الجزائر 1 | هذا ما صرح به البروفيسور رياض مهياوي حول لقاح كفيد 19 الجزائر 1 الجزائر 1 | هذا ما صرح به البروفيسور رياض مهياوي حول لقاح كفيد 19

30 يناير، 2021 - 16:10

هذا ما صرح به البروفيسور رياض مهياوي حول لقاح كفيد 19

أوضح عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، اليوم السبت، أن اللقاح لا يقتل الفيروس وإنما يشكل مناعة ضده .

وقال مهياوي في تصريح له اليوم إن المناعة تتشكل بعد تلقي اللقاح في غضون شهرين  فقط  لذلك يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية

مشيرا إلى عملية التلقيح تتواصل عبر عدة مراحل مثلما هو مسطر بعد وصول دفعات اللقاح الأخرى .

ع.ميلس 

30 يناير، 2021 - 15:54

الجزائر . نحو إنتاح لقاح سبوتنيك v محليا

قال السفير الروسي لدى الجزائر، ايغور بيلياف، إن دولته اقترحت على الجزائر مساعدتها على إنتاج لقاح سبوتنيك v محليا.

و صرح السيفر “أن الجزائر أبدت رغبة في إنتاج اللقاح الروسي محليا و مستعدون لتقديم المساعدة”، و أن الشراكة بين البلدين تعد إستراتيجية تفوق 20 سنة، الا أن موضوع التعاون في مجال اللقاح يعد موضوع الساعة ، مؤكدا ان روسيا على اتم الاستعداد لتسليم تكنولوجيا اللقاح الروسي الى الجزائر .

ع.ميلس 

 

 

 

 

 

 

30 يناير، 2021 - 15:35

هكذا يتحايل ماكرون لكسب عهدة ثانية

قال الأمين العام بالنيابة لمنظمة المجاهدين محند واعمر بن الحاج إن فرضية استغلال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لملف الذاكرة من أجل كسب عهدة ثانية واردة جدا، وذلك من خلال افتكاك الأصوات من اليمين المعروف بمواقفه المتطرفة اتجاه ملف الجرائم الفرنسية في الجزائر.

وأوضح الأمين العام بالنيابة لمنظمة المجاهدين ، أنه يرجّح أن تكون النسخة النهائية من تقرير بن يامين ستورا قد فرضت عليه، كونها تتضمن العديد من المغالطات.

بالمقابل أكد أن ملف الذاكرة في الأول والأخير هو ملف يخص الجزائريين ويتعلق بما تعرض إليه أجدادهم ووطنهم، وأنهم من يتوجب عليهم التحرك.

مضيفا أن الطرف الفرنسي يقدم مختلف الحجج للتستر على جرائم الماضي بالمقابل يعمد لسن قانون تجميد احتلال الجزائر في 2005، وهو ما يدل على سوء النية وتبطين العمل على إطالة أمد التهرب من المعالجة الحقيقية لملف الذاكرة، خاصة أن تمجيد الاحتلال جاء على الأشلاء ملايين الشهداء.

ع.ميلس 

 

 

30 يناير، 2021 - 15:01

اللواء قايدي يشارك في إجتماعات اللجنة الفنية المتخصصة بالدفاع والسلامة والأمن للإتحاد الإفريقي

شارك رئيس دائرة الإستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي, اللواء محمد قايدي, هذا السبت, ممثلا لوزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, عبر تقنية التحاضر المرئي, في إجتماعات الدورة الإستثنائية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالدفاع والسلامة والأمن للإتحاد الإفريقي, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أنه:”في إطار الإجتماعات الدورية الإستثنائية للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن للإتحاد الإفريقي, وممثلا للسيدين وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, شارك اللواء محمد قايدي رئيس دائرة الإستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي, هذا السبت 30 جانفي 2021, في إجتماعات الدورة الإستثنائية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالدفاع والسلامة والأمن للإتحاد الإفريقي عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد, تحت الرئاسة الدورية لدولة جنوب إفريقيا”.

وأفاد ذات البيان أن هذا اللقاء “الذي سبقه إجتماع لخبراء دول أعضاء الإتحاد الإفريقي, شهد حضور إطارات وضباط من مختلف الأسلحة وكذا ممثل عن وزارة الخارجية, تمحورت جدول أعماله حول عقيدة هذا الإتحاد, وهذا بعمليات دعم السلم وكذا المبادئ والمقاربات الأساسية الموجهة الرامية لترقية السلم والأمن والاستقرار عبر كامل القارة الإفريقية”.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 14:37

وفاة صاحب جائزة نوبل في الكيمياء

توفى العالم الهولندي بول كروتزن, الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1995, عن عمر يناهز 87 عاما بألمانيا وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الهولندية.

وحصل كروتزن على جائزة نوبل في الكيمياء مشاركة مع كل من الباحث الأمريكي فرانك شيروود رولاند, والباحث المكسيكي ماريو مولينا, حيث درس في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي, تأثير أكاسيد النيتروجين على طبقة الأوزون, وتوقع جنبا إلى جنب مع مولينا ورولاند أن هذه الطبقة ستتآكل بشكل كبير بواسطة مركبات الكلوروفلوروكربون التي طورها الإنسان, ثم بعد ذلك تم حظر إستخدام هذه المركبات في الثلاجات ومكيفات الهواء.

وشغل كروتزن خلال الفترة بين عامي 1980 و2000 منصب مدير قسم كيمياء الغلاف الجوي في معهد ماكس بلانك للكيمياء في ماينز بغربي ألمانيا.

قدوش مهدي. 

 

30 يناير، 2021 - 14:21

فورار:”لقاح أسترا زنيكا سيصل غدا إلى الجزائر”

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا, الدكتور جمال فورار, السبت من البليدة عن أن لقاح “أسترا زنيكا” سيصل غدا إلى الجزائر وأن عملية التلقيح ستتواصل طيلة السنة.

وأشار فورار أن لقاح “أسترا زنيكا” لديه هو الآخر “فعالية كبيرة” معروفة, لافتا إلى عدم وجود أي بلد إكتفى بإقتناء لقاح واحد فقط بسبب الضغط المسجل على المستوى العالمي فيما يخص اللقاحات.

قال الدكتور فورار أن الحكومة خصصت حتى 20 مليار دج لإستكمال حملة التلقيح على المستوى الوطني, فيما بلغت تكلفة الدفعة الأولى التي ضمت 50 ألف جرعة 5ر1 مليار دج.

و صرح في هذا الموضوع : “إن صحة الجزائري لا تقدر بثمن كما قال رئيس الجمهورية, و مهما كان ثمن اللقاح سنوفره للمواطن ليعيش في أمان”.

و ذكر فورار بـ”تكوين كل الطاقم الطبي و الشبه طبي” للإشراف على عملية التلقيح على مستوى الوزارة و كذا عن طريق تقنية التحاضر عن بعد على مستوى الولايات.

قدوش مهدي.

عاجل