7 ديسمبر، 2020 - 13:37

هذا ما قاله بن زيان فيما يخص النقل الجامعي

كشف وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، أنه قد تم عقد لقاء مع وزارة النقل، و إقتراح تخصيص نقل خاص للطلبة عبر السكك الحديدية

و أوضح الوزير، في لقاء له على أمواج الإذاعة الجزائرية، اليوم الإثنين، أن نقل الطلبة عبر السكك الحديدية، سيسمح برفع الضغط في تنقل الطلبة بين ولايات الوطن.

و أشار الوزير، إلى أن فتح الخطوط الجوية الداخلية، سيسهل من نقل الطلبة من الجنوب و من الجهات الأخرى.
و من جهة أخرى، أكد الوزير، أن 95 بالمائة من عملية تسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد بالجامعات، قد إنتهت ،و حول الهياكل الجامعية الجديدة، كشف بن زيان، أنه قد تم برمجة 41 ألف مقعد بيداغوجي جديد، تم إستلام 31 ألف مقعد منها.

كما تم برمجة 28 ألف سرير جديد، إستلم منها 15 ألف سرير، بخصوص الخدمات الجامعية.

و في سياق آخر، أكد الوزير أنه يتم حاليا إعادة النظر في محتوى التكوين ليتعامل مع متطلبات سوق العمل،مشيرا إلى إنه قد تم إعطاء الأولوية للتكنولوجيا بخصوص التكوينات الجديدة بالجامعة، بتكوين المهندسين.

 

بركان.أ

7 ديسمبر، 2020 - 13:26

وزير الداخلية يؤكد على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات في إدارة و تسيير المخاطر و الكوارث

أكد وزير الداخلية على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات في إدارة و تسيير المخاطر و الكوارث.

و شدد على ضرورة تحيين مخططات التدخل، لتتكيف مع المعطيات الجديدة، و كذا ضرورة إستعمال التكنولوجيات الحديثة للوقاية و تخفيف آثار الكوارث.

و جاء هذا من خلال  كلمة وزير الداخلية، خلال أشغال منتدى الوقاية و تسيير المخاطر الكبرى من أجل تدعيم التعاون المدني العسكري.

و أكد مدير المعهد العسكري للوثائق و التقويم الإستقبالية أن هذا المنتدى فرصة سانحة تسمح بتبادل الخبرات و المعارف في تسيير الكوارث الكبرى.

و هذا بما يكفل تقديم مقترحات عملية تثري الإستراتيجية و مخططات التدخل المخصصة للكوارث.

 

بركان.أ

7 ديسمبر، 2020 - 12:36

الكاف تختار الحكم غربال ضمن قائمة 20 حكما في إطار مشروع الإحتراف

إختارت لجنة التحكيم التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”, الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال, ضمن قائمة تضم 20 حكماً, بينهم امرأتان, في إطار مشروع “الإحتراف” لمدة سنة واحدة, حسب ما أعلنته الهيئة القارية على موقعها الرسمي.

وأشارت “الكاف” في بيانها: “هذه الخطوة الأولى في إضفاء الطابع الإحترافي على التحكيم في القارة ، بإختيار مجموعة تجريبية من 20 حكمًا، يتم تعيينهم لمدة عام واحد، في إطار مشروع شبه إحترافي سيشهد إستفادة الحكام من عقد و تكوين. وستم إنتقاء  18 حكماً وإمرأتين لهذا المشروع الأول “.

وقاد مصطفى غربال (35 سنة) هذا الموسم ، نهائي رابطة أبطال إفريقيا، الذي أقيم في 27 نوفمبر الفارط، بين ناديي الأهلي والزمالك المصريين (2-1) بملعب القاهرة الدولي.

وأوضحت الهيئة الكروية القارية :”من خلال إختيار المجموعة الأولى لهذا المشروع، فإن لجنة التحكيم لدى الكونفدرالية، تتطلع للتحضير لكأس العالم-2022 بقطر، وستختار الممثلين الأفارقة للمونديال من بين هذه المجموعة المكونة من 20 حكما دوليا”.

قدوش مهدي. 

 

7 ديسمبر، 2020 - 11:51

تراجع أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأثنين، من أعلى مستوياتها في عدة أشهر، حيث أدى استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم إلى سلسلة من الإغلاق المتجدد.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 0.4٪ ، لتصل إلى 49.04 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:47 بتوقيت الجزائر.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بـ 0.5٪ ، لتصل إلى 46.01 دولارًا للبرميل .

 

ع.ميلس

7 ديسمبر، 2020 - 11:49

هذا ما قاله وزير التعليم العالي بخصوص الدخول الجامعي

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الإثنين، أن التحضير للدخول الجامعي هذه السنة صعب، بسبب وباء فيروس كورونا.

و أوضح الوزير، في لقاء له على أمواج الإذاعة الوطنية، بخصوص الدراسة عن بعد، أنه قد تم التحضير لها عبر لقاءات مع الأسرة الجامعية، وتم تحديد الطريقة المناسبة.

و أضاف بن زيان، أنه قد تم في هذا الخصوص، تفويج الطلبة، و تم إعطاء الأهمية للمقاييس الأساسية ليتم تدريسها عبر النمط الحضوري و منها الأعمال التطبيقية.

بركان.أ

7 ديسمبر، 2020 - 11:34

الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي:”الشعب الصحراوي له الحق في تحقيق مصيره”

 أكد الرئيس الدوري للإتحاد الأفريقي و رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، السيد سيريل رامافوسا، أمس الأحد، أن حل قضية الصحراء الغربية يمر عبر إحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

و أعرب رئيس الإتحاد الأفريقي، أمس خلال إفتتاح أشغال القمة الإستثنائية الرابعة عشر لرؤساء دول و حكومات الإتحاد التي تنعقد تحت شعار “إسكات البنادق”:

خلق ظروف مواتية لتنمية أفريقيا عن قلقه البالغ إزاء الوضع الحالي في الصحراء الغربية، و الذي يتطلب بذل كل الجهود لتنظيم إستفتاء تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

و بخصوص حالة السلم و الأمن في القارة، فقد أكد السيد رامافوسا أن الجميع بحاجة ماسة إلى إعادة تأكيد إلتزاماته بالتنفيذ الكامل و الناجح لخريطة الطريق الرئيسية للإتحاد الأفريقي الخاصة بالخطوات العملية لإسكات صوت البنادق في أفريقيا.

و كان رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، السيد إبراهيم غالي، دعا أمس، في كلمته عبر الفيديو خلال القمة، الإتحاد الأفريقي للضغط على المغرب لوضع حد للإحتلال العسكري غير المشروع لأجزاء من الأراضي الصحراوية.

و قال الرئيس الصحراوي أن الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في الإتحاد الإفريقي، و أمام الخطورة البالغة لهذا العدوان المغربي فإنها تطالب و بإلحاح، بإلزام المملكة المغربية بالتقيد التام بأهداف و مبادئ القانون التأسيسي المعتمد في يوليو 2000 في توغو الذي وقعت و صادقت عليه، و دون أي تحفظ، بعد إنضمامها للإتحاد، من خلال إنهاء إحتلالها العسكري غير الشرعي لأجزاء من التراب الصحراوي.

من جهته جدد الوزير الأول عبد العزيز جراد، دعوة الجزائر إلى ضرورة إعادة بعث مسار التسوية السياسية للنزاع في الصحراء الغربية، و حث الإتحاد الأفريقي على الإضطلاع بعهدته المرتبطة بحفظ السلم و الأمن الأفريقيين، في ظل التطورات الخطيرة التي عرفتها القضية الصحراوية مؤخرا، وقال الوزير الأول في كلمته لن يكتمل مشروعنا في إسكات الأسلحة دون وضع حد لبقايا الإستعمار في إفريقيا، إعمالا للإعلان الصادر عن رؤساء الدول و الحكومات في مايو 2013 ، و الأجندة القارية 2063، بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه  في تقرير مصيره، عبر تنظيم إستفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية.

و عقدت أمس الأحد عبر تقنية التواصل عن بعد، أشغال القمة الإستثنائية ال 14 لرؤساء الدول و حكومات الإتحاد الإفريقي حول مبادرة إسكات البنادق بإفريقيا.

بركان.أ
عاجل