرة, نجحت العقود الفورية لخام برنت في الإستقرار أعلى مستويات 64.36 دولار للبرميل, حيث بلغت نسبة 64.41 دولارا للبرميل في حدود الساعة الثانية زوالا وخمسة وعشرون دقيقة (14:25) بتوقيت الجزائر, بإرتفاع على أساس يومي يصل إلى نحو 1.06%. في الوقت نفسه, سجلت العقود الفورية للخام الأمريكي صعودا بنسبة 0.80% لتصل إلى مستويات 60.85 دولار للبرميل.

وتعد الإضطرابات والتقلبات الجوية هي أحد أهم الأسباب التي أثرت على تحركات أسعار النفط منذ مطلع الأسبوع الجاري, مع إستمرار العواصف الشتوية في الولايات المتحدة, وتحديدا في ولاية تكساس, في التأثير سلبا على حركة الإمدادات النفطية, مع العلم أن ولاية تكساس هي أكبر ولاية منتجة للنفط, وبالتالي دعم ذلك من تراجع المعروض وزيادة الأسعار.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت في بداية العام الجاري عن قرارها بخفض الإنتاج بنحو مليون برميل إضافي بصورة طوعية لدعم أسعار النفط خلال شهري فبفري ومارس على أن يعود إنتاجها خلال شهر أفريل, وقد يحدث ذلك بصورة تدريجية. هذا وتنتظر أسعار النفط صدور بيانات مخزونات النفط خلال الأسبوع الجاري والتي من المتوقع أن تؤثر على الأسعار بصورة ملحوظة.

قدوش مهدي.

عاجل