19 يناير، 2020 - 20:11

هذا ما قاله تبون في برلين

عبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في قمة برلين ،اليوم الأحد، عن رفض الجزائر التدخل في الشأ، الليبي جملة و تفصيلا ، حيث قال في في تصريح له يدعو المجتمع الدولي إلى :” تحمل مسؤولياتهافي فرض السلم و الأمن في هذا البلد الذي ترفض الجزائر المساس بوحدته الوطنية و سيادة مؤسساته”.

و واصل قائلا :”نحن مطالبون بوضع خارطة طريق واضحة المعالم و ملزمة للطرفين ، تشمل تثبيت الهدنة و الكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح لإبعاد شبح الحرب”. كما أكد على أن الجزائر مستعدة لإيواء هذا الحوار المرجو بين الفرقاء في ليبيا.

كما أضاف الرئيس في كلمته أن : ” أمن ليبيا هو امتداد لأمننا و أفضل طريقة لصون أمننا القومي هو التعامل و التكاثف مع جيراننا لمواجهة الإرهاب و التطرف”.

مشيرا إلى أن الجزائر ما فتئت تبذل مجهود في استقرار المنطقة و حل الأزمة الليبية من خلال  “حث الفرقاء الليبيين على الانخراط في مسار الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة ويرافقه الاتحاد الإفريقي بهدف تشكيل حكومة توافق وطني كفيلة بتسيير المرحلة الانتقالية وإعادة بناء مؤسسات الدولة الليبية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الليبي”.
حيث بذلت الجزائر مجهودا كبيرا في ماي 2014 و مارس 2015،و احتضنت حوار بين المتنازعين في ليبيا.

كما أشار الرئيس تبون إلى ثقته بالشعب الليبي قائلا أنالشعب الليبي “سيتجاوز محنته لو ترك لوحده ومنحت له الفرصة تحت إشراف أممي محايد لدفعه إلى الحوار وانتهاج المصالحة الوطنية”.

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

19 يناير، 2020 - 19:36

5200 مليار دينار نتائج التحصيل الجبائي

صرح المدير العام للضرائب “كمال عيساني” ، اليوم  الأحد ، بالجزائر العاصمة ، أن التحصيل الجبائي الوطني قد بلغ 5200 مليار دينار بالنسبة للجباية العادية والجباية البترولية ، منها 2839 مليار دج لحساب الجباية العادية .

هذا وقد أكد “عيساني” خلال ندوة صحفية في إطار المنتدى الإقتصادي ليومية المجاهد ، أن الجباية العادية قد ارتفعت بنسبة 4 % خلال هذه الفترة مقارنة بسنة  2018 ، وأنه في انتظار النتائج النهائية للتحصيل الجبائي الوطني خلال سنة 2019 ، الذي قد يبلغ حوالي 90 %  من الأهداف المسطرة  في قانون المالية 2019 .

كما توصل المدير العام للضرائب إلى الإجراءات الجديدة التي تضمنها قانون المالية 2020  في مجال الجباية ، والتي تتضمن مراجعة عتبة الأهلية في نظام الضريبة الجزافية الوحيدة ، و الإعفاء من الضريبة على أرباح الشركات ، و الرسم على القيمة المضافة  لفائدة المؤسسات الناشئة ، بالإضافة إلى الإعفاء من الضريبة و الحقوق الجمركية الخاصة باستيراد العتاد في إطار تعزيز الهياكل الصحية في مناطق جنوب البلاد.

و بخصوص السياحة فإن قانون المالية 2020 ، تضمن إعفاءا جبائيا لفائدة المتعاملين النشطين في السياحة إلى غاية 2022 ، أما النشاطات الرقمية فإنها ستخضع لرسم مخفض على القيمة المضافة ، يقدر ب 9 % عوض 19 % .

ص. أنور

19 يناير، 2020 - 18:39

أزمة لقاح الاطفال بالجزائر ..

تلقت منظمة حماية المستهلك الكثير من الشكاوي بالعديد من المناطق , و هذا بسبب ندرة غير مسبوقة في لقاح الأطفال .

هذا و قد أعربت ذات المنظمة ، اليوم الأحد ، أن الكثير من ولايات الوطن تعرف ندرة مثيرة للجدل في لقاح الأطفال .

و من بين الولايات الأكثر تضررا : ولاية وهران ، البليدة ، تلمسان ، الاغواط ، تيميمون .

 

إ.محمد نجيب

19 يناير، 2020 - 18:30

اقتحام منازل بالعاصمة من طرف عصابة..

 

تمكنت محكمة الجنايات الإبتدائية بالدار البيضاء ، نهاية الأسبوع من الإستماع لأقوال أحد أفراد العصابة الخطيرة ، الذي تم توقيفه مؤخرا بعد الفصل في تهمة تكوين جماعة من الأشرار ، بالإضافة إلى تهمة السرقة بالكسر والتعدد .

هذا وقد شارك المتهم  في جرائم سرقة المنازل و اقتحامها بعد أن غادرها أصحابها بمنطقة الأبيار ، ونهب الأموال والمجوهرات والأشياء الثمينة ، قبل الإطاحة بهم و توقيف قاصر كان قد كشف عن أفراد عصابته البالغ عددهم 5 أشخاص ، من بينهم شقيق المتهم التوأم  .

 

ص. أنور

19 يناير، 2020 - 16:07

الخضر يتفوقون على المغرب و يتأهلون للدور الثاني

انهى منذ قليل المنتخب الوطني لكرة اليد لقاءه أمام المنتخب المغربي بالتفوق بنتيجة 33-30 في إطار الجولة الثالثة و الأخيرة من الدور الأول للبطولة الإفريقية التي تجرى في تونس .

كما تحصل اللاعب مصطفى حاج صدوق على جائزة أفضل لاعب في المباراة ، و بهذا الفوز يكون قد حقق المنتخب الوطني الفوز الثالث على التوالي متصدرين المجموعة بستة نقاط .

روميساء حويشي 

 

 

19 يناير، 2020 - 15:46

علي مركب يعلن عن موعد افتتاح ملعب 5 جويلية

صرح المدير حاج علي مدير مركب 5 جويلية اليوم الأحد في فيديو على قناة النهار الإخباريةأن الأشغال المتعلقة بملعب 5 جويلية تقدمت بنسبة 70 % المتعلقة بغرف الملابس و بلغت 80% الأشغال المتعلقة بالمسار المؤدي. و أضاف أن أرضية الملعب في تحسن مستمر و أنه سيتم اعادة افتتاح الملعب في 5 جويلية في الفاتح من شهر مارس المقبل

ز.وفاء