6 ديسمبر، 2020 - 18:41

هذا ما جاء في تعليمة وزير التربية الوطنية

أمر وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم الأحد، بالإسراع في اقتناء وسائل ومستلزمات الوقاية الصحية.

ويأتي هذا خلال ترأسه الندوة الوطنية لمديري التربية ,عبر تقنية التحاضر المرئي، بمشاركة مديري التربية الــ50 للولايات، وبحضور إطارات الإدارة المركزية، وتأتي الندوة بعد مرور شهر على الدخول المدرسي .

 

ع.ميلس 

 

6 ديسمبر، 2020 - 18:29

اضطهاد الصحفيين الصحراويين من طرف الإحتلال المغربي والمنظمات تندد

نشرت أربع منظمات صحراوية ودولية تقريرا يدعون من خلاله إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة القمع الذي يمارسه الاحتلال المغربي على الصحفيين الصحراويين في الأراضي المحتلة، حيث أشاروا إلى اعتقال أكثر من 35 شابًا صحراويًا منذ خرق وقف إطلاق النار.

في هذا الصدد قامت اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية والمنظمة الإسبانية للدفاع عن حقوق الإنسان، بالتعاون مع وسائل إعلام صحراوية ، بإعداد تقرير يوم الجمعة الماضي ، يوثق وضعية حقوق الإنسان في المدن الصحراوية المحتلة في ظل حالة الحرب بالصحراء الغربية جراء العدوان المغربي على الكركرات يوم 13 نوفمبر الماضي.

وتؤكد الوثيقة بشكل خاص، على أن صحفيين صحراويين ومدافعين عن حقوق الإنسان يتعرضون لـ “حملة واسعة من الترهيب والمضايقات”، داعية في هذا السياق، الأفراد والمنظمات إلى إتخاذ إجراءات للتنديد بهذه الممارسات.

كما أشارت الوثيقة إلى أن المغرب قد حاول منذ عقود، ضمان عدم وجود شهود دوليين على هذه الإنتهاكات لحقوق الإنسان و القانون الإنساني في الصحراء الغربية.

ويتعرض الصحفيون الصحراويون إلى قمع وحشي و إلى مراقبة ومضايقات وتهديدات وإعتقالات تعسفية وإحتجاز تعسفي بأحكام سجن شديدة.

ع.ميلس 

6 ديسمبر، 2020 - 16:42

750 إصابة جديدة و15 وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 750 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وحسب ما كشف عنه رئيس لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، فقد ارتفع إجمالي الإصابات إلى 88252حالة.

بينما سجلت الجزائر 15 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 2516وفاة.

هذا وقد تماثل 529 مريضا إلى الشفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي المتعافين من كورونا إلى 57146 .

 

ع.ميلس 

6 ديسمبر، 2020 - 16:34

رجل يحاول قتل زوجته وإبنها بالأغواط

قام صبيحة اليوم شخص يبلغ من العمر 55 سنة , بضرب زوجته بـ( مطرقة )  على مستوى الرأس  كما قام بضرب إب زوجته  الذي يبلغ من العمر 12 سنة , وذلك في حدود الساعة السادسة صباحا محاولا قتلهما ,والساكنين بـ قرية ولاد سعد .

الزوجة لا تزال على قيد الحياة , و تم نقلها إلى ولاية الأغواط في حالة حرجة, هي داخل العنايات المشددة وإبنها في حالة لبأس بها, هذا وقد قام الجاني بتسليم نفسه إلى مصالح الأمن في إنتظار إستكمال إجراءات التحقيق .

 

دوة بوزيد

6 ديسمبر، 2020 - 16:23

الجزائر تصدر قارورات غاز البوتان لتونس

كشف وزير الطاقم، عبد المجيد عطار، أن هيئته بإنتظار تراخيص من الحكومة، للشروع في تصدير قارورات غاز البوتان لتونس، مؤكدا أن الجزائر لم تتوقف يوما واحدا عن تصدير الغاز لتونس

و أكد الوزير، قائلا:” لم نتوقف ليوم واحد عن تصدير الغاز لتونس، وهذا راجع للعلاقات الثنائية القوية مع هذا البلد الجار ” .

ليضيف :” طلبوا منا إعادة تصدير غاز البوتان، ولكن مع غلق الحدود، يجب الحصول على تراخيص إستثنائية لمرور الشاحنات، وهذا الملف قيد الدراسة وأعتقد أن الأمور سيتم تسويتها في القريب، خاصة وأن إمكانياتنا تسمح لنا بتسويق منتوجاتنا للأشقاء في تونس “.

 

 

ع.ميلس

 

6 ديسمبر، 2020 - 15:57

هذا هو موعد هبوط آخر طائرة

كشف أمين أندلسي، أن توقيت هبوط آخر طائرة بالمطار على المستوى الوطني سيكون على الساعة السادسة و النصف مساء.

و أفاد الناطق الرسمي بإسم شركة الخطوط الجوية الجزائرية، في تصريح له أنه تم إختيار هذا التوقيت للسماح للمسافرين للحاق بوجهتهم،كما تم إختيار هذا التوقيت إحتراما لموعد الحجر الصحي الذي أقرته الحكومة على الساعة الثامنة مساءا.

من جانب آخر، أكد أمين أندلسي، أنه لاحظ إحترام صارم للبرتوكول الصحي من قبل المسافرين غداة إنطلاق الرحلات الداخلية.

و ثمن أندلسي، إحترام المسافرين للبروتوكول الصحي، داعيا إلى الإلتزام بإجراءات السلامة، و التباعد الجسدي و إرتداء الكمامات و إستعمال المطهرات.

و فيما يخص إقتناء التذاكر عن طريق البطاقة الذهبية أو الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض، أفاد أن عديد المسافرين تجاوبوا و رحبوا بالفكرة.

و دعا إلى إقتناء التذاكر عن طريق الأرضية الرقمية أو البطاقات البنكية، تفاديا للطوابير و الإزدحام على وكالات الجوية الجزائرية، و تجنبا للعدوى.

بركان.أ
عاجل