17 ديسمبر، 2020 - 15:51

هذا ما جاء في تعليمة وزير الطاقة حول مناطق الظل

 أكد وزير الطاقة عبد المجيد عطار اليوم الخميس بالجزائر العاصمة انه تم إعطاء الأولوية الأولى لإنجاز المشاريع المتعلقة بالتزويد بالكهرباء والغاز لمناطق الظل وكذا لفائدة الفلاحين والمستثمرين على مستوى المناطق الصناعية وذلك بهدف دفع الحركية الإقتصادية في هذه المناطق و إستحداث مناصب الشغل.

وقال الوزير خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية ترأسها رئيس المجلس سليمان شنين و المتعلقة بصفة عامة بمشاريع الربط بالطاقة على مستوى المناطق النائية و المعزولة في شمال الوطن أن برنامج رئيس الجمهورية ركز على ثلاثة أولويات في مجال المشاريع المتعلقة بالتزويد بالكهرباء والغاز تأتي على رأسها مناطق الظل ثم تليها تزويد أصحاب المستثمرات الفلاحية و المتعاملين الناشطين على مستوى المناطق الصناعية.

أما بخصوص أشغال التنقيب عن النفط في ولايات الشمال ، قال الوزير ان دراسات التنقيب و الإستكشاف مازالت جارية في عدة مناطق و خاصة على مستوى ولايات “خنشلة و تيارت و قسنطينة و الشلف”.

 

 

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 15:35

قضية الصحراء الغربية على طاولة مجلس الأمن الدولي

يعتزم مجلس الأمن الدولي مناقشة القضية الصحراوية يوم الاثنين المقبل، بعد اعلان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته ،دونالد ترامب ، عن السيادة المزعومة للمغرب على اراضي الجمهورية الصحراوية ، الذي اعقبه تطبيع نظام المخزن لعلاقاته مع الكيان الصهيوني .

وقال دبلوماسيون أن ألمانيا طلبت عقد إجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

ويترقب أن يصدر مجلس الأمن الدولي رفضا للقرار وإدانته بإعتبار المنظمة الدولية الراعية والمسيرة للعملية السياسية الجارية لحل النزاع بالصحراء الغربية بما يضمن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

وقوبل إعلان ترامب برفض واسع من قبل المجتمع الدولي ومن قبل مسؤولين بارزين في الولايات المتحدة.حيث شكل إعلان ترامب الأسبوع الماضي تحولا عن السياسة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة إتجاه الصحراء الغربية. وكانت الولايات المتحدة قد أيدت وقف إطلاق النار في عام 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو .

وسيكون على الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي سيتسلم مقاليد السلطة في 20 يناير القادم إتخاذ قرار بشأن إعلان دونالد ترامب.

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 15:18

رئيس الجمهورية في إتصال هاتفي مع نظيره التونسي

تلقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، مكالمة هاتفية من نظيره التونسي، قيس سعيد حسب ما اورده بيان لرئاسة الجمهورية 

و جاء في البيان :  تلقى اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية من نظيره رئيس الجمهورية التونسية قيس السعيد الذي عبر له من خلالها عن إطمئنانه لتماثله للشفاء, و شكر السيد عبد المجيد تبون الرئيس التونسي  على مشاعره النبيلة و إتفق الرئيسان على الإلتقاء فور عودة السيد رئيس الجمهورية إلى أرض الوطن ,و في الأخير طلب السيد رئيس الجمهورية من نظيره قيس السعيد بتبليغ تحياته الخاصة و مشاعره الأخوية لكل الشعب التونسي الشقيق .

 

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 10:46

إصابة “ماكرون” بفيروس كورونا

بلغ الجزائر1 خبر اصابة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون بفيروس كورونا

س.مصطفى

17 ديسمبر، 2020 - 10:40

النائب “أميرة سليم” تتهم الأفلان بالخيانة

بلغ الجزائر 1 أن أميرة سليم النائب بالمجلس الشعبي الوطني, اتهمت عبر صفحتها على الفايسبوك، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني, أبو الفضل بعجي، بالخيانة ،

وقد جاء ذلك على خلفية سحبه لمشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي وعدم التحدث عنه، حسبها

كما دعت في نفس الوقت إلى ضرورة فتح تحقيق سريع في الحادثة، وسحب الثقة عنه بسبب مواقفة.

ف.م

17 ديسمبر، 2020 - 10:11

الافلان يمنع مناضليه من تجريم الاستعمار الفرنسي

كشف كمال بلعربي القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني و النائب عن دات الحزب أن الامين العام للأفلان بعجي، قد هدده بطريقة غير مباشرة عبر الهاتف ادا خاض في مواضيع تتعلق بتجريم الاستعمار الفرنسي

في مقابل دلك لم يتمكن موقع الجزائر من تاكيد صحة الخير الصادر عن البرلماني كمال بلعربي

ف.م