3 يوليو، 2019 - 18:30

هذا ما سيقوله بن صالح للجزائريين بعد لحظات..

سيُلقي رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،خطابًا هامًا على الجزائريين بعد لحظات-في حدود الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء-عبر التلفزيون الجزائري و الإذاعة الوطنية.

و من المنتظر أن يُعلن بن صالح عن جملة من القرارات الهامة من ضمنها دعوة الأحزاب السياسية و الشخصيات الوطنية و جمعيات المجتمع المدني و المنظمات الجماهيرية إلى حوار وطني بناء يتم خلاله تدارس كافة المقترحات و إيجاد الحل المناسب و الأمثل للأزمة الجزائرية المتفاقمة يومًا بعد آخر يُسفر على تعيين رئيسًا “توافقيًا” للهيئة الوطنية العليا لتنظيم الإنتخابات التي سيتم إنشاءها لاحقًا و تتكون من جميع مكونات الطيف السياسي و المدني الجزائري،تكون لها صلاحية تحديد تاريخًا “متفقًا عليه” لإجراء الرئاسيات المقبلة و ذلك قبل نهاية 2019 كأقصى تقدير.

كما من المحتمل كذلك أن تتقدم السلطة القائمة بتقديم تنازلات جديدة تتمثل في إقالة حكومة نور الدين بدوي و تعيين حكومة مؤقتة مهمتها الرئيسية الإشراف على التحضير للدخول الإجتماعي المقبل المقرر مطلع سبتمبر المقبل و الدعم اللوجيستيكي للإنتخابات الرئاسية دون أن تتدخل فيها و تنتهي مهمتها بالإعلان عن هوية رئيس الجمهورية الجديد و تنصيبه رسميًا بعد أداءه اليمين الدستورية و إستلامه المهام من رئيس الدولة الحالي بن صالح الذي تعهد بالإنسحاب من منصبه بعد إنتخاب رئيس جديد للجزائر خلفًا لبوتفليقة المستقيل في 2 أفريل المقبل.

و بالرغم من أن إحتمال إستدعاء بن صالح اليوم للهيئة الناخبة تحسبًا لإجراء الإنتخابات الرئاسية المقبلة يبقى مستبعدًا،إلا أنه يبقى واردًا و متوقعًا و هو ما يعني أن دعوته للحوار الوطني فشلت و أنه لا مناص من إجراء الرئاسيات في أقرب فرصة مثلما رافع لصالح ذلك نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح و هو ما يعني منطقيًا إجراء الرئاسيات يوم 4 أو 5 أو 6 أكتوبر المقبل،مع العلم أن “العهدة الدستورية” لبن صالح كرئيس للدولة تنتهي رسميًا بتاريخ 9 جويلية المقبل،لكن المجلس الدستوري مدد له العهدة من أجل إعطاءه الفرصة كاملة لتنظيم الرئاسيات و عدم الوقوع في فخ الفراغ الدستوري الذي حذّر منه قايد صالح.

لكن الملاحظ أن هناك مشكلة إجرائية و هي أن بن صالح لم يُلغ مرسوم إستدعاء الهيئة الناخبة لرئاسيات 4 جويلية الجاري حتى الآن،بعد قرار المجلس الدستوري إستحالة إجراءها،إلا إذا تم إلغاءه و لم يتم الإعلان عن ذلك و ربما سيتم نشره لاحقًا في الجريدة الرسمية.

عمّــــار قـــردود

3 يوليو، 2019 - 17:44

ملاسنات و اشتباكات بالأيدي بين نواعم البرلمان..!

نشبت ملاسنات حادة و اشتباكات بالأيدي بين “نواعم” البرلمان و يتعلق الأمر بالنائبتين زينة إخلف وزميلتها نعيمة صالحي لأسباب لم تُفصح عنها مصادر “الجزائر1”..

-التحرير-

الجزائر1

3 يوليو، 2019 - 16:38

بن صالح يلقي خطابا هاما للأمة هذا المساء

سيوجه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح ،اليوم الأربعاء ، خطابا هاما للأمة بخصوص المسار الإنتخابي المقبل ، و هذا خلال نشرة الأخبار الرئيسية على التلفزيون العمومي على الساعة الثامنة مساء .

صوفيا بوخالفة

3 يوليو، 2019 - 14:32

وفد برلماني يشارك في إجتماع بأوروبا

يشارك وفد مشترك عن غرفتي البرلمان، في اجتماع الدورة السنوية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا (AP-OSCE)، المقرر عقدها في الفترة ما بين 4 و 8 جويلية 2019. بلوكسمبورغ،

و يتكون الوفد من السادة:

-الهاشمي جيار، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، رئيس الوفد.

-علي بلوط، رئيس لجنة الثقافة والإعلام و الشبيبة والسياحة.

-سليم شنوفي، عضو مجلس الأمة.

– بودراجي مسعود، نائب بالمجلس الشعبي الوطني

وتتمحور أشغال الدورة حول موضوع رئيسي: “تشجيع التنمية المستدامة لتعزيز الأمن: دور البرلمانات”

جدير بالذكر أن البرلمان الجزائري يشارك بصفة منتظمة في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا (AP-OSCE)، ويحوز على صفة شريك في التعاون.

3 يوليو، 2019 - 14:26

توقيف 5 عناصر دعم للجماعات الإرهابية

أوقفت امس مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني،  خمسة عناصر دعم للجماعات الإرهابية،

وذلك إثر عمليات متفرقة بكل من خنشلة وتبسة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء .

س.مصطفى

عاجل