18 ديسمبر، 2020 - 16:11

هذا ما قاله رئيس الجمهورية حول إلتزاماته في بناء جزائر جديدة

تجسدت عدة التزامات ضمن البرنامج الانتخابي لعبد المجيد تبون وعد بها كمترشح حر للرئاسيات في 12 ديسمبر 2019 وهذا خلال سنة منذ توليه منصب القاضي الأول للجمهورية الجزائرية.

و في برنامجه الانتخابي تحت عنوان “54 التزاما من أجل جمهورية جديدة”, وعد رئيس الجمهورية المُنتخب بنسبة 58.15% من الأصوات المعبر عنها, عبد المجيد تبون بتجسيد التزاماته بدءا بمراجعة “عميقة” للدستور الذي ستتمخض عنه “جزائر جديدة”.

في هذا الصدد, أنشأ الرئيس تبون لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لمراجعة الدستور برئاسة أستاذ القانون الدولي العام وعضو لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة أحمد لعرابة.

و قبل عرض المقترحات على غرفتي البرلمان للمناقشة والمصادقة تم توسيع المقترحات لتشمل الفاعلين السياسيين وعلماء السياسة وعلماء الاجتماع والاقتصاديين وممثلي المجتمع المدني.

وتمت تزكية مشروع تعديل الدستور في استفتاء شعبي أجري في الفاتح نوفمبر 2020 بنسبة 66.80% من الأصوات المُعبر عنها.

ويتمثل الإلتزام الآخر المُجسد في تكريس حماية حقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية والصحافة والتظاهر لا سيما عبر إدراج حكم جديد في قانون العقوبات يجرم نشر وترويج أنباء كاذبة و بالمصادقة على المرسوم التنفيذي المتعلق بكيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الإنترنت ونشر الرد أو التصحيح عبر الموقع الإلكتروني.

و فيما يتعلق بأمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة الذي إلتزم الرئيس تبون بضمانه, صادق البرلمان على ثلاثة قوانين و يتعلق الأمر على وجه التحديد بالقانون المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها والقانون المتعلق بالوقاية من التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما, وكذا قانون الوقاية من جرائم الإختطاف ومكافحتها.

كما تم تجسيد إلتزام آخر وهو إيلاء المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي المكانة التي يستحقها في نظام العمل العمومي وتعزيز صلاحياته من خلال تخصيص مادة لهذه المؤسسة في الدستور الجديد الذي يعرفها كمجلس وطني إقتصادي واجتماعي وبيئي.

على صعيد آخر, إلتزم الرئيس تبون بجعل الإنتاج الفكري والثقافي والفني في خدمة النمو الإقتصادي من بين ذلك عبر تطوير الصناعة السينمائية.

في هذا الإطار, تم إنشاء منصب كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية الذي يتولاه الممثل بشير يوسف سحيري.

ع.ميلس 

18 ديسمبر، 2020 - 16:01

وزير الداخلية الأسبق في ذمة الله

 توفي صباح اليوم الجمعة وزير الداخلية الأسبق نور الدين يزيد زرهوني بالمستشفى العسكري بعين النعجة بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 83 سنة إثر مرض عضال،  حسب ما علم لدى أقاربه .

وقد التحق الفقيد الذي هو من مواليد سنة 1937 بتونس، مبكرا بصفوف جيش التحرير الوطني حيث أصبح عضوا فاعلا لينضم بعدها إلى وزارة التسليح والاتصالات العامة (المالغ) التي تم استحداثها في الحكومة الجزائرية المؤقتة.

وفي عام 1958، كلف الفقيد بتسيير عملية إنشاء مديرية التوثيق والأبحاث ليتم تعيينه بعد ذلك لتسيير مصالح جهاز المخابرات لجيش التحرير الوطني.

وفي سنة 1961، شارك الفقيد ضمن الوفد الجزائري في مفاوضات إيفيان بصفته خبيرا عسكريا, وبعد الاستقلال، تقلد الراحل مسؤولية قسم العمليات التابع للأمن العسكري.

كما عين الراحل زرهوني سفيرا للجزائر في عدة عواصم منها واشنطن ومكسيكو وطوكيو، ليتولى بعدها عدة مناصب سامية في الدولة منها وزارة الداخلية (1999-2010) وكذا منصب نائب الوزير الأول في حكومة أحمد أويحيي.

وسيوارى جثمان الراحل الثرى غدا السبت بمقبرة العالية.

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 17:22

العثور على جثة الصياد الثالث المفقود بشاطئ الصابلات

عثرت مصالح الحماية المدنية، اليوم الخميس، على جثة الصياد الثالث المفقود بمنتزه الصابلات، خليج الجزائر، في الجزائر العاصمة.

و تم استخراج جثة الصياد المفقود الثالث والأخير، بعد 5 أيام من إطلاق عملية البحث على 3 صيادين مفقودين بعرض البحر.

للتذكير، فقد عثرت مصالح الحماية المدنية، مساء اليوم الخميس، على البحار المفقود الثاني، بمنطقة شاطئ عروس البحر ” ليدو 2″.

 

ع.ميلس

17 ديسمبر، 2020 - 17:08

426 إصابة جديدة و 9 وفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 426 إصابة جديدة، بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.  و 9 وفيات بفيروس كورونا .

17 ديسمبر، 2020 - 16:58

قوجيل يعزي الجيش الوطني الشعبي وأسر الشهداء

تقدم رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، اليوم الخميس، بتعازيه للجيش الوطني الشعبي ولعائلات وأسر شهداء الواجب الوطني، ضحايا سقوط مروحية عسكرية للقوات البحرية بسواحل تيبازة، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وقال السيد قوجيل في رسالة التعزية: “فجعنا كما فجعت الجزائر يوم أمس الأربعاء 16 ديسمبر 2020 إثر إستشهاد المقدم البطل خروسة نور الدين والمقدم البطل الوافي محمد الأمين والملازم الأول البطل بوزايدة نور الدين، شهداء الواجب الوطني الذين قضوا إثر سقوط المروحية العسكرية التي كانوا على متنها في إطار تأديتهم لمهامهم”.

وأضاف قائلا: “وإذ لا نملك إلا التسليم والرضا بقضاء الله الذي لا راد له، لا يسعني إلا أن أتوجه إليكم أصالة عن نفسي، ونيابة عن السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة، بأصدق عبارات العزاء والمواساة، نقاسمكم حزنكم ونشاطركم ألم هذه الفاجعة التي فطرت قلوبنا وقلوب كل الجزائريين”.

كما توجه رئيس مجلس الأمة بالنيابة ب”خالص العزاء وصادق الدعاء إلى كافة أفراد الجيش الوطني الشعبي،وتضرع إلى المولى العلي القدير أن “يسكن الشهداء جنات النعيم، وأن يحفظ أفراد جيشنا الباسل وينصره ويكلل مسيرته البطولية بمزيد من الانتصارات والأمجاد”.

عبدالرؤوف ميلس .

17 ديسمبر، 2020 - 16:48

الخذلان و الخيانة هكذا وصف الفلسطنيين مشاركة الشباب الخليجي في عيد الأنوار اليهودي

أثارت مقاطع الفيديو والصور الأخيرة التي تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي  سخطا كبيرا لشبان خليجين أثناء مشاركتهم بإشعال شمعدان الحانوكاه في حائط البراق الذي يمثل الجزء الجنوبي من السور الغربي للمسجد الأقصى .

و إستنكرالمتابعون فعل الأشخاص نفسهم وهم يتغنون  بإسرائيل خلال زيارتهم لها ,و تساءل المقديسيون إن كان الوفد المطبع الزائر يعلم ان عيد الأوار الحانوكاه يحتفل به اليهود لإحياء ذكرى تدشين الهيكل الثاني في القدس عام 164 ,قبل الميلاد بعد تدنيسه من قبل عساكر المملكة السلوقية.

وعلق خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري , على هذه المشاركة إن هذه المشاركة لاتجوز شرعا للمسلم لأن هذه الأعياد الدينية خاصة باليهود.

ووصف نشطاء  فلسطنييون الهرولة للتطبيع بالخاينة و الخذلان , وأضاف رجال القانون نحن كمقدسييون لاننتظر من هؤلاء لامواساة ولامؤازرة , وأن كل هذه السخافات يقوم بها شبان غير مثقفين ولايفقهون بالتاريخ شيئا .

 

 

أيمن بوشوشة

عاجل